أقترح أن تعززالمنظومة التربوية باعادة امتحان التثبيت لكل أسلاك التعليم لأن الأستاذ الناجع قد يكون ناظرا فاشلا أومديرا كارثيا اذا لم يمتحن من لجنة مختصة تؤهله للمنصب الجديد أو تعيده الى منصبه الأصلي وأن يكون التكوين اقاميا نوعيا يختار لتأطيره خير الكفاءات خبرة وممارسة و أحسن الأساتذة الجامعيين و أن تتكفل به وزارة التعليم العالي , كما أقترح عدم التساهل المخل في شروط الترقية لأن ذلك أثر تأثيرا بالغا في السنوات الأخيرة على مردود التعليم, كما أقترح أن تدمج كل الأسلاك الحالية في الأسلاك الجديدة مثل أن يدمج أستاذ تعليم أساسي في سلك أساتذة التعليم المتوسط دون شروط وكذا المعلم يدمج في سلك أستاذ ابتدائي, كما أقترح اعادة منصب مستشار تربية في التعليم الابتدائي.