منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكوين المساعدين التربويين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yahia71dz13




عدد المساهمات : 33
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

تكوين المساعدين التربويين Empty
مُساهمةموضوع: تكوين المساعدين التربويين   تكوين المساعدين التربويين Emptyالأحد أبريل 03, 2011 8:05 pm

المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط البيداغوجي
48
تكوين المساعدين التربويين
النصوص المرجعية
1. الأهمية
المساعد التربوي هو الموظف المكلف بالأعمال الآتية:
- استقبال التلاميذ والسهر على سلامتهم عند دخولهم، أثناء وجودهم في المطعم، في
الساحة، في المرقد وعند خروجهم من المدرسة.
- حراستهم عند غياب الأستاذ.
- مراقبة غيابات التلاميذ في القسم، في الساحة، في المطعم وفي المرقد.
إضافة إلى ذلك فهو يقوم بأعمال إدارية تحت سلطة مستشار التربية
ولكي يكون على استعداد للقيام بهذه المهام فإنه يتطلب منه الصفات التالية:
- تصرفات مثالية، أخلاقية وتربوية.
- ثقافة واسعة.
- استعداد لتنشيط نوادي ثقافية.
- استعداد لمساعدة التلاميذ في عملهم.
ولهذا يجب على مستشار التربية، المسؤول المباشر له أن يكون أحسن تكوينا.
• القرار رقم 171 المتضمن مهام مستشار التربية.
• القرار رقم 832 المتضمن مهام المساعد التربوي.
. 92/03/ 92 المؤرخ في 14 / • المنشور رقم 64
93 المتضمن مهام مساعد التربية وشرط عملهم. /02/ • المنشور رقم 156 بتاريخ 27
1991 المتضمن نظام الجماعة التربوية. /10/ • القرار رقم 778 بتاريخ 26
1992 المتضمن منع العقاب البدني. /07/ 02 بتاريخ 01 / • القرار 171
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط البيداغوجي
49
2. الطريقة
يتكفل مستشار التربية بتكوين المساعدين التربويين بالطرق الآتية:
أ- اجتماعات دورية بمبادرة من مستشار التربية أو بطلب منهم تتناول
- توجيهات رئيس المؤسسة.
- دراسة نصوصتطبيقية ومناشير صادرة من الوصاية.
- دراسة قضايا داخلية.
- مناقشة مواضيع بسيكوبيداغوجية.
ب- المتابعة الميدانية
ملاحظات ميدانية تخص العمل، الأخلاق، الثقافة العامة.
توجيههم إلى نصوص أو كتب لها علاقة بالموضوع.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط البيداغوجي
50
الرحلات والخرجات التربوية
النصوص المرجعية
1. الأهمية
إن الرحلات والخرجات التربوية تربط المدرسة بالحياة المهنية والمحيط وتساعد
التلميذ على فهم واستيعاب المعارف التي تقدم له في القسم والإطلاع على التكنولوجيات
والعلوم والتقنيات الجديدة.
كما تسمح هذه الخرجات التربوية للتلميذ من اكتساب ثقافة واسعة في ميادين مختلفة
وتحفزه على العمل وبذل المجهود. وقد تكون هذه الخرجات إما:
- ترفيهية وغايتها إعطاء نفسا جديدا للتلميذ للعمل أكثر.
- اكتشافية وهي متنوعة تاريخية – طبيعية – علمية...
- تربوية وتتعلق بتطبيق البرامج الدراسية.
2. التنشيط والإعداد
تبرمج الرحلات والخرجات التربوية بمبادرة من مجالس التعليم أو في إطار
الجمعية الثقافية والرياضية ويحدد:
الهدف – التاريخ – التوقيت – المستوى المعني والتلاميذ المعنيين – المحطات –
المرافقون.
76 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين. /04/ 35 بتاريخ 16 / • الأمر 76
71 المتضمنين تنظيم وتسيير المدرسة الأساسية ومؤسسات التعليم / 71 و 76 / • الأمرين 76
الثانوي.
. 86/12/ 86 بتاريخ 21 / • المنشور رقم 334
. 93/04/ 93 بتاريخ 07 /129/0.3/ • المنشور رقم 28
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط البيداغوجي
51
3. التنظيم
أ- قبل الرحلة
يجب القيام بالترتيبات الآتية:
- طلب الرخصة من مديرية التربية ويذكر في هذا الطلب: هدف الرحلة – التاريخ
– المكان المقصود – المسار ويرفق بقائمة التلاميذ المعنيين – قائمة المرافقين.
- إعلام التعاضدية الوطنية للحوادث المدرسية.
- طلب رخصة من أولياء التلاميذ المعنيين يبين فيها تاريخ وساعة الانطلاق،
المكان المقصود، مسار الرحلة، وقت الرجوع – والسماح بإجراء عملية جراحية
عند الضرورة القصوى.
- تحضير وجبات الغذاء والماء.
- عقد اجتماع تنسيقي لإعطاء الإرشادات وتوصيات للمرافقين قصد ضمان أمانة
التلاميذ أثناء التنقل، في الحافلة وفي المكان. كما يجب تحضير التلاميذ لطرح
الأسئلة اللازمة في عين المكان.
ب- بعد الرحلة
بعد عودة التلاميذ يطلب منهم تقريرا يحددون فيه:
الهدف المحقق – المعارف المكتسبة والاكتشافات المحققة – الاقتراحات التحسينية.
ويمكن إعداد مجلة تطبع وتوزع لإفادة جميع التلاميذ.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط البيداغوجي
52
تقويم النشاط البيداغوجي
لقد حاولنا من خلال هذا المستند المتواضع أن نضع بين أيديكم وسيلة بيداغوجي ة
تتضمن رؤوس أقلام يمكن أن يستعين بها مستشار التربية في إطار ممارسة مهامه إذا
أحسن استغلالها وأثراها بالبحث والتجربة الميدانية.
وأن هذا العمل الموضوع بين أيديكم يتطلب البحث من أجل التعميق في المواضيع
المقدمة وإثرائها بالتجارب الشخصية.
- إن مهام مستشار التربية واسعة ومتشبعة تتطلب مجهودات وتضحيات ويقظة
كبيرة. فله مهام تربوية، بيداغوجية، إدارية...
تصور جدول توقيت مستشار التربية خلال أسبوع ؟ قارن بين مهام مستشار التربية
ومصالح أخرى ؛ لا شك أن هذه المقارنة تدعوك إلى وضع مخطط عمل .
- عند عملية تشكيل الأفواج التربوية مثلا، يوزع التلاميذ بصفة متوازية بالنسبة
لمستواهم، سنهم، جنسهم. ما رأيك في تشكيل قسم خاص بالمعيدين ؟
- ما رأيك في مشاركة التلاميذ في مجلس القسم ؟
- من خلال مشاركتك في مجالس الأقسام ما هو الوقت المخصص عاديا لدراسة
وتحليل نتائج تلاميذ كل قسم ؟ هل هذا الوقت كاف ؟
- ما هي الطرق الممكن استعمالها لمحاربة ظاهرة التسرب المدرسي ؟
- عند تسجيل تلميذ جديد يشترط عليه ملء استمارة معلومات. ما هي المجالات
التي تستغل فيها ؟
هذه بعض الإشكاليات والانشغالات التي تتطلب من الممارسين لهذه المهنة التفكير فيها
وإثرائها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamerkh




عدد المساهمات : 23
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

تكوين المساعدين التربويين Empty
مُساهمةموضوع: الى السيد يحي   تكوين المساعدين التربويين Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 6:14 pm

سيدي يحي حياك الله على المعلومات القية ولكن في حقيقة الأمر التكوين الحقيقي هو الميداني وهو ايضا كيف نرجع للمساعد التربوي هيبته امام جميع الموظفيين في مؤسسة عملهم ولا نجعلهم دمى في ايدي السادة المسهوليين لأن المسؤول الحقيقي هو من يحس بنا ولست هنا اعاتبك ولكن الشىء الدي قلته بعيد كل البعد عنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكوين المساعدين التربويين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاقتراح الامثل و المناسب للمساعد التربوي
» بيان المساعدين التربويين
» منبر المساعدين التربويين
» إعادة النظر في تصنيف المساعدين التربويين
» ما مصير المساعدين التربويين الحاملين للشهادات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى مساعدي التربية-
انتقل الى: