المفتش أحد عناصر الجماعة التربوية له مهام محددة ، و التلميذ كذلك عنصر من الجماعة التربوية ، و العلاقة بينهما غير مباشرة و هي تتم من خلال زيارة الأقسام و بصفة عامة من خلال الإشراف التربوي و لها تأثير مباشر على تقويم سلوك التدريس من خلال تفويم التعلمات ، فالتلميذ قد يتأثر مؤقتا بالعلاقة غير المباشرة مع المفتش ،
فالمفتش لا يقاطع التلميذ و المطلوب منه أن لا يتجاوز حدوده و يراعي الأهداف المرجوة من نشاطه و ليس له أن يحل محل المعلم أو المدير أو الولي
و يمكن للمفتش أن يربط علاقة مياشرة مؤقتة و استثنائية مع التلاميذ و الأمر يتطلب مهارات عالية و تحضير مسبق و بشراكة من المعلم و المدير و الولي .و هي وضعية لا يجب الإفراط في ممارستها .
[b]