منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
chaibe




عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية   خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 9:41 pm

إلى كل من يحمل هم أمته و يريد لها الرقي و الازدهار ، إلى كل غيور على منظومته التربوية التي أصبحت حقلا للتجارب ، و مكانا خصبا لتصفية الحسابات و قضاء المآرب الشخصية الضيقة الأفق . و الملاحظ أن منظومتنا تسير بطريقة البقاء للأقوى و بطريقة المثل الشعبي " الحاضر أعطوه و الغايب انسوه " لا بطريقة الرقي و الازدهار و التقدم التي لا بد أن يكون هدفها و غايتها الأولى و الأخيرة المتعلم : التلميذ " .
و لكي نصل إلى هذه الغاية النبيلة لا بد من الاهتمام بالمعلم و المنهاج ، لكل هذا ولغيره الذي لا يكفي الوقت لذكره ، نحن ثلة من منتسبي الابتدائي نقترح عليكم أفكارنا التي بإذن الله تسترضي جل منتسبي التربية و التعليم لأن غايتها إيجاد حلول جذرية لما تتخبط فيه منظومتنا دون إقصاء أو تصفية حسابات كما فعل بعض المرضى النفسانيين الذين و للأسف من منتسبي منظومتنا و وافقهم على أفكارهم الاقصائية و الهدامة بعض من إطارات وزارتنا الذين لاهم لهم سوى البقاء في المناصب و الاستمرار في ممارسة سياسة الاقصاء لذا فإننا نقترح ما يلي :
أولا : فيما يخص فئة المدرسين :
1 – التسمية و المستوى المطلوب و التصنيف :
التسمية المستوى المطلوب التصنيف
أستاذ بكالوريا + 3 سنوات 11
أستاذ أول بكالوريا + 4 سنوات 12
أستاذ ثان بكالوريا + 5 سنوات 13
أستاذ ثالث بكالوريا + 6 سنوات إن وجد أو للترقية 14
أستاذ رابع بكالوريا + 7 سنوات 15
أستاذ خامس بكالوريا +8 سنوات إن وجد أو للترقية 16
أستاذ سادس بكالوريا + 9 سنوات إن وجد أو للترقية 17
ملاحظة : الذين مستواهم أقل من بكالوريا + 3 سنوات نقترح تصنيفهم في الصنف 10
2 – توظيف المدرسين :
أ – توظيف المدرسين مباشرة :
يوظف المدرسون الذين زاولوا تكوينا ناجحا لمدة 5 سنوات بالمدارس العليا للأساتذة .
ب – توظيف المدرسين على أساس الشهادة و الاختبار :
في حالة عدم شغل خريجي المدارس العليا للمناصب الشاغرة فإنه يتم فتح مسابقة على أساس الشهادة و الاختبار للذين زاولوا تكوينا عاليا لمدة 7 سنوات " ماجستير " و في حالة عدم اكتفاء العدد يلجأ للذين زاولوا تكوينا عاليا لمدة 5 سنوات .
ملاحظة : إذا كان الذين يحملون شهادة الماجستير أقل من العدد المطلوب يتم توظيفهم مباشرة على أساس الشهادة دون الحاجة للاختبار .



3 – الترقية :
• أحكام انتقالية :
يتم إدماج كل مدرس حسب المستوى العلمي الذي يحمله ثم يتم ترقيته إلى الصنف الأعلى أو إلى الأصناف الأعلى حسب أقدميته مع احتفاظه بالأقدمية المتبقية كما يلي .
o أقدمية من 0 يوم إلى 10 سنوات إلا يوما ---------- تصنيفه فقط
o أقدمية من 10 سنوات إلى 20 سنة إلا يوما -------- تصنيفه + صنف واحد
o أقدميته من 20 سنة إلى 30 سنة إلا يوما ---------- تصنيفه + صنفين
o أقدميته من 30 سنة إلى 40 سنة إلا يوما ---------- تصنيفه + 3 أصناف
o أقدميته من 40 سنة إلى ما فوق ------------------- تصنيفه + 4 أصناف
ملاحظة : بعد زيادة الصنف أو الأصناف إلى التصنيف الأصلي للمدرس بقى المدرس يحتفظ بباقي أقدميته التي لم تستعمل في التصنيف الجديد .
 الترقية عن طريق الامتحان :
كل مدرس له 3 سنوات أقدمية في صنفه يحق له اجتياز امتحان الترقية لعدد لا يزيد عن 5 % من عدد منتسبي هذا الصنف .
 الترقية عن طريق التأهيل :
كل مدرس له 6 سنوات أقدمية في صنفه يحق له الترقية إلى الصنف الأعلى عن طريق التأهيل لعدد لا يزيد عن 5 % من عدد منتسبي هذا الصنف دون سقوط حقه في اجتياز امتحان الترقية .
 الترقية المباشرة :
كل مدرس له 10 سنوات من الأقدمية يرقى إلى الصنف الأعلى مباشرة بدون قيد أو شرط .
ثانيا : فيما يخص المدرين و المفتشين :
1 – الترقية :
لا يحق أصلا الترقية إلى مدير أو مفتش إلا لحملة الماجستير و لهم 5 سنوات من التعليم على الأقل و يجرون امتحانا كتابيا و تكوينا لمدة سنة يختم بامتحان .
 و استثناء و في حالة عدم وجود العدد الكافي في الذين تتوفر فيهم الشروط السابقة فإن من تتوفر فيه الشروط يبدأ في التكوين دون الحاجة لإجراء الامتحان الكتابي . و يفتح المجال أمام من لهم مستوى البكالوريا + 5 سنوات و 15 سنة من التعليم .
 و استثناء و في حالة عدم وجود العدد الكافي الذين تتوفر فيهم الشروط في الحالتين السابقتين . فإن من توفرت فيه الشروط السابقة يبدأ في التكوين دون الحاجة لإجراء الامتحان الكتابي . و يفتح المجال أمام من لهم مستوى البكالوريا + 4 سنوات و 20 سنة من التعليم .
2 – التسمية و التصنيف :
 مدير مدرسة ابتدائية : 17
 مدير متوسطة : 17 + 25 نقطة استدلالية
 مدير ثانوية : 17 + 50 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم الابتدائي للمواد : 17 + 25 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم الابتدائي للإدارة : 17 + 25 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم المتوسط للمواد : 17 + 50 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم المتوسط للإدارة : 17 + 50 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم الثانوي للمواد : 17 + 75 نقطة الاستدلالية
 مفتش التعليم الثانوي للإدارة : 17 + 75 نقطة استدلالية
ملاحظة : أي منتسب للتعليم يريد الترقية لمفتش الإدارة بالإضافة لشرط 5 سنوات أو 20 سنة فإنه لا بد من توفر شرط 5 سنوات من الإدارة .
ثالثا : فيما يخص الحجم الساعي :
نظرا للعمل الجبار الذي يقوم به المدرس في جميع الأطوار دون استثناء ، و لما يلحقه من أعمال شاقة و مضنية خارج القسم ، فإن الحجم الساعي الواجب تطبيقه على المدرسين هو 20 ساعة كحد أقصى .
و في حالات قصوى و استثنائية تضاف للمدرس 3 ساعات إضافية لا أكثر مهما كان السبب و بمقابل مالي يساوي تماما ما يتقاضاه في الساعات العادة دون قيد أو شرط .
رابعا : فيما يخص التعداد الخاص بالتلاميذ :
نظرا لما للمدرسة من دور هام تقوم به تجاه أطفال الحاضر بناة المستقبل فإننا نقترح و بإلحاح :
 في الابتدائي : كل قسم بـ 25 تلميذا . و 30 تلميذا في الحالات القصوى
 في المتوسط : كل قسم بـ 30 تلميذا . و 35 تلميذا في الحالات القصوى
 في الثانوي : كل قسم بـ 35 تلميذا فقط .
خامسا : فيما يخص التقاعد :
نظرا للضغوطات النفسية الهائلة خاصة المسلطة على المدرس و نظرا لخصوصية القطاع فإننا نقترح : لفئة المدرسين : يحق لكل مدرس بعد 25 سنة من العمل طلب التقاعد الكامل .
ملاحظة : فيما يخص المديرين و المفتشين الحاليين :
فإن كل إطار يصنف في صنفه حسب مستواه العلمي و تضاف له أقدميته أصنافا و يضاف له صنف واحد لاجتياز الامتحان و التكوين مع أحقيته في الترقية في الصنف مثله مثل باقي المدرسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bissem
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 55
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية   خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 5:18 am

تبقى أخي اقتراحاتك مجرد خواطر ,لأنها إن تحققت تصبح أخطارا ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم برهان




عدد المساهمات : 12
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول مشروع القانون الاساسي   خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:47 pm

شكرا لك أخي الفاضل على هده الخاطره الجميلة و الله قد أبدعت و دكرت كل ما يجول في دهن المعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wail




عدد المساهمات : 34
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد حول خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية .   خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 12:31 am

والله ياأخي خواطرك محترمة ولك الشكرعلى هذا الجهد لكن اعلم زميلي أننا اليوم أمام تحد بين مقترحات النقابة وردالوزارة واللجنة الحكومية للتحكيم ولسنا أمام اقتراحات جديدة وعلينا أن نقنع أنفسنا وغيرنا أن المقترحات الواردة في بيان مجلس الإتحادالوطني لعمال التربية والتكوين هي مقترحات القاعدة والتي يجب الدفاع عنها بكل الوسائل المشروعة والقانونية ومن بينها الدخول في حركة احتجاجية ناجحة حتى يعرف الجميع أن المعلم له من الثقافة النقابية والقانونية ما يخوله أن يكون في أعلى الدرجات والسلم الإجتماعي .
وتبقى مساهمتك حسب وجهة نظري البسيطة جذيرة بالإحترام لأنك أنصفت الجميع وزاوجت بين الشهادة والخبرة فأنت مشكور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقترحات حول مشروع تعديل القانون الخاص لعمال التربية
» مقترحات المخبريون حول القانون الأساسي لعمال التربية
» مشروع تعديل القانون الأساسي للتربة ( لجميع الآسلاك ) إلا الأسلاك المشتركة
» مقترحات المخبريون لمشروع تعديل القانون الأساسي لعمال التربية
» اختلالات كارثية تكشف بعد تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: مشروع تعديل القانون الخاص (جميع الأسلاك)-
انتقل الى: