إلى كل من يحمل هم أمته و يريد لها الرقي و الازدهار ، إلى كل غيور على منظومته التربوية التي أصبحت حقلا للتجارب ، و مكانا خصبا لتصفية الحسابات و قضاء المآرب الشخصية الضيقة الأفق . و الملاحظ أن منظومتنا تسير بطريقة البقاء للأقوى و بطريقة المثل الشعبي " الحاضر أعطوه و الغايب انسوه " لا بطريقة الرقي و الازدهار و التقدم التي لا بد أن يكون هدفها و غايتها الأولى و الأخيرة المتعلم : التلميذ " .
و لكي نصل إلى هذه الغاية النبيلة لا بد من الاهتمام بالمعلم و المنهاج ، لكل هذا ولغيره الذي لا يكفي الوقت لذكره ، نحن ثلة من منتسبي الابتدائي نقترح عليكم أفكارنا التي بإذن الله تسترضي جل منتسبي التربية و التعليم لأن غايتها إيجاد حلول جذرية لما تتخبط فيه منظومتنا دون إقصاء أو تصفية حسابات كما فعل بعض المرضى النفسانيين الذين و للأسف من منتسبي منظومتنا و وافقهم على أفكارهم الاقصائية و الهدامة بعض من إطارات وزارتنا الذين لاهم لهم سوى البقاء في المناصب و الاستمرار في ممارسة سياسة الاقصاء لذا فإننا نقترح ما يلي :
أولا : فيما يخص فئة المدرسين :
1 – التسمية و المستوى المطلوب و التصنيف :
التسمية المستوى المطلوب التصنيف
أستاذ بكالوريا + 3 سنوات 11
أستاذ أول بكالوريا + 4 سنوات 12
أستاذ ثان بكالوريا + 5 سنوات 13
أستاذ ثالث بكالوريا + 6 سنوات إن وجد أو للترقية 14
أستاذ رابع بكالوريا + 7 سنوات 15
أستاذ خامس بكالوريا +8 سنوات إن وجد أو للترقية 16
أستاذ سادس بكالوريا + 9 سنوات إن وجد أو للترقية 17
ملاحظة : الذين مستواهم أقل من بكالوريا + 3 سنوات نقترح تصنيفهم في الصنف 10
2 – توظيف المدرسين :
أ – توظيف المدرسين مباشرة :
يوظف المدرسون الذين زاولوا تكوينا ناجحا لمدة 5 سنوات بالمدارس العليا للأساتذة .
ب – توظيف المدرسين على أساس الشهادة و الاختبار :
في حالة عدم شغل خريجي المدارس العليا للمناصب الشاغرة فإنه يتم فتح مسابقة على أساس الشهادة و الاختبار للذين زاولوا تكوينا عاليا لمدة 7 سنوات " ماجستير " و في حالة عدم اكتفاء العدد يلجأ للذين زاولوا تكوينا عاليا لمدة 5 سنوات .
ملاحظة : إذا كان الذين يحملون شهادة الماجستير أقل من العدد المطلوب يتم توظيفهم مباشرة على أساس الشهادة دون الحاجة للاختبار .
3 – الترقية :
• أحكام انتقالية :
يتم إدماج كل مدرس حسب المستوى العلمي الذي يحمله ثم يتم ترقيته إلى الصنف الأعلى أو إلى الأصناف الأعلى حسب أقدميته مع احتفاظه بالأقدمية المتبقية كما يلي .
o أقدمية من 0 يوم إلى 10 سنوات إلا يوما ---------- تصنيفه فقط
o أقدمية من 10 سنوات إلى 20 سنة إلا يوما -------- تصنيفه + صنف واحد
o أقدميته من 20 سنة إلى 30 سنة إلا يوما ---------- تصنيفه + صنفين
o أقدميته من 30 سنة إلى 40 سنة إلا يوما ---------- تصنيفه + 3 أصناف
o أقدميته من 40 سنة إلى ما فوق ------------------- تصنيفه + 4 أصناف
ملاحظة : بعد زيادة الصنف أو الأصناف إلى التصنيف الأصلي للمدرس بقى المدرس يحتفظ بباقي أقدميته التي لم تستعمل في التصنيف الجديد .
الترقية عن طريق الامتحان :
كل مدرس له 3 سنوات أقدمية في صنفه يحق له اجتياز امتحان الترقية لعدد لا يزيد عن 5 % من عدد منتسبي هذا الصنف .
الترقية عن طريق التأهيل :
كل مدرس له 6 سنوات أقدمية في صنفه يحق له الترقية إلى الصنف الأعلى عن طريق التأهيل لعدد لا يزيد عن 5 % من عدد منتسبي هذا الصنف دون سقوط حقه في اجتياز امتحان الترقية .
الترقية المباشرة :
كل مدرس له 10 سنوات من الأقدمية يرقى إلى الصنف الأعلى مباشرة بدون قيد أو شرط .
ثانيا : فيما يخص المدرين و المفتشين :
1 – الترقية :
لا يحق أصلا الترقية إلى مدير أو مفتش إلا لحملة الماجستير و لهم 5 سنوات من التعليم على الأقل و يجرون امتحانا كتابيا و تكوينا لمدة سنة يختم بامتحان .
و استثناء و في حالة عدم وجود العدد الكافي في الذين تتوفر فيهم الشروط السابقة فإن من تتوفر فيه الشروط يبدأ في التكوين دون الحاجة لإجراء الامتحان الكتابي . و يفتح المجال أمام من لهم مستوى البكالوريا + 5 سنوات و 15 سنة من التعليم .
و استثناء و في حالة عدم وجود العدد الكافي الذين تتوفر فيهم الشروط في الحالتين السابقتين . فإن من توفرت فيه الشروط السابقة يبدأ في التكوين دون الحاجة لإجراء الامتحان الكتابي . و يفتح المجال أمام من لهم مستوى البكالوريا + 4 سنوات و 20 سنة من التعليم .
2 – التسمية و التصنيف :
مدير مدرسة ابتدائية : 17
مدير متوسطة : 17 + 25 نقطة استدلالية
مدير ثانوية : 17 + 50 نقطة استدلالية
مفتش التعليم الابتدائي للمواد : 17 + 25 نقطة استدلالية
مفتش التعليم الابتدائي للإدارة : 17 + 25 نقطة استدلالية
مفتش التعليم المتوسط للمواد : 17 + 50 نقطة استدلالية
مفتش التعليم المتوسط للإدارة : 17 + 50 نقطة استدلالية
مفتش التعليم الثانوي للمواد : 17 + 75 نقطة الاستدلالية
مفتش التعليم الثانوي للإدارة : 17 + 75 نقطة استدلالية
ملاحظة : أي منتسب للتعليم يريد الترقية لمفتش الإدارة بالإضافة لشرط 5 سنوات أو 20 سنة فإنه لا بد من توفر شرط 5 سنوات من الإدارة .
ثالثا : فيما يخص الحجم الساعي :
نظرا للعمل الجبار الذي يقوم به المدرس في جميع الأطوار دون استثناء ، و لما يلحقه من أعمال شاقة و مضنية خارج القسم ، فإن الحجم الساعي الواجب تطبيقه على المدرسين هو 20 ساعة كحد أقصى .
و في حالات قصوى و استثنائية تضاف للمدرس 3 ساعات إضافية لا أكثر مهما كان السبب و بمقابل مالي يساوي تماما ما يتقاضاه في الساعات العادة دون قيد أو شرط .
رابعا : فيما يخص التعداد الخاص بالتلاميذ :
نظرا لما للمدرسة من دور هام تقوم به تجاه أطفال الحاضر بناة المستقبل فإننا نقترح و بإلحاح :
في الابتدائي : كل قسم بـ 25 تلميذا . و 30 تلميذا في الحالات القصوى
في المتوسط : كل قسم بـ 30 تلميذا . و 35 تلميذا في الحالات القصوى
في الثانوي : كل قسم بـ 35 تلميذا فقط .
خامسا : فيما يخص التقاعد :
نظرا للضغوطات النفسية الهائلة خاصة المسلطة على المدرس و نظرا لخصوصية القطاع فإننا نقترح : لفئة المدرسين : يحق لكل مدرس بعد 25 سنة من العمل طلب التقاعد الكامل .
ملاحظة : فيما يخص المديرين و المفتشين الحاليين :
فإن كل إطار يصنف في صنفه حسب مستواه العلمي و تضاف له أقدميته أصنافا و يضاف له صنف واحد لاجتياز الامتحان و التكوين مع أحقيته في الترقية في الصنف مثله مثل باقي المدرسين.