منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختلالات كارثية تكشف بعد تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miSs Kààtriine
عضو فضي
عضو فضي
miSs Kààtriine


عدد المساهمات : 481
نقاط : 1041
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 62

اختلالات كارثية تكشف بعد تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Empty
مُساهمةموضوع: اختلالات كارثية تكشف بعد تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل   اختلالات كارثية تكشف بعد تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 7:00 am

فضحت عملية تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية اختلالات كارثية، ففي الوقت الذي كلما تدرجت فيه الرتب من أسفل إلى أعلى يقل عدد المؤهلين وحاملي أعلى الدرجات، يحدث العكس في الهرم الوظيفي لموظفي التربية، حيث تبين أن عدد الأساتذة المكونين وهم أعلى رتبة في السلم يفوق عددهم الأساتذة المتربصين بفارق يتجاوز 80 بالمائة..

والمفارقة الأكثر غرابة أن الوزارة ألزمت في القانون الأساسي الأساتذة المكونين في كل مؤسسة تربوية، حديثي التكوين والمتربصين، فكيف يكون عدد الأساتذة أكبر من عدد المتربصين...؟ وهي المفارقة التي وضعت وزارة التربية في مأزق حقيقي، نتج عنه تأخر انطلاق عملية "التكوين" بالمؤسسات التربوية، بالرغم من اقتراب انتهاء الموسم الدراسي.

وأنتج القانون الأساسي للتربية، 80 بالمائة من موظفي التربية هم أساتذة مكونين، فيما بقي 20 بالمائة ما بين أساتذة متربصين وحديثي التكوين، وهؤلاء تم حصولهم على رتبة أستاذ مكون، مباشرة بعد 20 سنة خبرة وتحصلوا على هذه الدرجة دون مسابقات في الترقية أو مؤهلات أو تكوين. كما أنتج في بعض المؤسسات التربوية نسبة 80٪ من مجموع الأساتذة العاملين في حين لا يوجد سوى نسبة 5٪ من الأساتذة المتربصين وحديثي التوظيف. وتساءلت نقابات التربية وفي مقدمتها نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، على لسان مسعود عمراوي لـ "الشروق": "هل يعقل أن يكون عدد المكونين أكبر من عدد الأساتذة الجدد في بعض المؤسسات؟ وهل الخبرة المهنية كافية للأستاذ لأن يكون مكونا بغض النظرعن كفاءته العلمية؟"

وكشفت مصادر "الشروق" أن وزارة التربية تسعى إلى إعادة تصنيف نحو 200 ألف أستاذ ومُعلم لم يستفيدوا من زيادات في الأجور، بسبب عدم تطبيق الاتفاقية التي أُبرمت سابقا، بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي، حيث كان من المفروض أن يعاد تصنيفهم، بعد تلقيهم للتكوين، إلا أن القانون الأساسي لم يعترف لهم بالتكوين.

كما قررت الوزارة فتح ملف تصنيف الفئات في مقدمتهم فئة المعلمين والأساتذة ممن يزيد سنهم عن 40 عاما، ومن المحتمل أن يُعاد تصنيف هذه الفئة من الأساتذة غير المكونين، موازاة مع إعادة النظر في تصنيف أصحاب الرتب 10 و11 و12، ممن لم يستفيدوا من زيادات. جريدة الشروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختلالات كارثية تكشف بعد تطبيق القانون الأساسي لعمال التربية 80 بالمائة من الأساتذة حصلوا على أعلى درجة بالخبرة وليس بالمؤهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقترحات المخبريون لمشروع تعديل القانون الأساسي لعمال التربية
» الوظيفة العمومية تعترف بوجود اختلالات في القانون الأساسي الخاص بقطاع التربية
» مقترحات المخبريون حول القانون الأساسي لعمال التربية
» خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية
» هل وصلت إلى مديريات التربية تعليمة تطبيق دمج و ترقية أساتذة التعليم الأساسي دفعة 1997

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المستجدات :: المستجدات وطنية-
انتقل الى: