منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصائص المعلم الفاعل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DeTiaret
عضو نشيط
عضو نشيط
DeTiaret


عدد المساهمات : 56
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

خصائص المعلم الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: الإصلاح لم يكن شاملا فكان فاشلا !!!   خصائص المعلم الفاعل Emptyالأحد أبريل 04, 2010 7:43 pm

التدريس بالمقاربة بالكفاءات والعمل الجماعي (بالأفواج) يتطلب عددا قليلا من التلاميذ في القسم،
مثلا كيف يمكن تنظيم أفواج في قاعة بها 45 إلى 51 تلميذ، وكيف يكون الحوار في هذه الحالة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 539
نقاط : 1255
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

خصائص المعلم الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: التدريس بالمقاربة بالكفاءات بين التنظير والتطبيق   خصائص المعلم الفاعل Emptyالخميس أبريل 01, 2010 7:56 pm

إننا لحد الآن لم نتمكن من التدريس بطريقة " المقاربة بالكفاءات " لأن فاقد الشيء لايعطيه ، فلا يلام أبدا لا المعلم ولا الأستاذ ، ومن يلام هي وزارة التربية الوطنية التي جاءت بالإصلاح ، ومن أهم وسائله هو طريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات ، وعمودها الفقري هي الوضعية الإدماجية ، ونظرا لعدم تلقي الإطارات البيداغوجية للتربية لتكوين مختص في هذا المجال مما أعجزهم عن تكوين المعلمين والأساتذة الذين هم غارقون في اجتهادات شخصية بعيدة كل البع عن الأهداف المتوخاة من العملية التربوية والإصلاحية .
ونتيجة لهذا العجز والقصور فإن وزارة التربية الوطنية كلما قرب موعد شهادة البكالوريا إلا " وطمأنت التلاميذ بأن لاخوف من طريقة التدريس بالمقاربة الكفاءات فإنها لاتطبق هذا العام " وهكذا دواليك سنة تأتي بسنة أخرى دون التمكن من ناصية هذه الطريقة ، وفي الغياب التام للتكوين الفعلي للمربين ، لأنه في منظوري يجب إعادة النظر كلية في العمليات التكوينية والندوات التربوية المملة التي تبقى دائما على نمط واحد.
ولذلك فأختي " إيمان " لاتجزعي ولا تقلقي فالذنب ذنبهم ، وأنتم مشكورون ومأجورون على اجتهادكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 68
نقاط : 76
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

خصائص المعلم الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص المعلم الفاعل   خصائص المعلم الفاعل Emptyالخميس أبريل 01, 2010 7:31 pm

أثمن ما تقدم به الزملاء
لكن زملائي ألا ترون أن طريقة التعليم بالكفاءات تجعل المعلم يشعر بفشل درسه في بعض اللأحيان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 539
نقاط : 1255
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

خصائص المعلم الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: من مواصفات المربي الفاعل و الناجح   خصائص المعلم الفاعل Emptyالخميس أبريل 01, 2010 5:18 pm

بداية أتقدم بالشكر للأخت " نادية " على إثارتها لهذا الموضوع التربوي الهام ، إضافة إلى إسهامها ينبغي علينا كمربين أن نتأكد بأن الكفاءة العلمية والسعة المعرفية وحدهما غير كافيتين لجذب التلميذ واهتمامه واستعابه للدرس ، فمن خلال بحث قمت به تحت عنوان " علاقة المعلم بالتلميذ وأثره على التحصيل الدراسي " قمت بتوزيع استبيان على 500 تلميذ من 05 مؤسسات تربوية كعينة للبحث مست مناطق شعبية فقيرة وأخرى راقية وأخرى متوسطة الحال ، طرحت فيه مجموعة من الأسئلة كانت نتيجتها النهائية أن الكفاءة العلمية والسعة المعرفية لها تأثير بسيط لاستعاب الدروس مالم يشعره المربي بعلاقة الأبوة والأمومة والإغداق عليه بالعطف والرعاية ، لأن التلميذ إن أحب معلمه أو معلمته تعلق بالمادة وكان شغوفا لحضور الحصة والعكس صحيح ، أي التلميذ ينفر من حصة المعلم الذي يكرهه ولوكان عبقريا في مادته فلا يستوعبها أبدا ،إضافة إلى الخصائص التي ذكرتها الأخت في موضوعها وغيرها من خصائص أخرى قد نتطرق إليها مستقبلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 148
نقاط : 407
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

خصائص المعلم الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: خصائص المعلم الفاعل   خصائص المعلم الفاعل Emptyالخميس أبريل 01, 2010 7:30 am

السلام عليكم
من الأولويات الملحة هي معرفة كل مرب لخصائص "المعلم الفاعل ".
- من مهام المعلم الاساسية ان يقدم للطلاب المعلومات والخبرات التي يحتاجونها في مادته ويفترض بديهيا أن يكون المعلم ملما بتلك المعلومات بشكل صحيح وواضح ، اذ من البديهي فاقد الشيء لا يعطيه .
- الالمام بالمادة العلمية لايكفي وحده بل لا بد ان ينظم اليه معرفة بالطرق التربوية في التعامل مع الطلاب فالطالب ليس آلة يضبط على وضع الاستقبال وتصب المعلومات في داخله ، بل هو بشر له روح وعقل وانفعالات وجسد، ويمر في الساعة الواحدة بحالات نفسية وانفعالات مختلفة والمعلم يتعامل مع هذه الحالات من كل الجوانب .
- لابد من معرفة المعلم لطرق ووسائل الاتصال التي عن طريقها يتمكن المعلم من اداء مهمته .
- يجب ان تكون لغة المعلم سليمة ومفهومة وتتناسب ومستواهم العقلي من حيث نوعية الكلمات وتركيب الجمل ، وان يكون صوته مسموعا، وان تكون لديه القدرة على اعادة عرض المعنى باساليب متنوعة.
-ان يكون المعلم عارفا بعوائق الاتصال وطرق تذليلها، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا تكلم أعاد الكلام ثلاثا حتى يفهم عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص المعلم الفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضافة الى موضوع " خصائص المعلم الناجح "
» قواعد اللغة العربية المبسطة
» ملخص لقاء اليوم 22 مارس2012
» ما هل أتاكم خبر الإتحاد ؟..الجديد في تعديلات القانون الخاص بعمال التربية يا أهل سوف
» لماذا يستحق المعلم الياباني راتبا يفوق باضعاف المعلم فى بلادنا ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: شؤون تربوية-
انتقل الى: