منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...

اذهب الى الأسفل 
+2
cheguevara
أبو أسماء
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bbalgerie68




عدد المساهمات : 16
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 07/04/2011

مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...   مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 6:04 pm

بارك الله فيك أبو أسماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أسامة
عضو فضي
عضو فضي
أبو أسامة


عدد المساهمات : 340
نقاط : 454
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/

مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...   مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 5:36 pm

عبد اللطيف كتب:
شكرا على الموضوع و إنه لينطق بالحق في بلاد كثر فيها الجور و كأن كل شيء مقصود لتدمير أساس التعليم ألا وهو الابتدائي، فلم يسلم أي سلك من التهميش و التقزيم.
فالمعلم ـ حسبهم ـ جاهل و عمله بسيط و لايقدم أي سيء و المفتش إذا كان من الابتدائي ( معلما أو مديرا سابقا) فهو ضعيف و جاهل كذلك.
و إذا تطرقنا إلى المعرفة العلمية و البيداغوجية و التربوية نجد أهل الابتدائي أكثر تمكنا من غيرهم، ففي المجال العلمي فبحكم أنهم يقدمون عدة مواد فتجدهم مطلعين على كثير من العلوم ( اللغة، الرياضيات، علوم الحياة، الاجتماعيات) وعدة فنون ( الرسم، الأشغال، الموسيقى...)، و في المجال البيداغوجي فهم أكثر أهل التعليم تطبيقا للطرق الحديثة بكل أنواعها و أكثرهم تمكنا من فنيات التعليم، و في المجال التربوي فبحكم تعاملهم مع صغار السن فإنهم أكثر أهل التعليم تطبيقا للنظريات التربوية و الأكثر دراية بطرق التعامل.
و إذا تطرقنا إلى الجانب الإداري فهم أكثر تعاملا بحيث أن مدراء الابتدائيات يقومون بالأعمال الإدارية اعتمادا على أنفسهم مما يسمح لهم من التمكن منها في فترة وجيزة.
و نتيجة لما قلت فإذا كان المفتش منحدرا من التعليم الابتدائي فسيكون أكثر كفاءة لأنه متمكن من الجانبين الإداري و التربوي.
و هذه النظرة الدونية سببها ضعاف النفوس و العقول لأنهم متمكنون من شيء أو مجال واحد و به يقيسون مستوى غيرهم، و في الحقيقة: الثقافة هي أن تعرف شيئا من كل شيء و ليس أن تعرف كل شيء عن شيء واحد فقط.

مشكور أخي عبد اللطيف

التفاتة طيبة من رجل طيب و كلام في الصميم

و قليلون هم أمثالك

فمعلمو الإبتدائي هم الأكثر تضحية و الأكثر نسيانا و حرمانا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yamani.houari?ref=tn_tnmn
عبد اللطيف
عضو متميز
عضو متميز
عبد اللطيف


عدد المساهمات : 149
نقاط : 304
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 54

مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...   مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:04 am

شكرا على الموضوع و إنه لينطق بالحق في بلاد كثر فيها الجور و كأن كل شيء مقصود لتدمير أساس التعليم ألا وهو الابتدائي، فلم يسلم أي سلك من التهميش و التقزيم.
فالمعلم ـ حسبهم ـ جاهل و عمله بسيط و لايقدم أي سيء و المفتش إذا كان من الابتدائي ( معلما أو مديرا سابقا) فهو ضعيف و جاهل كذلك.
و إذا تطرقنا إلى المعرفة العلمية و البيداغوجية و التربوية نجد أهل الابتدائي أكثر تمكنا من غيرهم، ففي المجال العلمي فبحكم أنهم يقدمون عدة مواد فتجدهم مطلعين على كثير من العلوم ( اللغة، الرياضيات، علوم الحياة، الاجتماعيات) وعدة فنون ( الرسم، الأشغال، الموسيقى...)، و في المجال البيداغوجي فهم أكثر أهل التعليم تطبيقا للطرق الحديثة بكل أنواعها و أكثرهم تمكنا من فنيات التعليم، و في المجال التربوي فبحكم تعاملهم مع صغار السن فإنهم أكثر أهل التعليم تطبيقا للنظريات التربوية و الأكثر دراية بطرق التعامل.
و إذا تطرقنا إلى الجانب الإداري فهم أكثر تعاملا بحيث أن مدراء الابتدائيات يقومون بالأعمال الإدارية اعتمادا على أنفسهم مما يسمح لهم من التمكن منها في فترة وجيزة.
و نتيجة لما قلت فإذا كان المفتش منحدرا من التعليم الابتدائي فسيكون أكثر كفاءة لأنه متمكن من الجانبين الإداري و التربوي.
و هذه النظرة الدونية سببها ضعاف النفوس و العقول لأنهم متمكنون من شيء أو مجال واحد و به يقيسون مستوى غيرهم، و في الحقيقة: الثقافة هي أن تعرف شيئا من كل شيء و ليس أن تعرف كل شيء عن شيء واحد فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
irdak
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 528
نقاط : 1017
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...   مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 1:30 am

لكم أن تتصفحوا جريدة "اليوم"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheguevara
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 213
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...   مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 9:40 pm

شكرا على هذه الاقتراحات التي أراها في المستوى وضروريةولكن الوزارة نهجت سياسة فرق تسود بين أفراد نفس القطاع ولم تخبرنا لحد الان ماهي العوامل التي أخذتها بعين الاعتبار في التصنيف والترقية بأنواعها؟ وهذا هو السؤال الذي يجب على النقابات حث الوزارة على الأجابة عليه بسرعة قبل فوات الأوان وتشتيت صفوف عمال التربية. شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أسماء
عضو برونزي
عضو برونزي
أبو أسماء


عدد المساهمات : 175
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Empty
مُساهمةموضوع: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...   مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 8:33 pm

في إطار المقترحات المتعلقة بإثراء مسودة مشروع تعديل المرسوم التنفيذي315-08، وحتى لا نُتهم نحن مفتشي الابتدائي بتركيزنا على التصنيف دون غيره من القضايا الجوهرية الأخرى في القانون الأساسي والتي تخدم منظومتنا التربوية...
أضع بين إخواني جملة من المقترحات ،من أجل فتح نقاش بنّاء ينحو تجاه
تعزيزها ، سواء تقريرا أو زيادة...
1- استرجاع الإجراءات المتعلقة بامتحان التبيت في المنصب.
2- استحداث مناصب التنسيق في الابتدائي: معلم منسق ، معلم قسم الامتحان، معلم المواد... وذلك على غرار ماهو معمول به في المتوسط والثانوي.
3- تعزيز مناصب التفتيش والمراقبة في الابتدائي باستحداث رتب جديدة مثل:
1- مفتش التربية التحضيرية.
2- مفتش الإدارة الابتدائية...
لأنه من المناقضات للإصلاح التربوي أن يخصص لمرحلة التعليم الابتدائي رتبة تفتيش واحدة! رغم أنها المرحلة الأكثر عددا من حيث المستويات الدراسية " خمسة مستويات "، زيادة على أنها تتفرّد بنظامين دراسيين "التعليم التحضيري "و " التعليم الأساسي " ...
وما شحّت به اقتراحات المسودة يكرّس فعلا مفاضلة مقيتة تنحو في اتجاه النظرة الدونية ، التقزيم ، والتمييع...
4- استرجاع رتبة مفتش التربية الوطنية في الابتدائي لضرورة المرحلة التعليمية، ولفتح مسارات الترقية أمام جهاز التفتيش في الابتدائي المجحف في حقّه...
5-استرجاع رتبة الاستشارة في التعليم الابتدائي للضرورة البيداغوجية، لأنه من العبث تعيين رتب للاستشارة في مجالات أقل قيمة من الشأن البيداغوجي، كالتغذية والتوجيه المدرسي...، على حساب ما هو أهم، لأن الغاية مقدمة على الوسيلة، فالتغذية والتوجيه مجالات مُلحقة ،أو وسيلة لخدمة الغاية الرئيسة وهي البيداغوجيا، ومن باب أولى -إن كان ولابد من رتب الاستشارة- أن تحوز عليها الغاية!!!! أو على الأقل الإنصاف بين الاثنين.
لعلّ قد نتلقى في الردود على هذه المساهمة المتواضعة انتقادا ،كوننا بالغنا في المطالبة باستحداث رتب...
فنستبق ذلك ، ونقول إن بعض هذه الرتب كان موجودا، و تمّ تغييبه اعتباطيا دون دراسة عميقة للعواقب السلبية المترتبة عن ذلك...، أما الرتب الأخرى فهي ضئيلة ومؤسسة، ولاحُجّة لأحد في أن يستكثرها علينا، نظرا للدور الخطير والاستراتيجي الذي تتبوؤه المرحلة الابتدائية، لأنها الأساس التعليمي لجميع مراحل التعليم التالية، فهي مرحلة التكوين الشخصي والفكري والمهاري والمعرفي للمتعلم، و كلما كانت القاعدة قوية وراسخة كلما كان البناء عليها قويا...
فهل قدماء المصريين خلال حضارتهم المشهود لها شيدوا الأهرامات بدءاً من قمتها نزولا إلى قاعدتها أم العكس فعلوا؟؟؟؟؟؟
ثمّ هل يعقل أن تستحدث الوزارة في المسودة رتبتين للتفتيش والمراقبة في مجال أقل شأنا؟ ،لأنه من الوسائل التي وضعت في خدمة التربية والتعليم وهما:
- رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي بصنف 14
- رتبة مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي بصنف 17
كيف تفعل هذا في مجالات هي بمثابة وسائل ؟ وكيف تشح على التربية والتعليم في شقه البيداغوجي وهو الغاية؟ حيث نجدها:
* ألغت رتبة مفتش التربية الوطنية رغم ضرورته الملحة.
* ألغت مستشار التربية رغم دوره الحيوي.
* تجاهلت التعليم التحضيري، وهو أحد أنظمة التمدرس الثلاثة التي يُرّسمها القانون التوجيهي، وشحّت عليه الوزارة واستنكفت أن تخصّه برتبة مفتش التربية التحضيرية،رغم أنه من أنواع التعليم المتخصص...، بينما أغدقت في هذا الباب على مجالات أقل أهمية!!!.
* رغم الواقع المر للابتدائيات ، وحاجتهاالملحة لتعزيز إدارتها، فلا مقتصد ولا مستشار ولا مساعد تربوي و لا... إلاّ أن الوزارة استكثرت استحداث رتبة مفتش لإدارة الابتدائيات في وقت نتشدق فيه بالإصلاح و بأهمية الإدارة ودورها في تطوير المردود المدرسي...
* أخيرا، كيف تغلق الوزارة على سلك بعينه باب الترقية الأفقية والعمودية، بينما تفتح الباب على مصراعيه، وتُغدق على عدة أسلاك أخرى إلى حد تمكينه من القفز إلى أربع رتب ؟؟؟؟
*ألم تلحظوا معي أن الوزارة تنتهج سياسة: " اترك الكأس الفارغ،واسكب الماء في الكأس المملوء" ؟؟؟؟؟
- كيف فات وزارتنا الموقرة عدم التفريق بين الغاية والوسيلة ؟
- بل كيف تجهل التفريق بين الأولويات والثانويات إلى هذا الحد ؟



عدل سابقا من قبل أبو أسماء في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 8:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات...
»  المسودة : قبسات على درب الإثراءات...
» ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع المدير المتسلط والمراوغ والمعرقل واللوام والمتقلب
» ترقبوا الجديد هذه الليلة ....
» المشروع الصفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المستجدات :: المستجدات وطنية-
انتقل الى: