السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم..في خضم التحضير لمؤتمرها الثاني قررت نقابة CNAPEST ـ وبدون مقدمات ـ توسيع قواعدها إلى سلك التدريس في الطورين المتوسط والابتدائي..
وكان بالإمكان أن يمر هذا الأمر بدون ضجة تذكر وكأنه شأن داخلي.. لو لم يرِد في تقرير اللجنة الوطنية لنقابة CNAPEST المؤرخ في 13 جوان 2012 عبارة أقل ما يقال عنها أنها "
مستفزة" لمشاعر عشرات الآلاف من منخرطي نقابة UNPEF..؟!
حيث ورد في الصفحة رقم 5/3 من التقرير السالف الذكر ((
تواجد طوري الابتدائي والمتوسط في مرحلة حرجة وخاصة إبان تحالف CNAPEST وUNPEF..... وتخلف UNPEF عن الإضراب الأخير "10 أفريل 2012" لافتاك القانون الخاص))..!!
ورغم أن قيادة نقابة UNPEF في بيانها المؤرخ في 21 جوان 2012..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وضعت النقاط على الحروف ـ وحسنا فعلت ـ ووضحت وبينت الحقيقة حول هذه النقطة المثارة التي حاولت نقابة CNAPEST أن تجعل منها شماعة لمن لا شماعة له.. إلا أن ذلك لا يمنعنا من طرح التساؤلات التالية:
1/ ما سر هذا التحول المفاجئ وهذه الالتفاتة غير المتوقعة من نقابة تهتم فقط بسلك (أساتذة التعليم الثانوي والتقني) اتجاه بقية أسلاك التربية؟
2/ ما الدافع وراء هذا الغمز والهمز ـ غير المبرر ـ لهذه النقابة "الفئوية" اتجاه أختها الكبرى والتي سبقتها في النضال وشريكة لها في المسار والمصير؟
النظرة الاستعلائية لنقابة CNAPEST على سائر أسلاك التربية والنقابات..!!قبل الإجابة على تلك التساؤلات المشروعة.. دعنا نسجل بداية، بالرغم من أن نقابة CNAPEST قررت الانفتاح على بقية أطوار التعليم.. إلا أنها بقيت وفيٌة ومحافظة على تكبرها المفرط على غيرها.. فهي ـ كانت وما زالت ـ تنظر إلى بقية أسلاك التربية نظرة دونية.. وأنهم موظفين من الدرجة الثانية بعد أساتذة التعليم الثانوي والتقني.. بل وتعتبرهم في أحسن الأحوال "
العجلة الاحتياطية" التي يلجأ إليها فقط عندما تدلهم الخطوب..
ولنأخذ تقرير اللجنة المذكور أعلاه كمرجعية فيما نقول..
أولا: ترى نقابة CNAPEST من خلال تقرير لجنتها الوطنية ((
استحالة فتح النقابة على قطاع التربية إجمالا))..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
ـ باعتبار
اختلاف الرؤى والاهتمامات المشتركة (؟؟؟)..
ـ وفي حالة إقدامنا على هاته الخطوة
فستفقد النقابة لمساتها المميزة (؟؟؟)..
لاحظوا معي.. النقابة تعترف أن لها رؤى واهتمامات تختلف عن رؤى واهتمامات بقية أسلاك التربية..!! ورغم ذلك تريد الانفتاح على بعضهم..!!
والأدهى والأمر من ذلك، أنها مستعدة للتضحية بقطاع التربية إجمالا من أجل لمساتها المميزة؟؟ وإن كنا نجهل هاته "
اللمسات المميزة" التي هي أهم من قطاع التربية إجمالا..!!
ثانيا: ترى نقابة CNAPEST كذلك من خلال نفس التقرير أن ((
فتح النقابة على حاملي شهادة الليسانس)) غير ممكن في الظرف الراهن..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
على اعتبار ((
أنهم أقلية حاليا))..!! وبالتالي فهم لا يحققون مبتغى نقابة CNAPEST من الانفتاح عليهم حتى ولو تحقق مبتغى هذه الأقلية..!!
وعليه، فان هذه النقابة مستعدة للانتظار ـ سنوات أخرى ـ حتى يكثر عددهم في الطور الابتدائي والمتوسط ويصبحوا ((
قوة ضاربة))..!! وتكون نقابة UNPEF قد هيأتهم وكونتهم ليسهل بعد ذلك الاستيلاء ـ والاستعلاء ـ عليهم واستعمالهم كـ"
دروع بشرية" لتحقيق رؤى واهتمامات هذه النقابة..!! ولـ ((
رفع الضغط النفسي على أستاذ التعليم الثانوي))..!!
ثالثا: ترى نقابة CNAPEST أيضا من خلال نفس التقرير أن ((
فتح النقابة على الطورين باندماج كلي)) غير ممكن بتاتا..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
ـ على اعتبار أن الأسلاك القديمة هي
في طريق الزوال(؟؟؟)..
ـ ونظرا
لاختلاف الانشغالات و
عدم توافق الاهتمامات(؟؟؟)..
ـ كما أن الاندماج التام يجعل نقابتنا
تفقد شخصيتها المعنوية التي بنيت على أساسها(؟؟؟)..
لاحظوا معي أيضا.. أن نقابة CNAPEST ليست مستعدة للدفاع عن الأسلاك القديمة التي هي في طريق الزوال..!! فهي لا تعنيها حتى ولو هُضمت حقوق هذه الفئة..!!
ببساطة، لأن هذه النقابة لها انشغالات واهتمامات أخرى..!! لعل أهمها على الإطلاق (
فقدان شخصيتها المعنوية) التي بنيت على أساسها هذه النقابة..!!
وياعيني على هذه "
الشخصية المعنوية" التي تتنكر لفئة تخرٌج على يديها كل أساتذة التعليم الثانوي والتقني..!!
رابعا: وفيما يخص ((
التوسيع وفق خلق كنفدرالية عامة وجامعة)) لعمال قطاع التربية.. فإن نقابة CNAPEST ترى ـ من خلال نفس التقرير ـ أن ذلك صعب للغاية..
وإن سألت النقابة الموقرة لماذا؟ تجيبك:
لفشل كل محاولات الهيكلة في إطار CNAPEM وCNAPEP..!!
لأن العيب في بقية النقابات وليس في نقابة CNAPEST التي ترى نفسها فوق كل النقابات..!! وهي تطمح وتسعى وتريد أن ((
تصبح محرك أساسي تجمع حولها النقابات المستقلة))..!! مثلما جاء في البند الخامس من ايجابيات الانفتاح..
خلفيات قرار انفتاح نقابة CNAPEST على باقي أطوار التعليم..لقد جاء قرار انفتاح نقابة CNAPEST على باقي أطوار التعليم بعد:
1/استحواذ نقابة UNPEF على كل لجان الخدمات الاجتماعية الولائية والوطنية.. في الوقت الذي كانت فيه نقابة CNAPEST ـ ربما ـ (
تحلم) أن تتنازل لها نقابة UNPEF على رئاسة اللجنة الوطنية أو رئاسة الكثير من اللجان الولائية..!!
ولذلك فنقابة CNAPEST عندما فكرت في إجراء الانفتاح هذا.. كانت واضعة نصب أعينها الاستحواذ على لجان الخدمات الاجتماعية بمفردها مستقبلا وإزاحة نقابة UNPEF أو غيرها نهائيا..
ولست مبالغا إن جزمت أنه هذا هو السبب الرئيسي والوحيد وراء قرار الانفتاح..
يؤكد ما ذهبنا إليه ما جاء في نفس تقرير لجنة نقابة CNAPEST المشار إليه أعلاه.. حيث ورد في محور ايجابيات الانفتاح على أسلاك التعليم في البند الرابع ((
فرض سياسة النقابة في توجيه تسيير لجان الخدمات الاجتماعية وفق مبادئ وأفكار النقابة))..!!
2/ تشكيل نقابة UNPEF تنسيقية لمديري ونظار الثانويات.. وهو ما فسر على أنه اختراق بالغ الخطورة من طرف نقابة UNPEF للمجال الحيوي لنقابة CNAPEST.. وهو ما سيؤثر مستقبلا على تحرك أساتذة التعليم الثانوي وبالتالي تضعيف وشل العمل النقابي لنقابة CNAPEST ولي ذراعها في الثانويات..!!
3/ اعتراف نقابة CNAPEST أن منخرطيها من أساتذة التعليم الثانوي يعيشون تحت ((
ضغط نفسي)) وجب رفعه من خلال إلهائهم وإشغالهم بـ ((
عملية التوسع والاهتمام بالهيكلة)).. وأن النقابة بدأت ـ بسبب السياسة المتبعة من قبل قيادتها ـ ((
تنكمش على نفسها وتأكل أولادها وتدفع بأصحاب المبادرات والكفاءات إلى هجرانها)).. مثلما جاء في نفس التقرير..
بعد كل هذا.. وبعد أن اتضحت النوايا المبيتة.. لنا أن نتساءل..
1/ هل يقبل أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط ـ المستهدفون بالانفتاح ـ الانخراط في نقابة كانت ترفض لوقت قريب انضمامهم..!! بل ولم تذكرهم بالإيجاب طوال مشوارها النضالي..!! كما أنها لم تصرح ـ ولو مرة واحدة ـ بأحقية هذه الأسلاك فيما تطالب به من حقوق مشروعة..!!
العجيب في الأمر، أن هذه النقابة طالبت وألحت على ضرورة اعتماد القانون الأساسي للتربية مثلما عدلته وزارة التربية قبل الدخول الاجتماعي المقبل..!!
والأعجب منه، فان هذه النقابة نوٌهت بهذا القانون عندما وقعه "
صاحب المهمات القذرة" في 29 ماي الماضي..!! رغم الاختلالات والظلم والحيف والجور الذي أصاب أسلاك التربية خاصة الفئات المستهدفة بالانفتاح من أسلاك التدريس في التعليم الابتدائي والمتوسط..!!
2/ هل النقابة ـ التي هذا هو حالها ـ يمكن تصديقها عندما تقول ـ في نفس التقرير ـ أنها ترغب في ((
تحقيق مستقبل زاهر (؟؟!!) يجمع كامل الأطوار وفق منظور واحد وإستراتيجية واحدة))..!!
أخيرا، أتمنى أن يكون جميع الزملاء قد اطلعوا على تقرير اللجنة الوطنية لنقابة CNAPEST ونسخوه.. قبل أن تحذفه هذه النقابة من موقعها الإلكتروني..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]