اشكالية قديمة جديدة لدور المفتش في المنظومة التربوية ومهامه في ضوء النصوص القانونية ربما الامر في حاجة الى دراسة متانية ولكن ذلك لايغني عن المشاركة ببعض الافكار فالمفتش ليس مديرا عاما للمؤسسات وليس مسؤولا عن تطبيق المناشير والتعليمات وليس حاملا او مبلغا عن السلطةاعني مديرية التربية بل ان مهمته تتلخص في مراقبة ومتابعة وتوجيه وتقييم اداء الموظفين وكذا المؤسسات وهو اما يعالج النقائص ويرقع العيوب اذا كان ذلك مجديا او يبلغ السلطة اذا تعلق الامر بموظف يقصر او يتهاون بصفة مقصودة او نقائص مادية في مؤسسةما فهو لايسير ولكن يعمل على حسن سير المؤسسات ويمكن تلخيص مهامه في اتجاهين :
1اتجاه داخلي :توجيه وارشاد وتكوين
2اتجاه خارجي :نحو المديرية للتبليغ والاعلام (عكس الواقع الحالي من المديرية الى المؤسسات وهو نشاط سلبي )بالنقائص المادية او تقويم الموظفين
ولذلك فان الادارة وهروبا من مسؤوليتها المتعلقة بقراءة التقارير الواردة وكذا اتخاذ الاجراءات اللازمة حملت بطريقة سلبية مفتش المقاطعة المسؤولية الكاملة حتى عن البريد حملا وتبليغا وحوصلة وردا لتحيله الى مدير عام يطبق المناشير والتعليمات وربحت وجع الراس وتقول له انك تمثل الوزير او مدير التربية فهلا كان ذلك في تعيين الموظفين ونقلهم ومنح السكنات وتوظيف الاساتذة
فياله من مغ----