الترقية والمجلس التربوي
ان الترقية حق من حقوق الموظف غير ان اعتمادها على الاقدمية عليه ملاحظات:
1ان الاقدمية لها مايقابلها من ترقية في الدرجات
2الاقدمية لاتعبر بالضررة عن تحسن مستوى الموظف معرفيا ومهاراتيا ولا تعادل بالتجربة
الترقية السليمة
ان الترقية ولو انها حق للموظف غير انها تستوجب شروطا تفرضها طبيعة المهنة ومتطلباتها وفي التعليم يجب ان يقوم الموظف من طرف المشرفين وتعطى له علامة
زيادة على ذلك يتوجب على المظف تقديم بحث او رسالة مقرونة بدراسة ميدانية
يتكفل المجلس التربوي الذي يستلزم انشاؤه من مجموع المفتشين في الولاية ويضطلع بقبول مواضيع البحث كما الاشراف والتقويم
وبعد حصول الموظف على علامة النجاح يرفع التقرير الى الوصاية التي تقوم بترقيته وفقا للمناصب المفتوحة
وعلى هذا فالنقابة وكما يجب ان تدافع عن الموظف يجب عليها مراعاة مسؤولياتها الاخلاقية المهنية والوطنية فلئكن كان الجانب المادي ضرورة اجتماعية واقتصادية للموظف فهذا لايبرربالضرورة تناسي تحسين المردود وتجويده بترقية موضوعية ووجيهة وغائية