بعد أن وضعت سلسلة إجراءات تبين مكانة الناظر بين عمال القطاع
التنسيقية الوطنية لنظارالثانويات تصف مشروع القانونالأساسي بالمجحف
تطالب التنسيقية تصنيف الناظر في الصنف 15 بين رتبة المدير المصنف 16 ورتبة الأستاذ الرئيسي المصنف 14 مع منح الناظر حق الاستفادة من منصب اعلي والسماح له مباشرة الترقية الى صنف اعلى والاستفادة من تكوين فعال لمدة معينة.كما قامت التنسيقية الوطنية لنظار الثانويات بتوضيح النقاط السلبية التي جاء بها مشروع تعديل القانون الخاص بعمال التربية والذي حسب التنسيقية قد همش تماما ناظر الثانوية وهذا مقارنة بين رتبته ورتبة أستاذ التعليم الثانوي الرئيسي مايبين الحجم الإجحاف الذي جاء به المرسوم 08-315 في حق الناظر وكرسه مشروع التعديل والتنمية المطروح للإثراء . وقد بينت التنسيقسية في بيانها أن أستاذ التعليم الثانوي يعمل تحت مسؤولية الناظر باعتباره المسؤول المباشر للأستاذ الرئيسي، مع أن تصنيفهما في نفس المرتبة ،في الوقت الذي يستفيد الاستاذ الرئيسي من الزيادة والترقية المباشرة إلى منصب اعلي وهذا ما لاينطبق على ناظر الثانوية إما بخصوص ساعات العمل فهي تبلغ 18 سا في الأسبوع بالنسبة لأستاذ التعليم الثانوي الرئيسي فيما تبلغ 40 سا بالنسبة لناظر الثانوي في الأسبوع ،الى جانب المناوبة يوم السبت وأمسية الثلاثاء لتاطير الدعم والاستدراك ،إضافة إلى مناوبته خلال كل العطل كعطلة الصيف ليبقى منها شهرا واحدا ينجز خلاله التنظيم التربوي والتي تعد ضمن مهامه، الى جانب التنظيم البيداغوجي والتنشيط التربوي وتنظيم عمال الاساتذة مع المتابعة والسهر على تنسيق البرامج و المواقيت والطرق التعليمية وحسن تسيير المخابر والورشات .كما تتسع مهامه لمساعدة المديرفي مهامه والانابة عنه في حال مانع باستثناء وظيفة الامر بصرف ،وقد اقرت المادة 17 منه على الناظر الاشراف على المصلحة البداغوجية عبر مراقبة ومتابعة مواظبة التلاميذ وعملهم ونتائجهم المدرسية مع اعلامهم وتوجيههم وتفعيل الانشطة الثقافية والفنية والرياضية وتدعيمها .