- abdelhaki كتب:
البيان السابع لمفتشي التعليم الابتدائي لولاية تلمسان
إن التنسيقية الولائية لمفتشي التربية و التعليم الابتدائي لولاية تلمسان المنضوية تحت لواء الاتحادية الوطنية لعمال التربية المجتمعة في تأريخ : 23/02/2012 ترفض جملة وتفصيلا الاقتراح الوارد في مشروع المرسوم التنفيذي رقم : (1) للقانون الأسـاسي الخـاص بأسـلاك التربية الوطنية المتعلق بمفتشي التعليم الابتدائي تحت عنوان معالجة الاختلالات الناتجة عن تحويل المناصب العليا للتفتيش في التعليم الابتدائي إلى رتب .
والحقيقة أن ما تضمنته الوثيقة عمقت الاختلالات وتباينت بصورة واضحة بين مهام مفتشي الرتبة الواحدة ولم يعالج منها شيء. ومن أهم الاختلالات :
1- التفريق بين المفتشين في الرتب والمهام :
- مفتشون في الرتب : 10ـــ11ـــ12 تم إدماجهم في الرتبة : 13.
- مفتشون قادمون من رتبة أستاذ التعليم الثانوي تم دمجهم في رتبة مفتش التعليم المتوسط أو رتبة مفتش التوجيه و الإرشاد في -الصنف 15- مع العلم أن هناك مفتشين قادمون من رتبة أستاذ التعليم المتوسط لم تشر إليهم المسودة فما مصيرهم ؟ وما تصنبفهم ؟.
- مفتشون تربويون ومفتشون إداريون .2
كان الأحرى بالوزارة أن تأخذ بعين الاعتبار الرتبة الأصلية في إعادة التصنيف في الرتبة الجديدة التي ينص عليها المرسوم التنفيذي رقم :90/49 وهو الصنف 16/05 لمفتشي التربية والتعليم الأساسي وهو حق مكتسب عن طريق الامتحان والتكوين ثم الترسيم في المنصب . وعليه يكون إدماج فئة في الرتبة : 13 ، وإدماج فئة أخرى في رتبة مفتش التعليم المتوسط أو التوجيه والإرشاد خطأ ينم عن سوء تقدير للمسؤولية الواعية وعدم إدراك مخاطر هذا التقسيم وانعكاساته السلبية على المنظومة التربوية .
فكيف يمكن إقحام مفتش ذي تجربة وخبرة وكفاءة في ميدان معين ولسنوات طوال في مجال مجهول دون رغبة أو إرادة منه وهو لا يملك أدنى شروط العمل والتأهيل في هذه الرتبة التي تتطلب الامتحان والتكوين والخبرة والتجربة حسب خصوصية المرحلة . وبناء على ما سبق نطالب بما يلي :
- توحيد الرتب : 10ـــ11ـــ12ـــ13 وإدماجهم في رتبة واحدة - الصنف 16 – على الأقل بناء على المرسوم التنفيذي رقم:90/49 .
- عدم التمييز بين المفتشين في الرتبة الواحدة من حيث المهام –تربوية وإدارية- واستحداث منحة خاصة بالأعمال الإدارية التي ذكرت في البيانات السابقة .
- عدم إدماج مفتشي التعليم الابتدائي القادمين من التعليم الثانوي في رتبة مفتش التعليم المتوسط أو رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي نظرا لتخصصه في التعليم الابتدائي وحصوله على شهادة تخرج من المعهد الوطني لإطارات التربية سابقا .
وبناء على ما ورد في هذه المسودة من اختلالات والتي تتناقض مع المسارات المهنية لمفتشي التعليم الابتدائي ، نلتمس منكم تصحيحها وفق المراسيم السابقة للوظيفة العمومية وإنصاف هذه الفئة.
إن عدم الاهتمام بمطالبنا المشروعة يدفعنا إلى عرض القضية على العدالة.
ع/ الجمعية العامة
[center][right][left]
ارجو من الزملا اعادة صياغة البيان لانه غامض في بعض بنوده و متناقض احيانا و به اخطاء..
التفريق بين المفتشين في الرتب والمهام : اقترح :عبارة التفريق في اعادة تصنيف ........
اقترح حذف هذه العبارة " وهو لا يملك أدنى شروط العمل والتأهيل في هذه الرتبة التي تتطلب الامتحان والتكوين والخبرة والتجربة حسب خصوصية المرحلة ""
وكذلك حذف هذا المطلب :"- عدم إدماج مفتشي التعليم الابتدائي القادمين من التعليم الثانوي في رتبة مفتش التعليم المتوسط أو رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي نظرا لتخصصه في التعليم الابتدائي وحصوله على شهادة تخرج من المعهد الوطني لإطارات التربية سابقا .
انا اقترح على الزملاء عدم الاكثار من المطالب و التركيز على مطلب واحد هو اعادة تصنيف مفتش الابتدائي ...لان الاكثار من المطالب قد يوجه مطلبنا الى امور اخرى و متاهات نحن في غنى عنها..
ارجو التفهم من الزملاء و شكرا لقراءتكم لتدخلي
ارجو التفهم ...