هناك مراحل في رأيي يجب تدريب التلميذ عليها حتى يتمكن من تحويل أي فقرة بطريقة صحيحة وسهلة: (ساقدم المراحل ثم سأعطي مثالا في الأخير)
مراحل التحويل:
1 ـ عليك فهم التعليمة أو المطلوب جيدا( بمعنى معرفة إن كان المطلوب تحويل العدد، النوع، الجنس، الزمن ـ كل واحد وحده فقط أو مع بعض) و اكتشاف الضمير المناسب.
2 ـ تصنيف الكلمات التي تحويها الفقرة إلى ثلاثة أنواع:
أ ـ كلمات يجب تحويلها
ب ـ كلمات لايجب تحويلها.
ج ـ كلمات يمكن تحويلها و يمكن عدم تحويلها.
وهكذا يكون قد تحصل على منهج عملي إذا ما تدرب عليه جيدا و كان متمكنا من دروس القواعد و الصرف صار التحويل لعبة بين يديه.
و إليكم المثال:
حول الجملة التالية إلى المؤنث
" كانت المحكمة غاصة بالشاكين والجناة، ينتظر كل منهم محاميا ليدافع عنه"
[i]تطبيق مراحل التحويل:
1 ـ المطلوب هو تحويل الجنس (من المذكر إلى المؤنث) ولا يحول العدد أو الزمن أو النوع.
و الضمير المناسب هنا هو:هن.
2 ـ تصنيف الكلمات:
أ ـ الكلمات التي يجب تحويلها: مسطر تحتها بخط في الفقرة أعلاه.
ب ـ الكلمات التي لا يجب تحويلها: مكتوبة ببنط غليظ.
ج ـ الكلمات التي يمكن تحويلها ويمكن عدم تحويلها:ملونة بالأزرق.
و تكون نتيجة التحويل طبعا كما يلي:
" كانت المحكمة غاصة بالشاكيات و الجانيات، تنتظر كل منهن ـ (محاميا ليدافع)أو ( محامية لتدافع) ـ عنها"