| مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو أسماء عضو برونزي
عدد المساهمات : 175 نقاط : 237 تاريخ التسجيل : 20/11/2011
| موضوع: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... الإثنين ديسمبر 26, 2011 5:56 pm | |
| في إطار المقترحات المتعلقة بإثراء مسودة مشروع تعديل المرسوم التنفيذي315-08، وحتى لا نُتهم نحن مفتشي الابتدائي بتركيزنا على التصنيف دون غيره من القضايا الجوهرية الأخرى في القانون الأساسي والتي تخدم منظومتنا التربوية... أضع بين إخواني جملة من المقترحات ،من أجل فتح نقاش بنّاء ينحو تجاه تعزيزها ، سواء تقريرا أو زيادة... 1- استرجاع الإجراءات المتعلقة بامتحان التبيت في المنصب. 2- استحداث مناصب التنسيق في الابتدائي: معلم منسق ، معلم قسم الامتحان، معلم المواد... وذلك على غرار ماهو معمول به في المتوسط والثانوي. 3- تعزيز مناصب التفتيش والمراقبة في الابتدائي باستحداث رتب جديدة مثل: 1- مفتش التربية التحضيرية. 2- مفتش الإدارة الابتدائية... لأنه من المناقضات للإصلاح التربوي أن يخصص لمرحلة التعليم الابتدائي رتبة تفتيش واحدة! رغم أنها المرحلة الأكثر عددا من حيث المستويات الدراسية " خمسة مستويات "، زيادة على أنها تتفرّد بنظامين دراسيين "التعليم التحضيري "و " التعليم الأساسي " ... وما شحّت به اقتراحات المسودة يكرّس فعلا مفاضلة مقيتة تنحو في اتجاه النظرة الدونية ، التقزيم ، والتمييع... 4- استرجاع رتبة مفتش التربية الوطنية في الابتدائي لضرورة المرحلة التعليمية، ولفتح مسارات الترقية أمام جهاز التفتيش في الابتدائي المجحف في حقّه... 5-استرجاع رتبة الاستشارة في التعليم الابتدائي للضرورة البيداغوجية، لأنه من العبث تعيين رتب للاستشارة في مجالات أقل قيمة من الشأن البيداغوجي، كالتغذية والتوجيه المدرسي...، على حساب ما هو أهم، لأن الغاية مقدمة على الوسيلة، فالتغذية والتوجيه مجالات مُلحقة ،أو وسيلة لخدمة الغاية الرئيسة وهي البيداغوجيا، ومن باب أولى -إن كان ولابد من رتب الاستشارة- أن تحوز عليها الغاية!!!! أو على الأقل الإنصاف بين الاثنين. لعلّ قد نتلقى في الردود على هذه المساهمة المتواضعة انتقادا ،كوننا بالغنا في المطالبة باستحداث رتب... فنستبق ذلك ، ونقول إن بعض هذه الرتب كان موجودا، و تمّ تغييبه اعتباطيا دون دراسة عميقة للعواقب السلبية المترتبة عن ذلك...، أما الرتب الأخرى فهي ضئيلة ومؤسسة، ولاحُجّة لأحد في أن يستكثرها علينا، نظرا للدور الخطير والاستراتيجي الذي تتبوؤه المرحلة الابتدائية، لأنها الأساس التعليمي لجميع مراحل التعليم التالية، فهي مرحلة التكوين الشخصي والفكري والمهاري والمعرفي للمتعلم، و كلما كانت القاعدة قوية وراسخة كلما كان البناء عليها قويا... فهل قدماء المصريين خلال حضارتهم المشهود لها شيدوا الأهرامات بدءاً من قمتها نزولا إلى قاعدتها أم العكس فعلوا؟؟؟؟؟؟ ثمّ هل يعقل أن تستحدث الوزارة في المسودة رتبتين للتفتيش في مجال أقل شأنا؟ ،لأنه من الوسائل التي وضعت في خدمة التربية والتعليم وهما: - رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي بصنف 14 - رتبة مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي بصنف 17 كيف تفعل هذا في مجالات هي بمثابة وسائل ؟ وكيف تشح على التربية والتعليم في شقه البيداغوجي وهو الغاية؟ حيث نجدها: * ألغت رتبة مفتش التربية الوطنية رغم ضروررته الملحة. * ألغت مستشار التربية رغم دوره الحيوي. * تجاهلت التعليم التحضيري، وهو أحد أنظمة التمدرس الثلاثة التي يرسمها القانون التوجيهي، وشحّت عليه واستنكفت أن تخصّه برتبة مفتش التربية التحضيرية، بينما أغدقت في هذا الباب على مجالات أقل أهمية... * رغم الواقع المر للابتدائيات ، وحاجتها الملحة لتعزيز إدارتها، فلا مقتصد ولا مستشار ولا مساعد تربوي ولا... إلاّ أن الوزارة استكثرت استحداث رتبة مفتش لإدارة الابتدائيات في وقت نتشدق فيه بالإصلاح و بأهمية الإدارة ودورها في تطوير المردود المدرسي... * أخيرا، كيف تغلق الوزارة على سلك بعينه باب الترقية الأفقية والعمودية، بينما تفتح الباب على مصراعيه، وتُغدق على عدة أسلاك أخرى إلى حد تمكينه من القفز إلى أربع رتب ؟؟؟؟ *ألم تلحظوا معي أن الوزارة تنتهج سياسة " اترك الكأس الفارغ،واسكب الماء في الكأس المملوء" ؟؟؟؟؟ - كيف فات وزارتنا الموقرة عدم التفريق بين الغاية والوسيلة ؟ - بل كيف تجهل التفريق بين الأولويات والثانويات ؟
[b]
عدل سابقا من قبل أبو أسماء في الإثنين يناير 16, 2012 10:53 pm عدل 6 مرات | |
|
| |
kendouci عضو فضي
عدد المساهمات : 483 نقاط : 934 تاريخ التسجيل : 09/09/2011 العمر : 60
| موضوع: مقترح في المستوى إلا الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:28 pm | |
| أختلف معك فقط في استحداث رتبة تكون من مهام صاحبها تفتيش مفتش و مهما كانت المرحلة التي يمارس فيها | |
|
| |
أبو أسماء عضو برونزي
عدد المساهمات : 175 نقاط : 237 تاريخ التسجيل : 20/11/2011
| موضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:40 pm | |
| - kendouci كتب:
- أختلف معك فقط في استحداث رتبة تكون من مهام صاحبها تفتيش مفتش و مهما كانت المرحلة التي يمارس فيها
وجهة نظر احترمها... أخي، أنا معك، لكن ليس وقت ذلك الآن على الأقل. ثم كيف نمزق الشرنقة التي ضربتها الوزارة على جهاز التفتيش في الابتدائي،لمنعه من الترقية؟ | |
|
| |
معمر عزالدين عضو مبدع
عدد المساهمات : 117 نقاط : 174 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:38 pm | |
| تأكدت اليوم فقط أن هناك فعلا من المفتشين من يعمل بكل ثقله الى حرمان مفتشي الابتدائي من الترقية وكنت قبلها أعتقد أن الأمر مجرد وهم, ان هذه الأقلية النشاز يجب أن تلتزم الصمت ولا تفرض وجهة نظرها على المفتشين , من حقنا أن نترقى الى منصب مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي واذا يوجد هناك منا من عنده عقدة نقص مع هذا الاطار فيجب الايفرضها علينا نحن, نطالب بأن تحدد الوزارة مهامنا في الرقابة والتفتيش ولكننا نحن لانسأل عما نفعل ويجب أن نكون أحرارا لاالوزارة تراقبنا ولا مديرية التربية حتى لانظهر صغارا أمام من نفتشهم , هذه عقلية مريضة يجب ألاتتصدر ولا تتكلم باسم المفتشين ولا تملي علينا ما نريد ولا تتحدث باسمنا, لأن ملامح ضرب مطالبنا بدأت تظهر حقيقة وكنا نظنها كذبا عن طيب خاطر, ان حذف الاطار الذي نترقى اليه معناه حرمان التعليم الابتدائي من سلك مهم واضافتها الى أسلاك أخرى بل تصب في صالح من ينادون بحدف التفتيش في كل الأطوار كان الاجدى بأصحاب هذه المطالب غير المقنعة أن ينادوا بتحديد شروط دقيقة وصارمة الى الترقية في وظيفة مفتش التربية الوطنية وفتح مجال التكوين النوعي لهذا الاطار حتى يقوم بواجبه في مرافقة مفتش التعليم الابتدائي والمستشار لا أن نشطب هذا المطلب فقط لأني أرى نفسي فوق التفتيش لأني من جنس الملائكة لا أقع في الخطأ ولست في حاجة الى من يدلني عليه أو لأني لا أرغب في الترقية لهذه الرتبة لأنها متعبة وفيها كثرة الأسفار وعدم الاستقرار أما أنا فأريد أن أستقر بجانب أسرتي ولا أريد أحدا يراقبني, الآن فقط عرفت لماذا ضحكت منا مديرية المستخدمين وجردتنا من رتب كانت لنا و أضافتها الى أسلاك أخرى. | |
|
| |
معمر عزالدين عضو مبدع
عدد المساهمات : 117 نقاط : 174 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: هناك من يعمل فعلا على الغاء حتى أدنى مكتسبات مفتشي الابتدائي الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:45 pm | |
| - معمر عزالدين كتب:
- تأكدت اليوم فقط أن هناك فعلا من المفتشين من يعمل بكل ثقله الى حرمان مفتشي الابتدائي من الترقية وكنت قبلها أعتقد أن الأمر مجرد وهم, ان هذه الأقلية النشاز يجب أن تلتزم الصمت ولا تفرض وجهة نظرها على المفتشين , من حقنا أن نترقى الى منصب مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي واذا يوجد هناك منا من عنده عقدة نقص مع هذا الاطار فيجب الايفرضها علينا نحن, نطالب بأن تحدد الوزارة مهامنا في الرقابة والتفتيش ولكننا نحن لانسأل عما نفعل ويجب أن نكون أحرارا لاالوزارة تراقبنا ولا مديرية التربية حتى لانظهر صغارا أمام من نفتشهم , هذه عقلية مريضة يجب ألاتتصدر ولا تتكلم باسم المفتشين ولا تملي علينا ما نريد ولا تتحدث باسمنا, لأن ملامح ضرب مطالبنا بدأت تظهر حقيقة وكنا نظنها كذبا عن طيب خاطر, ان حذف الاطار الذي نترقى اليه معناه حرمان التعليم الابتدائي من سلك مهم واضافتها الى أسلاك أخرى بل تصب في صالح من ينادون بحدف التفتيش في كل الأطوار كان الاجدى بأصحاب هذه المطالب غير المقنعة أن ينادوا بتحديد شروط دقيقة وصارمة الى الترقية في وظيفة مفتش التربية الوطنية وفتح مجال التكوين النوعي لهذا الاطار حتى يقوم بواجبه في مرافقة مفتش التعليم الابتدائي والمستشار لا أن نشطب هذا المطلب فقط لأني أرى نفسي فوق التفتيش لأني من جنس الملائكة لا أقع في الخطأ ولست في حاجة الى من يدلني عليه أو لأني لا أرغب في الترقية لهذه الرتبة لأنها متعبة وفيها كثرة الأسفار وعدم الاستقرار أما أنا فأريد أن أستقر بجانب أسرتي ولا أريد أحدا يراقبني, الآن فقط عرفت لماذا ضحكت منا مديرية المستخدمين وجردتنا من رتب كانت لنا و أضافتها الى أسلاك أخرى.
| |
|
| |
معمر عزالدين عضو مبدع
عدد المساهمات : 117 نقاط : 174 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:49 pm | |
| - معمر عزالدين كتب:
- معمر عزالدين كتب:
- تأكدت اليوم فقط أن هناك فعلا من المفتشين من يعمل بكل ثقله الى حرمان مفتشي الابتدائي من الترقية وكنت قبلها أعتقد أن الأمر مجرد وهم, ان هذه الأقلية النشاز يجب أن تلتزم الصمت ولا تفرض وجهة نظرها على المفتشين , من حقنا أن نترقى الى منصب مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي واذا يوجد هناك منا من عنده عقدة نقص مع هذا الاطار فيجب الايفرضها علينا نحن, نطالب بأن تحدد الوزارة مهامنا في الرقابة والتفتيش ولكننا نحن لانسأل عما نفعل ويجب أن نكون أحرارا لاالوزارة تراقبنا ولا مديرية التربية حتى لانظهر صغارا أمام من نفتشهم , هذه عقلية مريضة يجب ألاتتصدر ولا تتكلم باسم المفتشين ولا تملي علينا ما نريد ولا تتحدث باسمنا, لأن ملامح ضرب مطالبنا بدأت تظهر حقيقة وكنا نظنها كذبا عن طيب خاطر, ان حذف الاطار الذي نترقى اليه معناه حرمان التعليم الابتدائي من سلك مهم واضافتها الى أسلاك أخرى بل تصب في صالح من ينادون بحدف التفتيش في كل الأطوار كان الاجدى بأصحاب هذه المطالب غير المقنعة أن ينادوا بتحديد شروط دقيقة وصارمة الى الترقية في وظيفة مفتش التربية الوطنية وفتح مجال التكوين النوعي لهذا الاطار حتى يقوم بواجبه في مرافقة مفتش التعليم الابتدائي والمستشار لا أن نشطب هذا المطلب فقط لأني أرى نفسي فوق التفتيش لأني من جنس الملائكة لا أقع في الخطأ ولست في حاجة الى من يدلني عليه أو لأني لا أرغب في الترقية لهذه الرتبة لأنها متعبة وفيها كثرة الأسفار وعدم الاستقرار أما أنا فأريد أن أستقر بجانب أسرتي ولا أريد أحدا يراقبني, الآن فقط عرفت لماذا ضحكت منا مديرية المستخدمين وجردتنا من رتب كانت لنا و أضافتها الى أسلاك أخرى.
| |
|
| |
معمر عزالدين عضو مبدع
عدد المساهمات : 117 نقاط : 174 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: رد: مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:52 pm | |
| - معمر عزالدين كتب:
- معمر عزالدين كتب:
- معمر عزالدين كتب:
- تأكدت اليوم فقط أن هناك فعلا من المفتشين من يعمل بكل ثقله الى حرمان مفتشي الابتدائي من الترقية وكنت قبلها أعتقد أن الأمر مجرد وهم, ان هذه الأقلية النشاز يجب أن تلتزم الصمت ولا تفرض وجهة نظرها على المفتشين , من حقنا أن نترقى الى منصب مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي واذا يوجد هناك منا من عنده عقدة نقص مع هذا الاطار فيجب الايفرضها علينا نحن, نطالب بأن تحدد الوزارة مهامنا في الرقابة والتفتيش ولكننا نحن لانسأل عما نفعل ويجب أن نكون أحرارا لاالوزارة تراقبنا ولا مديرية التربية حتى لانظهر صغارا أمام من نفتشهم , هذه عقلية مريضة يجب ألاتتصدر ولا تتكلم باسم المفتشين ولا تملي علينا ما نريد ولا تتحدث باسمنا, لأن ملامح ضرب مطالبنا بدأت تظهر حقيقة وكنا نظنها كذبا عن طيب خاطر, ان حذف الاطار الذي نترقى اليه معناه حرمان التعليم الابتدائي من سلك مهم واضافتها الى أسلاك أخرى بل تصب في صالح من ينادون بحدف التفتيش في كل الأطوار كان الاجدى بأصحاب هذه المطالب غير المقنعة أن ينادوا بتحديد شروط دقيقة وصارمة الى الترقية في وظيفة مفتش التربية الوطنية وفتح مجال التكوين النوعي لهذا الاطار حتى يقوم بواجبه في مرافقة مفتش التعليم الابتدائي والمستشار لا أن نشطب هذا المطلب فقط لأني أرى نفسي فوق التفتيش لأني من جنس الملائكة لا أقع في الخطأ ولست في حاجة الى من يدلني عليه أو لأني لا أرغب في الترقية لهذه الرتبة لأنها متعبة وفيها كثرة الأسفار وعدم الاستقرار أما أنا فأريد أن أستقر بجانب أسرتي ولا أريد أحدا يراقبني, الآن فقط عرفت لماذا ضحكت منا مديرية المستخدمين وجردتنا من رتب كانت لنا و أضافتها الى أسلاك أخرى.
| |
|
| |
| مسوّدة المشروع: قبسات على درب الإثراءات... | |
|