منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائــــــل جذب التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
azzouz011




عدد المساهمات : 21
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

وسائــــــل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: وسائــــــل جذب التلاميذ   وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 1:27 pm

إبـتـدائــيــة بـوشـلـيـف الـعـربــي
جلســة الفـريـق التـربـوي لـيـوم 04/01/2011
الموضـوع: وسائــــــل جذب التلاميذ
مســؤوليــــة المعــــلم
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ أساء علاجه عن إهمال أو جهالة وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أو سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذه إذا أساء أو أهمل عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين
التمكــن مـن المـادة التعلميــة
والتمكن من المادة صفة ضرورية ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة النعلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله .
سمـات الطريقـة الناجحــة للـتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه الأسس والمقومات هي :

01- أن تؤدى الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم

02- ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس

03- أن تشجع التلاميذ على التفكير

04- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل القـســم ولذلك فالتنويع مطلوب
05- أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى
06- أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب

07- أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس وأن لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة

08- أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ

09- أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس

10- وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها

معوقــات العلاقــة بين المعلــم وتلاميــذه
هنــاك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها. وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :

01- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات

02- العلاقة الفوقية من قبل المعلم

03- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
04- عدم عدل المعلم بين تلاميذه
05- سخرية المعلم من تلاميذه
06- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم
هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :
01- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس
02- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
03- الملل والسآمة داخل الفصل
04- بعض المعلمين لا يشجعونهم
05- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
06- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
07- أن المعلمين يسخرون منهم
08- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
09- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ
عوامـل مساعــدة في التغلــب على الملـــل والسآمـــة داخـــل القســـم
01- التنويع في طرائــق التدريس
02- استخدام الوسائل المتنوعة
03- إثارة المدرس بالحوار والنقاش
04- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
05- التشجيع والثناء داخل الفصل
06- الخروج عن الدرس بقصة مناسبة للتلاميذ
07- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
08- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
09- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر111
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 156
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

وسائــــــل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: جازاكم الله كل الخير   وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 7:07 pm

بارك الله فيك موضوع في القمة
جازاكم الله كل الخير ، سأحاول تطبيق بعض النقاط الرائعة فيه و التي استفذت منها كثيرا
ألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائــــــل جذب التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الإتحاد قوة
» اتحاد أولياء التلاميذ يتهم النقابات بابتزازها للحكومة باستغلال التلاميذ "عتبة الدروس" محفوظة وتعويض الدروس الضائعة مستحيل
» كيف نغلق أفواه من يتتشدق باسم أولياء التلاميذ؟ حتما بالسيطرة على مختلف جمعيات أولياء التلاميذ عبر مدارس الوطن باعتبارنا أولياء للتلاميذ؟؟؟
» ليلــــــــــــــــــــنا طويـــــــــل إخوتــــــي والفــــــجر آت
» صحة التلاميذ و الامتحانات في خطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: