يقول المثل الشعبي : ما فعله الماعز في العرعار يديرها الدباغ في جلده.
ساتتبع كتاباتك رافعا قلما احمر ملزما نفسي بتصحيح كل ما تكتبه و سافرج الخلق في اخطائك اللغوية و الفكرية و التركيبية التي لا تليق بمفتش.لان مثل هذه الاخطاء تنزل في التصنيف.و اصدقك القول اني اردت ان اريض فكري من خلالك فليكن صدرك متسعا .الله غالب هذا قدرك .انا شاوي.
و على بركة الله نبدا انا في انتظار ما تكتبه لنرفع القلم الاحمر و نعلم على الاخطاء.و ساتبع معك الطرق النشطة في التعليم لان المتعلم عليه ان يصحح اخطاءه بنفسه . لذلك مرات ساكتفي بتعليم الخطا و اترك الامر لك لتصحح خطاك بنفسك.
بالمناسبة :سالت عن معادلة شهادة المازوت فقالوا لي هي تعادل :مستوى طالب 3 ثانوي مطرود.
لهذا قررت ان استعين في تصحيح ما تكتبه باحد طلبتي القدامى الذين يحملون المازوت ومشتقاته.
لما استبطأتك سألت عنك قالوا لي :هو منعزل وحده و قدريض فكره فهو الان في مرحلة التفكير . وقد حذروني الا اقطعه - فحدثتني نفسي ان اكون اول المستفيدين فها أنا ابادر بالتالي لعلي اجد عندك الجواب الشافي :
حدثتنا بعلمك فاردنا الاستفادة منك .و لنبدأ منك .ما يقصد بالتفتيش ؟ و ما مذاهبه في العالم ؟ و الجزائر في التفتيش مع اي مذهب ؟ الفرانكفوني او الانجلو سكسوني ؟ ومن قالوا ان التفتيش ارشاد و تفقد ؟
علمنا من معلميك انك مفتش تربوي .ما المقصود بالمفتش التربوي ؟ و ما هي اسس نظريتك الجديدة في التفيتش التربوي ؟ اذا كان مقصدك ما فهمت منك – لانك لا تعرف اللغة – فانا الان عرفت لماذا فسد التعليم و المجتمع.
انت تناقش استقلالية التفتيش , فما المقصود منها ؟ و ما علاقة مديرية التربية بالمفتشية العامة ؟ و ارجو الا تستعمل قراءات اهل الكوفة و انما استعمل قراءات اهل الاندلس .
ما الفرق بين التعبيرين : مفتش تعليم و مفتش تربية ؟و ما هي مهام كل منهما ؟ لانك تطالب بتسمية مفتش تربية و انت لا تعرف معناها و انت تردد ما يقال فقط حتى لا اقول شيئا اخر.
حدثنا – ادام الله بقاءك مريضا"اسم فاعل" لفكرك في غلابا مثلنا – عن فكرتك التي عجزت امريكا و ما ادراك ما امريكا عن تطبيقها في الاستغناء عن المعلم و الاستاذ و المدير و المفتش و المساعدين التربويين و الوزير و اعوانه و حتى المدارس و الثانويات و الجامعات نستغني عنها و نوفر المال و الجهد بتعويضهم بوسائل الاعلام" ونتهنى من تكسار الراس ومن الاضرابات" .فكرة صائبة جدا جدا يمكن بها تكسير اضراب اساتذة الثانوي و ذلك بنصب شاشات عملاقة تبث الدروس في كل زمكان او الصاق جهاز كمبيوتر في ظهر كل تلميذ او طالب فيقرأ و يتعلم و هو نائم و في المقهى و هو يتجول و هو يلعب الكرة و يتفرج ....الخ .على بالك اصبحت اخاف ان تختطفك الموساد او السي ا او الكاجيبي لانك طاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.انا اقترح عليك الاتصال ببن بوزيد و نوره بهذه الفكرة. الان عرفت كيف ان وزارتنا مفرطة في طاقات مثلك . خسارة ما يستهلوكش .
اخيرا وليس اخرا : ما علاقة اللغة بالفكر ؟و هل يمكن ان يكون بدون لغة ؟ لاني علمت منك انك مفكر بدون لغة . فماهي اختراعاتك التي عوضت بها اللغة لان العالم الثالث يعاني من هذه المشكلة في نقل العلوم الغربية. فلم تبخل على هذه الدول بتجربتك الرائدة و انت رائد كما نعرف ؟ "يصح لك اجر ".
ما علاقة اللغة بالعلوم الاخرى :نحو وصرف و بلاغة ؟و ماعلاقة قواعد اللغة بالقراءات و بخاصة قراءات اهل الكوفة ؟ و يا ويحك لو تعرف اننا نتبع المدرسة البصرية اين تضع وجهك بين الناس لانه ببساطة لم يصلنا نحو اهل الكوفة لاسباب كثيرة.و انا متيقن تمام التيقن انك تسمع باسم المدرسة الكوفية و لا تعرف عنها شيئا. وقد ذم –بضم الذال-من يحمل اسفارا يجهلها.
في الاخير انا اشفق على التلاميذ المساكين الذين درستهم و على المعلمين "الغلابا" لانهم تعاملوا ويتعاملون مع عبقري زمانه لا يفهمه احد . فقط هو من يفهم نفسه .--مساكين كشما داروا في حياتهم راهم يسلكوا فيها في هذه الدنيا فبل الاخرة—
رايتك تستعمل كلمة "كلمة حق اريد باطل " من قائلها ؟ وما المناسبة ؟ و المقصود منها ؟ و هل تنطبق عليك او لا ؟مع التعليل.لان المفكر يعلل و يحلل.
وما الفرق بين العليل و التحليل ؟ ومتى يستعمل كل منهما ؟ او معا ؟
قل اية شهادة مازوت عفوا ليسانس تحملها ؟ و كيف تحصلت على البكالوريا ؟ لاني اعلم انك اخفقت في الحيازة عليها لما كنت طالبا . و قل لي بربك كيف تحصلت على شهادة المازوت عفوا الليسانس ؟ لاني اعلم انه سهل جدا جدا التوفيق بين التدريس و الدراسة في الجامعة.فكيف فعلت بالتلاميذ "المخاليق"؟
هذا و للحديث بقية. و سنتاول في الحصة القادمة : التبلعيط لغة و اصطلاحا ,و نركز على تطبيقاته التربوية مع المعلمين المساكين المبتلين.لاني فعلا لا اعرف تطبيقاته و اريد الاستفادة منك في هذا الباب .لانه يبدو انك متمكن منه –كيف لا و قد بلعطت كل من في المنتدى-
دمت مفكرا و مروضا و تربويا و كوفيا و صاحب نظريات في اللغة رغم عدم معرفتك .