منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 Pour ne pas oublier

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nouare
عضو فضي
عضو فضي
nouare


عدد المساهمات : 322
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 6:07 am

dahmane كتب:
1-لماذا تطالب العروش بترسيم الأمغازيغيةظ وهل ذلك ممكن؟ أيمكن أن تكون للجزائر لغتان رسميتان؟ ثم لماذا كل كل كل كل الإشارات و العلامات -plaques - المكتوبة بالعربية مشطوبة في ولاية تيزي وزو؟ أجل تجد اسم المدينة بالفرنسية وبالعربية لا أثرله لأنه قد تمّ شطبه؟
2- لماذا نجد المسيحية منتشرة في بلاد القبائل أكثر؟
3- قناة BRTVتعرض أفلاما و أشرطة عن المسيحيين في مصر و تذيع فيلم '' زمان نسيدنا عيسى" في راس السنة الميلادية و لا تحتفل ولا أفلام و لاأشرطة لا في ذكرى الولد النبوي الشريف و لا في راس السنة الهجرية؟
ملاحظة:
أنا أمازيغي عربني الإسلام...و فخور بإسلامي و عروبتي وأمازيغيتي...
[b]
-ثم السؤال الذي يطرح نفسه دائما ..لماذا الا في الجزائر ؟؟؟ رغم تواجد الأمازيغ في المغرب وبنسبة أكبر وفي ليبيا ..ثم لماذا القبائلي الجزائري يظهر حبا للغة الفرنسية ..ولا يتوانى في تهميش العربية ؟
هل اللغة العربية همشت مناطق القبائل ؟ أو اصلا هل ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجزائر ؟
والله كل شيئ غريب وعجيب في هذا البلد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dahmane
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 166
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: لماذا؟   Pour ne pas oublier Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 10:35 pm

1-لماذا تطالب العروش بترسيم الأمغازيغيةظ وهل ذلك ممكن؟ أيمكن أن تكون للجزائر لغتان رسميتان؟ ثم لماذا كل كل كل كل الإشارات و العلامات -plaques - المكتوبة بالعربية مشطوبة في ولاية تيزي وزو؟ أجل تجد اسم المدينة بالفرنسية وبالعربية لا أثرله لأنه قد تمّ شطبه؟
2- لماذا نجد المسيحية منتشرة في بلاد القبائل أكثر؟
3- قناة BRTVتعرض أفلاما و أشرطة عن المسيحيين في مصر و تذيع فيلم '' زمان نسيدنا عيسى" في راس السنة الميلادية و لا تحتفل ولا أفلام و لاأشرطة لا في ذكرى الولد النبوي الشريف و لا في راس السنة الهجرية؟
ملاحظة:
أنا أمازيغي عربني الإسلام...و فخور بإسلامي و عروبتي وأمازيغيتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hachemi
عضو برونزي
عضو برونزي
hachemi


عدد المساهمات : 234
نقاط : 515
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 9:01 pm

nouare كتب:
والله التوازن الجهوي غير موجود في الجزائر هناك ولايات مازالت تعيش في القرن الثامن عشر ..
واضيف لكم هناك ولاية معينة من ولايات الجنوب رغم قربها من حاسي مسعود بل بعض الجهات في حاسي مسعود تعاني من نقص حاد في التزود بالطاقة الكهربائية ..فتصور في منطقة درجة حرارتها في الصيف تقارب 48 درجة التيار ينقطع وان وجد فهو ضعيف ..وهناك ولاية أخرى تصوروا نحن في 2010 ومازالت قنوات الصرف الصحي غير موجودة او تغطي نسبة قليلة فقط ...
صدقومي اخواني انها الحقيقة المرة واعرف ايضا هناك ولايات في الغرب تعاني معاناة شديدة ..فأصبح الجزائري نفسي نفسي في حين زرت احدى الدول المجاورة كل الولايات لها حظها في التنمية الحقيقة ليست الورقية طبعا أي كل ما يحتاجه المواطن في حياته اليومية موجود ... والحديث طويل في هذا المجال ...وبإختصار كل الجهات أخذت نصيبها في التهميش فلاداعي لتمييز أي جهة عن أخرى .[b]
كل هذه المشاريع و المشاكل المتواجدة في هذه الولايات متواجدة ايضا في منطقة القبائل لكن تنظيم العروش اخذ بزمام الامور وحقق معجزات رغم التهميش و الحقرة التي نعاني منها سببها النظام الحاكم في البلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouare
عضو فضي
عضو فضي
nouare


عدد المساهمات : 322
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 8:40 pm

والله التوازن الجهوي غير موجود في الجزائر هناك ولايات مازالت تعيش في القرن الثامن عشر ..
واضيف لكم هناك ولاية معينة من ولايات الجنوب رغم قربها من حاسي مسعود بل بعض الجهات في حاسي مسعود تعاني من نقص حاد في التزود بالطاقة الكهربائية ..فتصور في منطقة درجة حرارتها في الصيف تقارب 48 درجة التيار ينقطع وان وجد فهو ضعيف ..وهناك ولاية أخرى تصوروا نحن في 2010 ومازالت قنوات الصرف الصحي غير موجودة او تغطي نسبة قليلة فقط ...
صدقومي اخواني انها الحقيقة المرة واعرف ايضا هناك ولايات في الغرب تعاني معاناة شديدة ..فأصبح الجزائري نفسي نفسي في حين زرت احدى الدول المجاورة كل الولايات لها حظها في التنمية الحقيقة ليست الورقية طبعا أي كل ما يحتاجه المواطن في حياته اليومية موجود ... والحديث طويل في هذا المجال ...وبإختصار كل الجهات أخذت نصيبها في التهميش فلاداعي لتمييز أي جهة عن أخرى .[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hachemi
عضو برونزي
عضو برونزي
hachemi


عدد المساهمات : 234
نقاط : 515
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 7:33 pm

ارجو منكم اخواني الابتعاد عن لغة الخشب و الحقد و الكراهية و تزييف الحقائق وابعادها عن مغزاها الحقيقي
عن منطقة قدمت ومازالت تقدم الكثير للجزائر بكل فخر و اعتزاز . اخواني ،اخواتي مصير نا مشترك
و مشكلتنا مع النظام الذي افقر الشعب الجزائري رغم ثروتها البشرية والطبيعية الهائلة.

ان ذاكرة النسيان لا تخدم أي طرف بل تزيدنا تقهقرا و ضعفا. لسنا ضد اللغة العربية كما يتصوره
البعض مع الاسف، بل ضد الذين شوهوا تاريخ الجزائر. قدمت منطقة القبائل على غرار المناطق
الاخرى من الوطن ابان الثورة التحريرية قافلات من الشهداء من اجل الاستقلال و قافلات اخرى
من اجل الديمقراطية و ليس من اجل اغراض اخرى مثلما قدمت تضحيات اخرى في المجلات الاقتصادية
و الرياضية و الاجتماعية. فكل المراحل التي عشتها الجزائر و هذا عبر التاريخ و منطقة القبائل كانت في
الطالعة . اذن من دافع عن اللغة العر بية و بصدق من العلامة عبد الحميد بن باديس الى مولود قاسم
نايت بلقاسم رحمهم الله اليس من اهل الامازيغ الاحرار...

ان نظام العروش الذي و رثناه من اجد ادنا الاحرار و الذي و قف في وجه ا لاستعمار والذي قدم
لالة فاطمة نسومرو اعميروش و كل الشهداء الابرار و امام النظام الذي سير البلاد منذ الاستقلال
الى يومنا هذا . امام غياب السلطة المركزية في معظم قرى و مداشر منطقة القبائل فان العروش و تنظيمها
الديمقراطي المحض اخذت بزمام الامورو انجزت مشاريع ضخمة و تمكنت من جمع جميع الحساسيات
و المشارب من اجل مصلحة و احدة و غرض واحد الا و هو تحقيق التنمية المحلية وساهمت بقسط وافر
في تكوين الشخصية القبائلية و قامت ما عجزت عليه السلطة بدون هوادة و في هذا السياق ادعوكم
لزيارة ميدنية لبعض القرى لتلتمسوا بانفسكم ما حققته هذه الانظمة و الله على ما اقول شهيد
و السلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
blackbeauty




