أشاطرك الرأي السيد كندوسي حيث يجب من الان فصاعدا أن تكون هناك شروط ترقية صارمة لسلك التفتيش( شهادات جامعية عليا ودراسات أكاديمية في مجال البيداغوجيا) واشتراط خبرة لاتقل عن عشر سنوات في مجال التدريس واجتياز مسابقة وطنية تتمحور مواضيعها حول التعليمية وعلم نفس الطفل واللغة العربية اضافة الى لغة أجنبية والاعلام الآلي والثقافة العامة والناجع يتلقى تكوينا اقاميا نوعيا تِؤطره أكفأ الخبرات الجامعية على أن تنتهي فترة التكوين الأولي بامتحان ومذكرة تخرج وبعد النجاح في التكوين الأولي يخضع الناجع الى فترة تربص وامتحان لتقويم الأداء تشرف عليه لجنة تشكلها الوزارة, كما ينبغي تحرير المفتش من التبعية الى مديريات التعليم والتربية بالولايات وأن يعفى من أن يكلف بالتسيير الاداري حتى يتفرغ الى مهامه البيداغوجية لأن المفتش الحالي أصبح مجرد كاتب لدى مدير ية التربية يلهث وراء الاحصاءات و... مما لايمكنه من التفرغ الى الجانب البيداغوجي, واقترح أن يكون تصنيف مفتشي التربية هو أعلى تصنيف في سلك موظفي التربية وأن يدمج المفتشون الحاليون في هذا التصنيف مع فتح المجال الواسع للتكوين والترقية ( عدم الا قتصار على الترقية الى مفتش التكوين)