أخي: كنت في وقت سابق قد شاركت بهذه المساهمة...وتصلح الآن كاحدى الردود على ماكتبت :
إن المرسوم التنفيذي 315-08 أخلّ بوظيفته التي تمّ تشريعه من أجلها وهي تحسين الوضع المهني والمادي للموظفين، ويبرز هذا في انقلابه على القانون90 -49 ومكتسبات الموظفين فيه... ناهيك عن مخالفته الصارخة لفحوى وجوهر القانون الأساسي للوظيفة العمومية، وكذا القانون التوجيهي للتربية الوطنية في كثير من المسائل كالتصنيف والترقية والرتب...
لكن المتأمل في كل هذه المخالفات سيتوصل إلى حقيقة مُرّة تكاد تشكل الاستثناء... وهي أن الابتدائي بمختلف أسلاكه كان الضحية الأكبر لهذه الانتهاكات والمخالفات:
1- معلم المدرسة الابتدائية كان في السلم:13/02 فصار في الصنف:10 ،لقد ناله بهذا إجحاف عظيم، ولم يُعط حقه الأوفى، لأن الذين أصدروا القانون المجحف هم إما جهلة أو يحركهم الانتقام أو يريدون زرع الإحباط... ألا يعلمون ما يكابد المعلم من صبابة وما يؤديه من جليل الأدوار...؟ إن المعلم يِؤدي عملا يفوق عمل أي مدرس آخر، وبحجم ساعي أسبوعي يفوق 30 ساعة،يدرس 08 مواد تعليمية نهارا، ويقوم بتحضيرها ليلاً، زيادة على دوره البيداغوجي والتربوي هو مساعد تربوي في نفس الوقت: يدخل التلاميذ إلى المؤسسة صباحا في الساعة07 و50د ومساء في الساعة 12و50د ، ويقوم بمراسيم رفع العلم، يحرس التلاميذ في الساحة والمطعم ، ويراقب مواظبتهم،يصحح أعمال التلاميذ ،يحرس الاختبارات، يملأ الكشوف بالعلامات،يقوم بالدعم المدرسي دون مقابل،وينشط حصص النشاطات اللاصفية ، يرافق التلاميذ خلال المنافسات الرياضية والثقافية... هل يساويه مدرس آخر؟
مَن منْ مختلف أسلاك التربية أكثر توثيقا في المجال البيداغوجي من معلم الابتدائي؟ لا يوجد إطلاقا...لأنه يحضر 08 مذكرات للدروس يوميا، يزين القسم بمختلف الوثائق والصور والأشكال التي يشتريها من حسابه الخاص، كذلك هو أكثر الموظفين من حيث المعلقات البيداغوجية ولا يتسع المقام لذكرها نظرا لكثرتها...إضافة إلى مختلف السجلات والكراسات التنظيمية الشخصية والبطاقات التي يلزم بمسكها... ناهيك عن الحوليات والكتب المكملة التي يشتريها في إطار الثقافة المهنية التي تقتضيها المقاربة التدريسية الجديدة، ودون نسيان الوسائل التي يشتريها من جيبه لأن المدرسة الابتدائية التابعة للوصاية البلدية لا تستطيع توفيرها، نفس الشيء السواد الأعظم منهم ينفق من راتبه لشراء الجوائز للمتفوقين من تلاميذه ،لأن جمعيات أولياء التلاميذ غير موجود ة ، والكل يعلم بهذا الواقع المر الذي تتخبط فيه الابتدائيات!
بربكم !هل هذا المعلم المسكين يصنف في الصنف10 ؟، وكيف تعطى لمعلم الابتدائي أضعف نسبة لمنحة التوثيق البيداغوجي، وهو أكثر توثيقا وبلا منازع بين جميع المدرسين على اختلاف مشاربهم ؟؟؟؟؟ ولماذا تم استثناؤه من الترقية الداخليةأو الأفقية كمسؤول القسم, المعلم المنسق، معلم المواد الأدبية... كما هو الحال في المتوسط والثانوي؟ كيف تتغافل النقابات المستقلة عن هذا؟ بل لماذا تتباكى على المساعد التربوي وتطالب بأن يمنح هو أيضا التصنيف 10 رغم أن ما بين عمل الاثنين كما بين المشرق والمغرب!!!!!!
2- مدير المدرسة الابتدائية من الصنف : 14/03 قهقر دون وجه حق إلى الصنف:11 مع العلم أن الكثير من مديري الابتدائيات يسيرون مؤسسات يفوق تعداد تلاميذها عدد التلاميذ في عديد من المتوسطات، يعمل في ظروف جد قاسية ، دون نائب أو مستشار ،أومساعدين للتربية، يعاني الأمرين في المجال المادي للمؤسسة ( الحراسة، التدفئة، اللوازم المدرسية، النظافة...) هو مدير وحارس وبواب في نفس الوقت،زيادة على دوره التربوي والإداري الذي ينوء به يسير المطعم المدرسي ،الكتاب المدرسي، و منحة 3000دج ...
3- مفتش التعليم الابتدائي كان في القانون90 -49 مصنفا في السلم: 16/05 أي قبل مدير المتوسطة والناظر وآخرين ... ،قد تم دحرجته إلى الصنف12 ودون، وينزل بأربع رتب بشكل انقلابي ودون وجه حق ، رغم أن السواد من هذا السلك يحمل شهادات جامعية، ويشرف على مقاطعة تفتيشية تضم أكثر من 15 مؤسسة تربوية، ويؤطر47 منهاجا تعليميا موجها لتعليم 08 مواد، ويقوم بالتسيير الإداري للمقاطعة زيادة على الدور البيداغوجي والتربوي ، وتمتد مهامه التفتيشية إلى مجالات إضافية كالمطاعم المدرسية، أنشطة محو الأمية، والكتاب المدرسي...وذلك دون أدنى وسائل ضرورية للعمل !!!!!!
- لماذا تضاف له مهمة التفتيش والمراقبة في التعليم التحضيري؟ وتشح الوزارة على استحداث رتبة مفتش التعليم التحضيري؟
- لماذا تضاف له مهمة التفتيش والمراقبة في الإدارة الابتدائية؟ ولا يتم استحداث رتبة مفتش الإدارة الابتدائية؟
- لماذا يرهق كاهله بمهمة المراقبةوالتفتيش في مجالات أخرى كالمطاعم المدرسية و محو الأمية؟
وعكس الوظيفة الاستدراكية والعلاجية للاختلالات التي شرّعت من أجلها مسودة مشروع تعديل القانون315-08 الدي اعترف الجميع بقصوره...،
وعوض تدارك الاختلالات التي أجحفت في حق الابتدائي ، زادت من تعفين الوضع ، وتعميق الإجحاف بشكل ستكون له تبعات مستقبلية خطيرة إذا لم يستدرك الأمر وينقذ الموقف ...
إننا نرفض هذه النظرة الدونية والضيقة نحو أسلاك الابتدائي، والتي تمنح التصنيف و الامتيازات على أساس تدرج المراحل التعليمية، أو سن التلاميذ وأعمارهم ...لا على أساس معايير وجيهة... إنها نظرة قاصرة وغير مسؤولة...
إن من يريد أن يعلن الحرب على الابتدائي بمسودة المشروع السوداء هذه، وينحو نحو الوجهة التي تعمدت إهانة الابتدائي بهذا الذل لا يخرج عن أحد هؤلاء الثلاثة:
1- جاهل للدور الاستراتيجي للمرحلة الابتدائية، وغير مدرك لمهام أسلاكها ، وهذه مصيبة كبرى.
2- متعمّد يريد زرع الإحباط في النفوس ليضرب المدرسة الجزائرية في العمق، وهذا ذنب أقبح من الأول
3- عنصري متخندق في الفئوية النتنة ومهوس بالبرجية المقيتة. قد أخطأ العنوان، فليس له مكان في قطاع تربوي...
أمّا اليوم، فأضيف ما يلي:
بعد طول انتظار، وبدل التوبة،وعوض تدارك ما ينبغي تداركه من نقائص جمّة في مسودة المشروع الصفر، نزلت المسودة الحالكة الثانية كالصاعقة، لتؤكد الحيف والجور على الابتدائي، بل تتمادى في ذلك،و ترسّم أقصى درجات الإجحاف في حق هذه المرحلة الإستراتيجية، بشكل منافٍ للقوانين والأعراف التشريعية، ومن إلإجراءات التي نُفّذ بها هذا الإجحاف:
- عدم معاملة أسلاك القطاع بنفس الدرجة عامة،و سلك مفتشي الابتدائي خاصة.
- غلق الترقية الأفقية والعمودية أمام أسلاك الابتدائي، خلاف أسلاك المراحل التعليمية الأخرى.
- التلاعب في تطبيق مبدأ الحق المكتسب ، حيث جل الأسلاك استفادت من هذا المبدأ، إلا قسم واحد من مفتشي الابتدائي.
- التفرقة بين فئات السلك الواحد دون أي معيار قانوني.
- التلاعب في التصنيفات ،حيث هناك أسلاك صنفت حسب المؤهل تارة و حسب المهام تارة أخرى.
- تعميم الاستفادة من مبدأ الديبلوم المهني على جميع الرتب ،واستثناء مفتشي الابتدائي من ذلك.
- القفز خلال التصنيف على الرتبة الأصلية لسلك التفتيش الابتدائي " مفتش التعليم الأساسي" المكتسبة في إطار المرسوم التنفيذي :49- 90 في حين تم مراعاة الرتب الأصلية لجميع الأسلاك الأخرى.
- سريان الترقية الأفقية داخل سلك بعينه وحرمان بقية الأسلاك، إضافة إلى فتح الترقية العمودية أمام جميع الأسلاك باستثناء سلك مفتشي التعليم الابتدائي.
- تطبيق إجراء الدمج و التفرقة بين مفتشي الابتدائي في التصنيف دون سواهم عند تحويل المناصب العليا إلى رتب ، رغم أن الانحدار من عدة رتب ليس مقصورا على مفتشي الابتدائي، فهناك أسلاك أخرى منحدرة من عدة رتب : 11 ،12 ،13 لكن تمّ استثناؤهم!!!
[b]فالأمر من الغرابة بمكان،إذ لماذا لم يطبق عباقرة المسودة مبدأ الانحدار على جميع المناصب العليا ؟ بل لماذا انفردوا بمنصب مفتش الابتدائي فقط في تطبيقه؟؟؟؟[
[b]"العدل أساس الملك، والظلم مآله خراب العمران..."