السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم هده الخلاصة عن طريقة التدريس بالكفاءات الخاصة بمادة الرياضيات
_ اثتاء التحضير يحدد الاستاد ما ينبغي ان يتعلمه التلميد
_ تحديد الكفاءة القاعدية لكل درس ومؤشر الكفاءة ,علما ان الكفاءة هي مجموعة الموارد المستهدفة من نشاطات وحدات نفس الباب
_يطرح الدرس على انه مشكلة ,ينبغي التعاون من اجل حلها .
_تحديد الوضعية المشكلة (التعليمية)وهده تعتبر من انجع الطرق النشطة التي تتبناها المقاربة بالكفاءات حتى نجعل المتعلم يساهم بنفسه (بمعنى بناء المعرفة.
_ التخلص من التدريس الدي يعتمد على الالقاءوالتلقين ,اد لابد ان نلجا الى التعلم الدي يقوم المتعلم فيه بالدور الاساسي وفق توجيهات الاستاد وتحت اشرافه بمعنى (جعل المتعلم يقف موقف الباحث المكتشف للتعلمات).
_التعليم عن طريق الحوار والمناقشة.
_الجوء الى عمل الافواج حيث ينحصر عدد عناصر الفوج الواحد من 3 الى 4تلاميد.
_ ربط الوضعيات بالواقع الدي يعيشه التلميدمثلا عند تقديم درس الدوال نربطه بالنشاط المتعلق بالهاتف النقال.
_جعل المتعلمين يشاركون في جميع مراحل الدرس .
_لا نكتفي بجعل المتعلم يكسب معارفه ,بل يحسن توظيفها ,علما ان مؤشر التجنيد ثم التحويل الى غاية التوظيف لا نلاحظه الا باقتراح وضعيات مشكل هدف بمعنى (طرح وضعية ادماجية).
_نهىء للمتعلم فرص الادماج ولا يكون الادماج الا بطرح وضعية دالة على واقعه المعاش ودلك بتوظيف موارده الداخلية والخارجية .
_لا بد من الاستثمار وانتظار المنتوج عند نهاية كل درس.
_ تبني الاختبرات التقييمية وفق دليل الاختبار الدي تضمنته الماشير الوزارية الصادرة في هدا الشان.
_