[size=24]اخواني أخواتي السلام عليكم .أولا هنيئا للاسرة التربوية بالانتصار التاريخي لتأميم الخدمات الاجتماعية الذي يجب الاحتفال به كل 07/ديسمبر من كل سنة.
ثانيا :بعد المطالعة على اقتراحات النقابتين unpef و cnapest فلاحظت أن هناك بعض الأنانية في صياغة المقترح ,فمثلا التصنيف يكون على أساس الشهادة أو الأقدمية أو الاثنين معا.فاذا قلنا على أساس الشهادة فلماذ هذا الفرق بين الجامعيين في الأطوار الثلاثة؟واذا قلنا على أساس الأقدمية لماذ تصنيف قدماء المعلمين في أسفل السافلين؟
استحداث المناصب:
في الثانوي -أستاذ ثانوي- أستاذ ثانوي رئيسي-أستاذ خبير -أستاذ مكون - أستاذ مبرز مع تخفيض ساعات العمل تنازليا
ألا يمكن استحداث نفس المناصب في كل طور؟
التنسيق:في المتوسط والثانوي يوجد منسق الأقسام و منسق المادة.في الابتدائي يمكن أن يكون منسق المواد لأنه يدرس كل المواد.ألا يمكن استحداث منسق في الابتدائي؟ منسق المأمن مثلا ،منسق الابتدائيات.....
التأهيل :
الأحكام الانتقالية يجب أن يكون في الابتدائيات التأهيل ب 80/100والمسابقة 20/100 وأقول هذ استنادا على عنصر مهم وهو عدد الموظفين،وأوضح بمثال رياضي:
في تيزي وزو مثلا بالأرقام:
-عدد الثانويات 54 -الأساتذة2553
-عدد المتوسطات 161 - الأساتذة 3948
-عدد الابتدائيات 691- الأساتذة والمعلمين 6227
عند وصول التأهيلات على مستوى المديريات فيكون عدد المناصب قليل جدا للطور الابتدائي مقارنة بالعدد الهائل للموظفين .نسبة الحصول على منصب عالتكون أكبر في الثانوي ثم المتوسط ،ثم في الأخير في الابتدائي كالأتي:
- 2553/54=47.27 تقريبا 50بالمئة حظ في الثانوي
- 3948/161=24.52 تقريبا 25 بالمئة حظ في المتوسط
- 6227/691=9.01 تقريبا 10 بالمئة حظ في الابتدائي
الحجم الساعي :
في الدول المتقدمة وفي قانون العمل العالمي نجد أن الأجرة تحسب على أساس الوقت تحت شعار "اعمل أكثر تأجر أكثر" "travailler plus gagner plus" وفي الجزائر اعمل أكثر تنال أقل والعكس صحيح.30سا في الابتدائي /22سا في المتوسط/18سا في الثانوي .
من خلال هذه النقط التي اجتهدت لحصرها وضيعت وقتا لكتابتها ،أرجو أن تجد أذانا صاغية من مسؤولي النقابتين بعد التمعن فيها. ولا نريد أن نكون كالعلكة بعد امتصاص سكرها نرميها. ,شكرا