أعتقد أنه من المنطقي أن يكون التصنيف على أساس الشهادة على اعتبار أن أصحاب الخبرة استفادوا من زيادة كبيرة في رواتبهم من خلال احتساب منحة المردودية و منحة التأهيل و المنحة الجديدة على أساس الأجر الرئيسي و ليس الأجر القاعدي مما خلق فوارق هائلة في أجور أساتذةيعملون في نفس المؤسسة و يؤدون نفس العمل هذه الفوارق تتجاوز في الكثير من الأحيان 60% لنفهم أكثر تفضلوا بعض الأمثلة :
فارق المردودية
المردودية لأستاذ متوسط (صنف 12)درجة 0: 23700 دج
المردودية لأستاذ التعليم الأساسي (صنف11) درجة 12 : 35200 دج
الفارق : 11500 دج
منحة المردودية لأستاذ متوسط(صنف 12) درجة 0 : 23700 دج
منحة المردودية لأستاذ متوسط (صنف 12) درجة 12 : 37990 دج
الفارق : 14290 دج
فارق الأجر الشهري
الأجر الشهري لأستاذ متوسط (صنف 12) درجة 0 : 32900 دج
الأجر الشهري لأستاذ التعليم الأساسي (صنف 11) درجة 12 : 51300 دج
الفارق الشهري : 18400 دج
الأجر الشهري لأستاذ متوسط (صنف 12) درجة 0 : 32900 دج
الأجر الشهري لأستاذ متوسط (صنف 12) درجة 12: 54600 دج
الفارق الشهري: 21700 دج
من هذه الأمثلة نستنتج أن الفجوة بين أجور أساتذة التعليم الأساسي القدماء و أساتذة التعليم المتوسط الجدد ستزيد اتساعا لو تغيّر تصنيف أساتذة التعليم المتوسط من 11 الى 12 و هذا ليس من العدل في شيئ .
هل من العدل أن يكون الفارق في أجور أساتذة الطور الإكمالي متباينة الى هذا الحد رغم أنهم يؤدون نفس العمل .؟؟
أفهم أنه من المنطقي أن تكون أجور الأساتذة القدامى أكبر من أجور الأساتذة الجدد لكن ليس الى الضعف تقريبا
أخيرا نقول لإخواننا أساتذة التعليم الأساسي الذين يطالبون بنفس تصنيف أصحاب الشهادات لأنهم يؤدون نفس العمل لماذا لا تطالبون بالمساواة في منحة المردودية و منحة التاهيل و المنحة الجديدة مع أصحاب الشهادات لأننا جميعا نؤدي نفس العمل ؟؟
رأيي أنه لأن هناك عدم مساواة في حساب منح المردودية و التأهيل و المنحة الجديدة فمن العدل أن لا يكون هناك مساواة في التصنيف .
العدل ان يكون التصنيف على أساس الشهادة حتى نقلص من الفوراق الهائلة لأجور الأساتذة الذين يقومون بنفس العمل .
لذلك وجب ان يكون التصنيف على أساس الشهادة و ليس على اساس المنصب بمعنى :
- أن يكون تصنيف الأساتذة الحائزين على شهادة الليسانس( الأساتذة المجازون سابقا) أكبر من تصنيف الأساتذة الذين لا يحملون أيه شهادة .
- كما يجب التفريق في التصنيف بين حاملي شهادة الليسانس انفسهم فمثلا حاملي شهادة الليسانس في التخصص ( خريجي المدارس العليا للأساتذة ) يجب ان يكونوا في تصنيف اعلى من نظرائهم حاملي الشهادات الجامعية الأخرى( حقوق - علم المكتبات - علم النفس .....) .
مقترحات تفصيلية :
- أستاذ تعليم متوسط خريج مدرسة عليا يصنف في 13
- أستاذ تعليم متوسط حامل ليسانس حقوق مثلا يصنف في 12
- أستاذ التعليم الأساسي يصنف في 11
اقتراح آخر
- أستاذ تعليم متوسط خريج مدرسة عليا يصنف في 12/5
- أستاذ تعليم متوسط حامل ليسانس حقوق مثلا يصنف في 12/3
- أستاذ التعليم الأساسي يصنف في 12/1
على غرار كما كان معمول يه سابقا : 14/5 - 14/3 - 14/1
و شكرا