هكذا ''دمّرت'' إصلاحات "بن زاغو/ بن بوزيد" مستقبل 8 ملايين تلميذ..!!
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
أبو بسملة عضو برونزي
عدد المساهمات : 266 نقاط : 411 تاريخ التسجيل : 15/09/2011
موضوع: هكذا ''دمّرت'' إصلاحات "بن زاغو/ بن بوزيد" مستقبل 8 ملايين تلميذ..!! السبت مارس 09, 2013 5:14 pm
هكذا ''دمّرت'' إصلاحات "بن زاغو/ بن بوزيد" مستقبل 8 ملايين تلميذ..!!
يكشف تقرير حديث تم إعداده على خلفية الاستشارات الوطنية لتقييم إصلاحات قطاع التربية، عن حقائق خطيرة تسببت في تدهور النظام التربوي والتعليمي وأدت إلى تدمير مستقبل أكثر من 8 ملايين تلميذ، بحيث أضحى التسرب المدرسي منذ تطبيق تلك الإصلاحات سنة 2003، لا ينخفض عن 200 ألف تلميذ سنويا..
يضع التقرير الأسود الذي رفع إلى مصالح وزارة التربية، وزير القطاع عبد اللطيف بابا أحمد على المحك لتنفيذ وعوده لكي يستعيد النظام التربوي عافيته وتسترجع المدرسة الجزائرية مكانتها وهيبتها، اعتبارا لكونه صاحب الاستشارات الوطنية التي انطلقت يوم 3 فيفري الماضي وتمتد على مدار 35 يوما، لتقييم إصلاحات مهندسها علي بن زاغو وراعيها الوزير السابق أبوبكر بن بوزيد..
* النصوص في الكتب المدرسية تفوق مستوى التلاميذ وقدراتهم التعليمية..
* غياب معايير مقبولة خاصة لقبول المدرّس في عمليات التوظيف..
* المناهج التربوية لا تخدم تاريخ وخصائص وحضارة المجتمع الجزائري..
* كثافة العديد من البرامج وإرهاق كاهل المتعلم..
* دروس العلوم الطبيعية لا تلائم قدرات التلميذ النفسية والعقلية..
* اختلال في دروس اللغة الفرنسية..
* إهمال المبادئ العالمية في المنظومة التربوية..
* نصوص مفسّرة بكيفيات غير ملائمة ومتناقضة..
* عملية التوظيف عشوائية وغير مدروسة..
* انطلاقة مضطربة للدراسة بسبب نقص المعلمين أو البنية التحتية في المدارس.. تعقبها فترات تلقي الدروس والخضوع للفروض المحروسة.. وعطل مدرسية لا تلائم سير الدروس والامتحانات.. ثم تأتي مرحلة الاستعدادات للامتحانات..
* نقص الاستيعاب من طرف التلاميذ في اللغة الفرنسية لعدم وجود تنسيق بين ما يجري على مستوى الابتدائيات وما هو حاصل على مستوى المتوسطات..
* عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري.. حبر على ورق..
* تراجع مستوى التلاميذ في اللغة الإنجليزية بسبب أنّ العديد من النصوص في الكتب المدرسية تفوق مستوى التلاميذ وقدراتهم التعليمية..
* تلاميذ يعيشون إكراهات واضطرابات..
* نوعية مسابقات التوظيف غير موحدة ومقننة مع غياب معايير الهيئة والشخصية والمعرفة والاستعداد النفسي خاصة لقبول المدرس..
عدد المساهمات : 3 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 17/04/2013
موضوع: فاقد الشيء لا يعطيه الجمعة أبريل 19, 2013 7:18 pm
كل اصلاح تعريفا هو صالح: الاشكالية هو قيل الشروع في اي اصلاح يجب اصلاح مراقبو تنفيذ ذلك الاصلاح وكذا مطبقوه في الميدان و ذلك بالتكوين المستمر حتي تكون لهم الكفائة الشاهدة . كما يجب ان لا يتناقض مع مشروع المجتمع ان وجد؟؟؟؟؟؟
miSs Kààtriine عضو فضي
عدد المساهمات : 481 نقاط : 1041 تاريخ التسجيل : 14/01/2013 العمر : 62
موضوع: هكذا ''دمّرت'' إصلاحات "بن زاغو/ بن بوزيد" مستقبل 8 ملايين تلميذ..!! الأحد أبريل 21, 2013 9:48 am
السلام عليكم ان الاصلاحات الغير مدروسة بدقة من كل الجوانب مسارها الفشل ...لقد جاءت اصلاحات بن بوزيد لتخدم فئة معينة من الجزائريين ابناء طبقة بذاتها لا كل ابناء الجزائر ....
هكذا ''دمّرت'' إصلاحات "بن زاغو/ بن بوزيد" مستقبل 8 ملايين تلميذ..!!