منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلمامون
عضو نشيط
عضو نشيط
بلمامون


عدد المساهمات : 53
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
الموقع : http://belmamoune.ahlamontada.net

منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة Empty
مُساهمةموضوع: منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة   منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 1:13 pm

منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة 505430985
من خلال الاطلاع الأولي على :
إصلاحات / تعديلات / أو تخفيفات مناهج التعليم الابتدائي و مواقيته
يمكن تسجيل عدة ملاحظات ليست كلها بل منها:
1. ما ضرورة حذف التربية الخلقية (15 د يوميا) ؛
حذفت حصص التربية الخلقية باعتبارها موزعة ضمنيا في التربية الإسلامية والتربية المدنية.
2. كثير من المحتويات الهامة لا سيما في اللغة العربية و الرياضيات و بقية الأنشطة تم حذفها ، و نحن نعلم المستويات المعرفية التي آل إليها أبناؤنا ؟ ؛
3. إذا كانت المقاربة بالكفاءت قائمة أساسا على الإدماج و المشاريع ، فلماذا تم تقليص عدد حصصها ، فمن حصة أسبوعية إلى حصة شهرية ؟؛
4. تناوب حصص التربية الفنية (موسيقية و تشكيلية ) ، مرة واحدة في الشهر لكل نشاط ، في حين أن الأنشطة اللاصفية تقدم يوميا للتلاميذ ؛
دمج حصة التربية الموسيقية مع التربية التشكيلية مرة كل 15 يوما لكل فوج.وتسميتها التربية الفنية.
5. فترات الخروج ليست على الساعة 14 و 30 د أبدا ، بل بعد الساعة 16؟؟؛
كل شيء ازدادت مدته : الحجم الساعي اليومي / مواقيت الخروج / المكوث في المدرسة بالنسبة للتلميذ كما بالنسبة للمعلم.
6. هل إدراج الأنشطة اللاصفية هي حل الحلول في التربية و التعليم بمنظومتنا التربوية التي لم تستقر سفينة غصلاحاتها بعد؟؟؛
7. هل يكفي يوم إعلامي لتكوين المدير و المعلم ؟
9. من سيكون المعلم في : المسرح و الشطرنج ، و كل الأنشطة الفنية و الإبداعية ( مفتشه ، أم مديره ، ام نفسه التي تنازعه بين عديد الأنشطة)؟؟؛
10. من سيرتاح في هذه التعديلات ، إذا كان الهدف هو التخفيف من معاناة المتعلمين ن طبعا لا التلميذ و لا المعلم..؛
11. مع كل هذه التخفيفات فلماذ يطبع الكتاب بنفس مكوناته و قد تمت تخفيفا ت ثلاث : 2011/2009/2008 ؟؛
12. لماذا لم تطبع كتب موافقة على الأقل لتعديلات 2008 ؟؟
13. ما الهذف من تأجيل تعلمات بسيطة ، كالجمع في الرياضيات ، و الإنتاجات القصيرة في التعبير و المشاريع ؟؟؛
14. كم عدد المدارس بل البلديات و الدوائر التي تتوفر على الفضاءات و المنشآت الثقافية ؟؟؛
15. هل سيحترم السادة رؤساء المجالس الشعبية البلدية تعليمات السادة الولاة بعد تلقيهم تعليمة من السيد وزير التربية الوطنية من أجل توفير كل ما يناسب تفعيل الأنشطة اللاصفية ؟؟
16. هل يعقل أن تظل ملامح تخرج التلميذ ثابتة كما وردت في مناهج 2003 في حين تغيرت سيرورات بلوغها؟؟؛
أو قل : هل يمكن بلوغ نفس نقطة الوصول ، و تحقيق نفس النتائج بمحتويات مغايرة ؟؟
17ألغي العمل بكل الوثائق السابقة ، أي ما صدر منها قبل جوان 2011 ، كالتدرج السنوي القديم .
18. أين هي الأدراج الموعود بتزويد المدارس بها ، حتى لا تنحني الأعمدة الفقرية لا للمعرفة ، بل للأوراق التي تحملها ( المعرفة أو بالأحرى المحتويات )؟؟
19. مدونة تجهيز أقسام التربية التحضيرية لم نشاهد لها أثرا في مدارسنا بعد ، على الرغم من انطلاقتها بالمناهج الجديدة قبل 4 سنوات ؟؟
20. مدير المدرسة أقل ترتيبا و أجرة من معلميه و أساتذته ؟؟
21. مفتشون في رتب مختلفة و تصنيفات متعددة ؟؟
22.. الملاحظات لا تزال قيد الرصد

النشاطات اللاصفية ppt.
منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة 448832981
أنقر هنا على بركة الله للتحميل


منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة 56023_1259210921
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belmamoune.ahlamontada.net
 
منظزمتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف ترون واقع التعليم اليوم في بلادنا ؟
» حرص المركزية النقابية على احتكار تسيير صندوق الخدمات الاجتماعية صورة من صور المأساة الوطنية
» الايام التربوية
» الايام التربوية
» فشل المنظومة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: