01- المنشور المتعلق بالحركة التنقلية للموظفين
أخي محمد العيد : إن المنشور الإطار رقم 96/05 المؤرخ في 29/12/1996 المتعلق بالحركة التنقلية للموظفين المستمد من القانو 90/49 الملغى أظهر نقائص مضرة بمصلحة موظفي القطاع ذوي الخبرة المهمنية مما يستلزم إعادة النظر في المنشور وتدارك الخلل الكامن فيه لضمان السير العادي للمؤسسسات التربوية ، وتحسين مستوى التأطير واستقراره ، ولا يتأتى ذلك إلا بحركة نقلية عادلة تراعى فيها الخبرة المهنية كمعيار أساسي .
وإليكم سلم التنقيط المعتمد:• شهادة التبريز أو الماجستير 03 نقاط
• شهادة الدراسات المتخصصة 02 نقطتان
• شهادة الليسانس أو مهندس 08 نقاط
• شهادة الدراسات العليا جزئية ¼ نقطة عن كل سداسي ، الحد الأقصى 02 نقطتان .
• شهادة تقني سامي أو ما يعادلها 06 نقاط
• شهادة مستشار التوجيه المدرسي والمهني 06 نقاط
• البكالوريا 04 نقاط
• التخرج من معهد تكوين 02 نقطتان
• الأقدمية في الرتبة الحالية 01 نقطة عن كل سنة عمل .
• الأقدمية في الرتب الأخرة ¼ نقطة عن كل سنة عمل .
• علاوة المكوث في المنصب 01 نقطة عن كل سنة عمل .
• النقطة الإدارية + نقطة بطاقة التقييم x 3 تقيسم 2 .
• نقطة الاستحقاق .
• متزوج بدون أولاد 01 نقطة .
• متزوج بالأولاد 02 نقطتان.
• ملق أو أرمب بالألولاد 02 نقطتان.
• ذوو الحقوق 05 نقاط
• وسام الاستحقاق 03 نقاط
• جائزة أحسن بحث تربوي 05 نقاط .
• النتائج المدرسية بالنسبة لهيآت التطير( مديرون ، نظار ، مقتصدون ، مستشارو التربية ، مستشارو التوجيه المدرسي ، مساعدو التربية ..) إذ النسبة المتحصل عليها في النجاح هي النقطة التقييمية ، مثلا مؤسسة نسبة النجاح بها 99 % يستفيد المعني من 99 نقطة كاملة .
• العقوبات خصم 02 نقطتان من المجموع .
وهذه بعض النقاط التي نراها سلبية في المنشور:
- التعيين الأول للفائزين في المسابقات يعينون بصفة مؤقتةفي المنصب لمدة 03 سنوات كاملة ، مما جعل ذوي الحظوة منهم يستفيدون بتعيينات بمقر الولايات والدوائر الكبيرة ويحرم ذوي الخبرة من دخول المدن .
2- غلق كل المناصب في الحركة المقبلة لكل الموظفين الذين لهم من الخبرة أكثر من 10 سنوات عمل دون تمكنهم من التقرب لمقر إقامتهم .
3- كل منصب يشغر من جراء التقاعد أو طلبات الاستيداع إلا وعينت فيها الإدارة الموظفين الجدد لمدة 03 سنوات كاملة .
4- القضاء النهائي على كل المناصب ، وبالتالي إجراء حركة شكلية كل سنة .
5- بالنسبة لهيآت التأطير ( مديرون ، نظار ، مقتصدون ، مستشارو التربية ، مستشارو التوجيه المدرسي ، المساعدون التربويون ..) ولأول مرة في تاريخ الحركة التنقلية يتم إدراج النتائج المدرسية في سلم التنقيط بل واعتبارها النقطة الفاصلة والأساسية في العملية ، إذ تحتسب النسبة المتحصل عليها في النجاح هي النقطة التقييمية ، مثلا مؤسسة نسبة النجاح بها 99 % يستفيد المعني من 99 نقطة كاملة فمهما كانت المعايير المتبقية : من شهادات ، وأقدمية عامة ، وزواج ، ومكوث بالمنصب ... لاتؤثر في النتيجة في شيء.
ونرى في هذا المعيارإجحافا كبيرا في حق الطاقم الإداري للأسبات التالية : -
- ربط مصير تنقل موظف إداري بنتائج موظف تربوي وهما المعلم والأستاذ لأن المنطق يُحمّل المعلم والأستاذ النتائج المدرسية أكثر من المدير ، أما المقتصد ومستشار التوجيه المدرسي المفروض فلايقحمان في العملية أصلا .
- هل يعقل أن يحاسب الموظف على النتائج المدرسية مرتين ، مرة في عقد النجاعة ، ومرة أخرى في الحركة التنقلية ؟
- انعدام الموضوعية في تقييم الموظف لأن المؤسسات التربوية تُقيّم بنفس التقييم رغم التباين الواضح والفروق الكبيرة بينها : فهناك مؤسسات في مناطق نائية وبها اكتظاظ كبير ، وعدد أفواج الامتحانات الرسمية كثيرة، وطاقمها التربوي كله من المستخلفين الجدد ، وتفتقر لأدنى الوسائل ،
في حين نجد مؤسسات طاقمها التربوي خريج معاهد مختصة مرسمين لهم خبرة كافية ، عدد تلامذة القسم مريح ، الأفواج التربوية قليلة ، في منطقة حضرية تتوفر فيها كل الوسائل والظروف .
ونتيجة لما سبق
فإن الحركة التنقلية أصبحت شكلية ،والحصول على منصب في المنطقة المطلوبة أمرا مستحيلا ، ومحكوم على الموظف صاحب الخبرة استمرار معاناته ، والعمل بعيدا عن أبنائه ومقرإقامته مما يؤ ثر سلبا على المردود البيداغوجي والتربوي .
* ونرى أنه من الضروري إلزامية تعين الجدد في المناطق الريفية أو النصف حضرية تعيينات مؤقتة لمدة 03 سنوات ضمانا لتمدرس التلاميذ بهذه المناطق واستقرار الطاقم الإداري والتربوي بها .
وإعادة النظر في هذا المنشور واستبداله بمنشور يضمن العدل وتكافؤ الفرص بين موظفي القطاع ليعيد الأمل في نفوس اليائسين من الحصول على منصب مرغوب فيه كما كان عليه الحال في المنشور القديم .
02 - موظفو مخابر الجلفة يطلبون التدخل :
ليكن في علم جميع زملائنا المخبريين بأنهم لم يدمجوا بعد ضمن أسلاك التربية ، فما زالوا ضمن الأسلاك المشتركة باستثناء الملحقين بالمخابربناء على المرسوم 08/315 و التي تتضمن رتبتين وهما (ملحق بالمخابر مصنف في السلم 08 ، وملحق رئيسي بالمخابر مصنف في السلم 10 ) أما القدامى أي المعونون التقنيون للمخابر فأوضاعهم مازالت كما هي رغم وعود وزارة التربية بإدماجهم لأنهم خريجو معاهد تكنولوجية للتربية .
وتأكدوا بأننا شاعرون بمعاناتكم والإجحاف المسلط عليكم ، ولن ندخر أي جهد للوقوف إلى جانبكم بالسعي الجاد بإدماجكم أولا ، ثم المطالبة باستفادتكم بعلاوات وتعويضات تكون في مستوى المهمات التي تؤدونها .
03- مديرو المدارس الابتدائية بولاية ميلة مصنفون في السلم 10
بناء على المرسوم 08/315 فإن مديري المدارس الابتدائية المنحدرين من رتبة معلمي المدارس الابتدائية يصنفون في السلم 10 باستثناء المعلمين الذين مسهم قانون الإدماج فهم مصنفون في السلم 11 وهذه الفئة الأولى قبل تطبيق القانون الخاص لعمال التربية ، أما المنحدرون من رتبة أستاذ التعليم الابتدائي يصنفون في السلم 11، وإن كان لكم عينات من ولايات أخرى طبقت إجراء آخر فهاتوا لنا نسخا من مقررات تعيينهم ، وسنتخل لصالحكم إن شاء الله على مستوى وزارة التربية وعلى مستوى المديلاية العامة للوظيفة العمومية .
04- المستشارون التربويون المنحدون من سلك المساعدين التربويين والمطالبة بالنقاط الاستدلالية
أخي عبد السلام من ولاية ميلة
تقول المادة 117 من الأمر رقم 06-03المتضمن القانون الأساسي للوظيفة العمومية :
" إذا لم ينص قانون أساسي خاص على إمكانية ترقية موظف ينتمي إلى سلك ذي رتبة وحيدة ، تمنح نقاط إستدلالية إضافية وفق كيفيات تحدد عن طريق التنظيم " ، وبناء على نص المادة فمن حقهم أن يستفيدوا بهذه النقاط الاستدلالية لأنهم محرومون من الترقية إلى مختلف الرتب الأخرى مهما علت شهاداتهم كونهم لاينحدرون من أسلاك التعليم كما نص عليه القانون الخاص لموظفي التربية ، وهذا نوع من الإجحاف خاصة وأن منصب مدير مؤسسة خاضع للمسابقة ، فالمفروض توحي معيار الكفاءة و الشهادة العليا بغض النظر عن السلك .
ومن أهم مطالبنا في المرحلة القادمة إن شاء الله هو إعادة النظ في القانون الخاص لموظفي التربية لما فيه من إجحاف لأسلاك عدة بغلقه آفاق الترقية في وجه الكثيرين ، كما أضر بتصنيف جزء منهم .
05- تقليص عدد مناصب مديري المدارس الابتدائيةالمعلن عنها في منشور وزارةالتربيةالوطنية
أخي رمضاني من ولاية الغواط : إن كثيرا من الزملاء والزميلات في مختلف ولايات الوطن اشتكوا من نفس وضعية ولايتكم بتقليص عدد مناصب مديري المدارس الابتدائية المعلن عنها من طرف وزارة التربية الوطنية في المنشور المتعلق بعدد مناصب كل ولاية الشي الذي أضحى مغايرا تماما لما أعلنت عنه المفتشيات العامة للو ظيفة العمومية ، ولذا سنوافيكم في القريب العاجل بأسباب ذلك بعد مانتصل بوزارة التربية الوطنية لمعرفة الأسباب والخلفيات ، ومن يتحمل مسؤولية ذلك.
06- طلب إعانة للحصول على منصب مكيف
لتعلم أخي الفاضل بأن المناصب المكيفة منعدمة في قطاع التربية لأن طب العمل غير مجسد بالقطاع رغم الترسانة من القوانين التي تنص على ذلك ، ونظرا لمعناتك الكبيرة بفقدان عينك اليسرى التي أجبرت على استئصالها كما أشرت ،وخروجك لعطلة طويلة المدى أي من سنة 2002 إلى غاية 2009 ولذلك ننصحك بالتوجه لرئيس المكتب الولائي لولايتكم ليتدخل لدى السيد مدير التربية عسى أن يحيلكم لإحدى الإدارات التابعة للمصالح الخارجية للمديرية بالمطاعم المدرسيبة أم مفتشيات التعليم ، أو بمركز التوجيه المدرسي والمهني وغيره ..لأن حالتكم إنسانية وتدعو للشفقة والرحمة ، وندعو لك بالشفاء إن شاء الله .