عدد المساهمات : 29
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:14 am

[b]vous avez raison de ne pas oublier le printemps noir Mr hachemi merci aussi de nous faire part de ces événement !! a mon avis c'est pas seulement un printemps kabyle c'est la vie de tout citoyen algérien ,libre et digne lol! j'écrivais ces quelque lignes en écoutent " LA VIE EN ROSE" dieu merci cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mobifort
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 294
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 41

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: لم استسغ لحد الساعة كلمة " عروش "   Pour ne pas oublier Emptyالأحد أبريل 18, 2010 10:20 pm

أحيي كل مناضل صادق في نضاله مؤمن بعدالة القضية التي يدافع عنها ، ولكن لم أستسغ كلمة " عروش " ولم أومن بها لأنها تذكرني بالأسرة الأبيسية والأسرة الأموسية والولاء للقبيلة والعرش بدل الأفكار ، وهذا كله لايمت بصلة للحداثة والعصرنة ، ولعروش تجاوزتها الأحداث لأنها كلمة مرادفة في تصوري لمعاني التخلف ، في الوقت الذي أصبح فيه العالم عبارة عن قرية صغيرة مازال فينا من يتكلم عن " عروش " وأعتقد بأن " عروش " جيء بها لضرب الوعي السياسي المتنامي في منطقة القبائل على الخصوص ، هذا الوعي الذي ساهمت فيه بقسط وفير جبهة القوى الاشتراكية FFS دون أن أستهين بالتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية RCD ، كما أنني أعيب على الإخوة نقل معركتهم إلى مؤسسة من مؤسسات الدولة وهي الدرك الوطني ، إن ارتكب جرم أحد أفرادها فهل يعقل أننا نرفض المؤسسة برمتها، والكل يعرف ماصاحب ذلك من فوضى عارمة وكأننا نعيش في شريعة الغاب .
وهناك أسئلة كثيرة لم أجد لها لحد كتابة هذه السطور الإجابة الشافية الوافية مثل : أين البطل عبريكا الذي كان يتصدر كل صفحات الجرائد ؟ أين لعروش ؟ لماذا اختفت كلها وكأن لاشيء حدث ؟ أين لعروش من مظاهر التقدم والإبداع في التسيير مثلما كانت تحشد المواطنين ؟ أين ....و أين .....ويبقى كلامي هذا وجهة رأي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouare
عضو فضي
عضو فضي
nouare


عدد المساهمات : 322
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالأحد أبريل 18, 2010 10:00 pm

hachemi كتب:
نعم صحيح لكن منطقة القبائل مهمشة اكثر من الولايات الاخرى و هذا بسب مواقفها الشجاعة
و عدم الاستسلام لديكتاتورية السلطة المركزية و كانت دائما هذه المنطقة الحساسة الى جانب الشعب الجزائري و تعبر بمثابة القلب النابض و العمود الفقري للجزائر...
لعلك لم تزر يوما مناطق الجنوب ياأخي ..البترول والغاز فيها وهي مناطق متخلفة بإمتياز وانت تحدثني عن منطقة القبائل ..جل شبابها يعملون في الشركات البترولية وشباب ورقلة أي اهل المنطقة يتفرجون ..هل هذه عدالة ..ثم لماذا القبائل عندنا يكرهون اللغة العربية في حين انهم في باقي بلدان المغرب العلابي لم تفرقهم من باقي السكان ؟ لماذا عندنا هذا الإصرار على امازيغية الجزائر في اللغة اقصد ..طيب الى ماذا سوف نصل لما ندرس الأمازيغية ؟ والله الجزائر الوحيدة التي تعاني من مشكل الهوية من بين بلدان المغرب العربي للأسف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hachemi
عضو برونزي
عضو برونزي
hachemi


عدد المساهمات : 234
نقاط : 515
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالأحد أبريل 18, 2010 9:11 pm

نعم صحيح لكن منطقة القبائل مهمشة اكثر من الولايات الاخرى و هذا بسب مواقفها الشجاعة
و عدم الاستسلام لديكتاتورية السلطة المركزية و كانت دائما هذه المنطقة الحساسة الى جانب الشعب الجزائري و تعبر بمثابة القلب النابض و العمود الفقري للجزائر...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouare
عضو فضي
عضو فضي
nouare


عدد المساهمات : 322
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالأحد أبريل 18, 2010 5:50 am

ربي ايجيب الخير ..
كل الجهات تعاني من الجزائر ..ليس القبائل فقط .[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hachemi
عضو برونزي
عضو برونزي
hachemi


عدد المساهمات : 234
نقاط : 515
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

Pour ne pas oublier Empty
مُساهمةموضوع: Pour ne pas oublier   Pour ne pas oublier Emptyالسبت أبريل 17, 2010 9:25 pm

Le Printemps noir

Le Printemps noir (en kabyle Tafsut taberkant est le nom donné aux violentes émeutes qui ont éclaté en Kabylie , région berbère du nord de l'Algérie , et leur répression par l'armée Algérienne entre avril 2001 et avril 2003 .
Chronologie :
Le 18 avril 2001, Massinissa Guermah , un jeune lycéen, est tué d'une rafale d'arme automatique par les gendarmes dans les locaux de la gendarmerie de Beni Douala (At Dwala) en Kabylie . Cet évènement — qui s'inscrit dans une série de manifestations hostiles à la jeunesse de la part des forces de l'ordre — sera l'élément déclencheur de l'insurrection kabyle.
Le 22 Avril, le ministre de l'Intérieur, reprenant les informations du communiqué rendu public par le commandement de la gendarmerie nationale sur la mort de Guermah, déclare que ce dernier était « un délinquant de 26 ans ». À la suite de cette déclaration, la presse publie le bulletin de naissance de Massinissa prouvant qu'il s'agissait en réalité d'un lycéen de 16 ans.
De violentes émeutes ont lieu pour dénoncer les injustices et les abus d'autorité. De nombreux bâtiments officiels sont détruits par le feu ou pris d'assaut par les jeunes émeutiers. Ces manifestations sont réprimées par les forces de l'ordre, notamment la gendarmerie nationale, qui tirent à balles réelles sur les manifestants qui sont, pour la plupart, des collégiens ou des lycéens. On décompte plus d'une quarantaine de morts et des centaines de blessés, rien que pour les journées du 25 au 28 avril 2001.
Durant le mois de mai, et en l'absence d'une réaction politique rapide et réfléchie pour ramener le calme, les affrontements se font d'une rare intensité et la répression est tout aussi violente, émaillée par le pillage de magasins et de domiciles en représailles.
Les gendarmes font 15 nouvelles victimes et des dizaines de blessés. Le mouvement s'organise et crée la « Coordination des âarchs, daïras et communes » (CADC).
Le14 juin, une imposante marche converge vers Alger pour remettre au président Abdelaziz Boutaflika un texte de revendication : la « Plate-forme d’El kseur ». Les manifestants ne sont pas reçus et sont stoppés par les forces de l'ordre. La répression fait 8 victimes, et 130 personnes sont portées disparues — elles seront soit retrouvées mortes, soit hospitalisées dans les alentours, soit mises en garde-à-vue. De nombreux affrontements vont succéder à cette manifestation, entraînant des dizaines de morts, des centaines de blessés et de multiples arrestations. Le premier ministre Ali Benflis tente d'ouvrir le dialogue avec les âarchs, mais sans succès. Au cours de cette manifestation plusieurs bâtiments publics et privés ont été détruits par les manifestants.
Aussi les forces de l'ordre vont-elles piller des maisons et des magasins, et organiser des raids nocturnes dans les villages, à la recherche des émeutiers, notamment ceux identifiés comme étant les meneurs du mouvement.
Au cours du mois de mars 2002, les attaques répétées organisées par de jeunes émeutiers, sont souvent suivies d'incendies volontaires, touchant les symboles du pouvoir — les mairies, les daïras, les centres des impôts, les tribunaux, les brigades de gendarmerie et les commissariats de police, et même les structures appartenant à des partis politiques, etc. En réaction à cette furie jamais égalée auparavant, des arrestations musclées suivies de tortures et de brimades humiliantes, sont perpétrées par les forces de l'ordre. Le 12 mars, le président de la république annonce de nouvelles mesures allant dans le sens de l'apaisement — dont le statut de « langue nationale », accordé au Tamazight. Mais les affrontements ne cessent pas entre les forces de l'ordre et les manifestants. Des villes, comme Azazga, sont assiégées par les gendarmes pour y mener des expéditions punitives. De simples passants sont tabassés, des opposants politiques et des journalistes sont maltraités et des dizaines de responsables de comités de villages (délégués des âarchs) sont arrêtés.
L'arrivée de Ahmed Ouyahia au poste de premier ministre permet la reprise du dialogue : en octobre 2003, le chef du gouvernement rouvre les discussions avec les âarchs. Une grande partie des revendications de la « Plate-forme d'El Kseur » est accordée.
Le bilan de ces émeutes est de 132 morts et plus de 5 000 blessés

انتفاضة الربيع الأمازيغي الثاني

أدى اغتيال التلميذ ماسينيسا قرماح(17 سنة) إلى اشتعال منطقة القبايل كلها في انتفاضة شعبية حقيقية،أججها ما نسب إلى وزير الداخلية يزيد زرهوني أنه وصف الشاب المقتول ب"الجانح". قام الجيش الجزائري بمواجهة الانتفاضة بالرصاص، وقام فيها بدور جيش إسرائيل(دون مظهر الاحتلال والمستعمرات) بوجه شباب ليس لديهم غير الحجارة لمواجهة الرصاص الحقيقي، حيث أدت المواجهات إلى استشهاد أكثر من 120 شخصا وإصابة الآلاف بالجروح واعتقال المئات وإجبار الآخرين على الانتقال إلى السرية.
ورغم القمع، يحتل الشباب شوارع المدن والقرى، ويحاصرون جماعات الدرك، ويحرقون الإدارات ويقيمون المتاريس ويرفضون نداءات الالتزام بالهدوء التي تطلقها الأحزاب ومختلف الجمعيات. وتواصل الاحتجاج في ولايتي تيزي وزو وبجاية التي وقعتا تحت السيطرة الكاملة لتنسيقية العروش، وتعطلت النشاطات الاقتصادية والاجتماعية، مع اتخاذ المسألة أبعادا سياسية، بعد انسحاب حمرحبا التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية من الحكومة وتبنيه مطالب حركة العروش علانية، في محاولة منه لاسترجاع نفوذه في المنطقة والسيطرة عليها.
امتدت الاحتجاجات حسب الصحافة الجزائرية لتشمل مدن وقرى أقصى شرق الجزائر(عنابة، منطقة بسكرة وسطيف). كان الدرس الأساسي الذي تعلمته الجماهير من الانتفاضات التي شهدتها الجزائر؛ ضرورة تنسيق وتنظيم تحركات الاحتجاج. لم يكن هذا الدرس ملكا للمناضلين الثوريين حصرا، بل يجد تعبيره بصورة منتظمة على صعيد جماهيري مشيرا إلى وجود وعي بأن انعزال وتفتت التحركات يشكلان العامل المساعد للقمع.
تمثلت الجماهير المناضلة في القبايل هذا الدرس بشكل كبير في انتفاضتها الأخيرة. فبعد القمع الأسود الذي سلط على المنطقة، تم نقل المظاهرات إلى قلب العاصمة، فيما عرف بالخميس الاسود 14 يوينو للاحتجاج على القمع، بلغت المسيرة من القوة الحد الذي دفع الحكومة في بيان لها لوصف هذه المسيرة بأنها"تهديد ليس فقط لاستقرارها بل لاستقرار البلد ككل". وقد التحق آلاف الجزائريين الآخرين بالمسيرة، وحدهم جميعا ما عبرت عن صحيفة "ليبرتي" بـ"لا شغل، لا مال، لا سكن، لا مستقبل".
بقصد اضفاء طابع منظم على هذه الاحتجاجات، تم الإعلان عن تأسيس ما سيعرف لاحقا بتنسيقية العروش والقبائل. تبنت وثيقة مطلبية عرفت بـ"أرضية القصور"في 11يونيو 2001، والتي تتضمن 15 نقطة غير قابلة للمساومة على حد قول التنسيقية، حيث يطالب القبايليون بالاعتراف بالهوية الأمازيغية واتخاذ خطة إصلاح ونهوض اقتصادي بالمنطقة.
لكن التحول النوعي في هذا الربيع والذي يجب حفزه هو دخول تنظيمات الحركة العمالية إلى جانب الحركة المناضلة من أجل الاعتراف بالهوية الأمازيغية في تنظيم الاحتجاج، وهو ما أعطى للانتفاضة مضمونا اجتماعيا أكثر فأكثر محبطة بذلك سعي النظام الحثيث إلصاق صفة الجهوية والعرقية بالانتفاضة.
حاول العمال تنظيم الاحتجاج لتفادي المزيد من الضحايا، هكذا نظمت نقابات التعليم -في بجاية وتيزي وزو، المضربة منذ بداية المواجهات،-مظاهرات في منطقة القبايل برمتها وبدأت في ربط التنسيقات فيما بينها. ويقوم تنسيق مكون من لجان الطلاب ونقابات المدرسين وعمال التربية وبعض لجان القرى والأحياء ببناء جنين للتنظيم في القاعدة في المدن والقرى، وإذا تواصلت الحركة يمكن ان يتقدم هذا التنظيم، إنها أول مرة تتوفر في 1- كما ان ربيع 2001 ليس خاصية قبائلية محضة، فهو أيضا ليس خاصية جزائرية بل تتعدى دروسها الإطار الجزائري. فقد جاءت الانتفاضة في سياق تنامي الحركة المناضلة بالأرجنتين،منذ ديسمبر 2001،ضد السياسات البورجوازية التي ترعاها المؤسسات المالية للنظام الإمبريالي، وفي سياق تنامي النضالات العمالية في الحواضر الإمبريالية، وتوسع وتجذر الحركة العالمية المناهضة للحرب والعولمة.
2- شكلت انتفاضة أبريل 2001، أول دينامية ثقافية واجتماعية منذ سنوات، ارتبط فها بوضوح ما هو ثقافي بما هو اجتماعي، فقد حدث تحول جوهري قي المطالب حيث تم تجاوز إطار المطالب الثقافية.
3- جذرية واضحة قي المطالب المصاغة في أرضية القصور، خصوصا المطلب المتعلق بترحيل وحدات الدرك الوطني عن المنطقة، وتسليم مهمة الأمن إلى منتخبين محليين. هذه النقطة اعتبرها عالم الاجتماع الجزائري المقيم بفرنسا، الدكتور الهواري عدي، مربط الفرس في لائحة المطالب، لأن تسليم مهمة الأمن للمنتخبين هو الحد الفاصل بين دولة بوليسية وجمهورية ديمقراطية.
4- لا يعود السبب وراء انتفاضة القبايل، إلى الظروف الاقتصادية والاجتماعية إو إلى مشكل الهوية فقط، بل يجب البحث عن أيضا في طبيعة السلطة القائمة التي يحبذ قادتها الخيار العسكريالأمني، فالمتظاهرون لم يكونوا يطالبون فقط، بالمنازل والعمل وترسيم الأمازيغية، لكن الشعارات التي رفعوها كانت تنعث بـ"المجرمة" وأطلقت"إرهابية"و"فاسدة"على الحكومة ه الحركة على بداية تنظيم جدية وديمقراطية.


أن تكون أمازيغيا يعني أن تكون حرا


عدل سابقا من قبل hachemi في الأحد أبريل 18, 2010 8:30 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Pour ne pas oublier
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاستمرار قوة إينباف
» رجال الإتحاد لا يكلون و يملون بعد اللقاءات الجهوية هاهم ينزلون للقاعدة لشرح ما جاء في المحظر
» نداء إلى شيوخ التعليم الأساسي...
» أرجوا الدخول و المشاركة بأرأئكم الكريمة
» رسالة جديدة لوزارة التربية للإتحاد حول المخلفات المالية 17/10/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المستجدات :: المستجدات وطنية-
انتقل الى: