منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة التصنيف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayur
عضو برونزي
عضو برونزي
ayur


عدد المساهمات : 161
نقاط : 235
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 54
الموقع : http://imad-educ.blog4ever.com/blog/index-199143.html

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: اشكرك اخي على التذكير ولكن......   مشكلة التصنيف Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 9:20 pm

السلام عليكم:

اولا احيلك غلى النشرة الاعلامية 12/2011 اين تم ذكر كل الفئات وبالمقابل افردت جملة واحدة للابتدائي وهي:
ضرورة ترقية المعلمين والاساتذة المتكونين في جامعة التكوين المتواصل والحائزين على شهادة التخرج.
فارتايت ان اذكر الاخوة ان الامر لا يتعلق فقط بالتكوين انما هناك اجحاف حقيقي في حق فئة عريضة من المعلمين والتي على الوصاية انصافها والا كيف يعقل ان اطالب بالغاء الشهادة بالنسبة للمديرين والمفتشين ليتاسووا في كل طور وهذا لكي يتسنى للمدير ان يكون اعلى رتبة من الاستاذ المجاز لانه صنف مؤخرا في سلم 10 مع امتياز منحة المسؤولية وفي نفس الوقت لااطالب بالمساواة بالنسبة لمعلمي نفس الطور.
النقابة تطالب بتثمين اصحاب الشهادات في الابتدائي وتدعي خطا ان هناك من المهندسين وحاملي شهادة الليسانس من صنف في سلم 10 وهذا لايوجد على الاطلاق انما هناك من صنف في سلم11 لانه تحصل على الشهادة بعد التوظيف او شارك في مسابقة 1994.
لايجب الكيل بمكيالين بل يجب توحيد التصنيف بين معلمي الطور الواحد مهما كانت الشهادة مع امتيازات لاصحاب الشهادات في الترقية او اعتماد الشهادة وهذا يعني انصاف حاملي DEUA كغيرهم من اصحاب الشهادات اما ان ادافع عن المدير وعن صاحب اليسانس واتغاضى عن الآخرين هذا هو الخطا.
انا لم اتهم النقابة بالتقصير انما اتهمت معلمي الابتدائي لانهم لم يشكلوا تكتلا واحدا لايصال لائحة مطالب للنقابات الفاعلة لاعتمادها.

واحيطك علما اخي الكريم ان ماهو معتمد في القانون الحالي هو ترقية جميع المستفيدين من التكوين الى صنف 11 والغاء صنف معلم المدرسة الابتدائية واستبداله باستاذ المدرسة الابتدائية الا ان هناك مشكلة تتعلق بذوي مستوى الثالثة ثانوي والذين اشترطت فيهم الوزارة الحصول على شهادة البكالوريا لترقيتهم ، الشرط الذي لم تضعه قبل التكوين.ولحد الان لم يتحصل اي احد على الشهادة بالرغم من ان هناك من انهى التكوين منذ ثلاث سنوات.
حامل الليسانس مصنف في الرتبة 12 وهو يعتبر استاذ رئيسي مرشح لمنصب نائب مدير ومنصب استاذ مكلف بالتكوين، له الحق في المشاركة في مسابقة المديرين بعد خمس سنوات من تثبيته وله ايضا الحق في المشاركة في مسابقة المفتشين .
تم ترقية جميع حاملي الليسانس ذوي التخصص كالادب والفرنسية "الا من فضل البقاء في الابتدائي" الى المتوسط.
كل هذه الامتيازات وتعتبره النقابة مهضوم الحقوق ويجب تثمين شهادته لكن المعلم الذي يحرم من مسابقة التفتيش ولا يسمح له بالمشاركة في مسابقة المديرين الا بعد عشر سنوات واذا تمت ترقيته الى مرتبة استاذ التعليم الابتدائي فيجب عليه ايضا ان يتوفر على عشر سنوات اخرى في نفس الاطار ليشارك في المسابقة. هل هناك اجحاف اكثر من هذا؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
midoc24
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 120
نقاط : 240
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 50

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: مشكل التصنيف   مشكلة التصنيف Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 8:49 pm

اشكر الزميل على طرحه وايضاحاته وليسمح لي ان اوضح له مايلي:
- اخي العزيز حتى لاتظلم النقابة التي تدافع عن الجميع دون استثناءانت وانا ماذا يجمعنا اليس القانون الجائر 08-315 واول مطلب للنقابةهو اعادة النظر في هذا القانون. ثم دعنا يا اخي من كثرة المسميات السنا كلنا في سفينة واحدة اسمها التربية...مازال على النقابة الا ان تكتب اسم كل واحد على حدا وتدافع له عن حقوقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayur
عضو برونزي
عضو برونزي
ayur


عدد المساهمات : 161
نقاط : 235
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 54
الموقع : http://imad-educ.blog4ever.com/blog/index-199143.html

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة التصنيف   مشكلة التصنيف Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 5:37 pm

السلام عليكم:

اشكركم على التدخل زملائي واتمنى على القائمين على هذا المنبر ايصال هذا الانشغال الى اللجنة المكلفة بدراسة القانون الخاص لاخذه بعين الاعتبار.
في التعليم الابتدائي هناك خمسة فئات او اكثر :
1.الاساتذة المجازون سابقا والمتحصلون على شهادة ليسانس ومهندس والمصنفون كاساتذة رئيسيون في سلم 12 وهؤلاء معظمهم استفادوا من قانون ادماج 2001 وبعضهم وظف بعد اجراء مسابقات.
2.أساتذة التعليم الابتدائي المتخرجون من الجامعات (بكالوريا +3سنوات) المصنفون في سلم 11. يضاف اليهم حاملي شهادة اليسانس الذين نجحوا في مسابقات توظيف معلمي الابتدائي في عام 1994 وهناك ايضا الذين تحصلوا على شهادة الليسانس بعد التوظيف وليس بتاريخ التوظيف فيما يعرف بجامعة التكوين المتواصل.
3.حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (بكالوريا+ 3سنوات مع مذكرة تخرج) والذين خضعوا لتكوين مدته ثلاث سنوات للحصول على مايسمى ليسانس تعليمي والمصنفون حاليا في سلم 10 مع امكانية ترقيتهم الى ؟؟؟؟؟؟؟ بعد حصولهم غلى الشهادة والتي حسب علمي لم يستلمها لحد الان اي معلم خلال عام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
4.حاملي شهادة البكالوريا + سنة أولى جامعي + سنة ثانية جامعي +تكوين ثلاث سنوات والمصنفون في سلم 10 مع امكانية ترقيتهم الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في سنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
5.حاملي شهادة البكالوريا + تكوين في معهد تكوين المعلمين ITEوالمصنفون في سلم 10 مع امكانية ترقيتهم الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في سنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
6.ذوي مستوى الثالثة ثانوي توظيف مباشر + تكوين ثلاث سنوات والمصنفون في سلم 10 مع امكانية ترقيتهم الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
7.ذوي مستوى السنة الرابعة متوسط المتخرجون من معهد التكوين للمعلمين ITE والمصنفون كذلك في سلم 10 والذين هم ايضا مطالبون بتكوين مدته ثلاث سنوات في اطار مايعرف بالليسانس التعليمية.
واذا نظرنا الى كل هذه الحالات سنجد وبدون تحيز ان الفئات المظلومة هي فئتين حاملي DEUA وحاملي شهادة البكالوريا فما فوق.
فبعملية حسابية نجد ان حاملي DEUA خضعوا لتكوينين تكوين جامعي وتكوين لتحسين المستوى يفوق أساتذة التعليم الابتدائي المتخرجون من المعاهد(بكالوريا+3سنوات تكوين).
بالاضافة الى هذه الفئة هناك المتحصلون على شهادة البكالوريا والذين لم يتموا دراستهم الجامعية والذين خضعوا للتكوين المذكور سابقا وهذا يعادل ايضا شهادة ليسانس في نظام LMD.
لذا من الواجب ان يكون التصنيف كالتالي وبدون اجحاف:
1.الاساتذة الرئيسيون واساتذة التعليم الابتدائي وحاملي DEUA وذوي شهادة البكالوريا+تكوين ثلاث سنوات في تصنيف 12 مع امكانية ترقية الاساتذة الرئيسيون الى المتوسط او الثانوي باحتساب الاقدمية او عن طريق مسابقة أو تعيينهم كنواب للمدير او مكلفون بالتكوين كما جاء في القانون الخاص.
2.السنة الثالثة ثانوي + الرابعة متوسط + تكوين ثلاث سنوات في سلم 11.
3.من حق اي معلم او استاذ المشاركة في مسابقات الترقية الخاصة بالمديرين او المفتشين مادامت النقابة تطالب بتوحيد صنف المديرين والمفتشين في كل طور بغض النظر عن الشهادة فلماذا تعتبر ذلك حقا للمدير وتحرم منه المعلم.

هذه مطالب اتمنى ان يسجلها الاخ سعيد وان يضمها الى مطالب اللجنة المكلفة بدراسة القانون الخاص والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
élena




عدد المساهمات : 7
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة التصنيف   مشكلة التصنيف Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:34 pm

مشكور أخي على الطرح و التحليل المنطقي..أنا موظفة لمدة 16 سنة و حاملة لشهادة الباكالوريا1990..أتدرون بأن مفتش المقاطعة المصون يقيمنا على أساس الشهادة يعني أنا باكالوريا أضاف لي نصف نقطة و المجازات يضيف لهن 2 نقاط ضف الى ذلك إمتيازات أخرى بأن يأخذهن معه في التفتيشات..والله عقدنا...لكن..حسبي الله و نعم الوكيل..لماذا لا نصنف في الصنف11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayur
عضو برونزي
عضو برونزي
ayur


عدد المساهمات : 161
نقاط : 235
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 54
الموقع : http://imad-educ.blog4ever.com/blog/index-199143.html

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة التصنيف   مشكلة التصنيف Emptyالسبت أبريل 23, 2011 7:52 pm

Ce n'est nullement une prise de position contre la grève. Au contraire , nous les enseignants du primaire nous avons toujours répondu favorablement aux mouvements de contestations appelés par les syndicats autonomes car nous avons toujours jugé leurs revendications comme légitimes. Mais il est temps que notre voix soit entendue et nos préoccupations soient prises en considération, nous demandons notre promotion à l'échelle 12 surtout les détenteurs de diplôme DEUA et les enseignants ayant suivi une formation de trois ans
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
refliction2004




عدد المساهمات : 29
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: ضحايا DEUA   مشكلة التصنيف Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 10:56 pm

اشكرك جزيل الشكر سيدي على تدخلك الشافي و الكافي لقد أبدعت في طرح الإنشغال الدي تعاني منه شريحة كبيرة من المعلمين و خاصة من امثالي حاملي DEUA و الدين لم يتحدث عنهم احد من الدين نعتقد بأنهم يحملون همومتا و يمثلوننا . انا صراحة بدأت أشك في نوايا نقابتي التي أعتز بها لأني بدأت الاحظ يأن مطالبهم أصبحت مركزة على ما يخدم مصالحهم وأكاد أجزم بأن لو الوزارة استجابت لملف الخدمات لما كان هدا الإضراب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل




عدد المساهمات : 16
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 47

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة التصنيف   مشكلة التصنيف Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 6:50 pm

بارك فيك استاذي الكريم وبارك في الطرح الممتاز والملخص لكل ما يعانيه مدرس الابتدائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayur
عضو برونزي
عضو برونزي
ayur


عدد المساهمات : 161
نقاط : 235
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 54
الموقع : http://imad-educ.blog4ever.com/blog/index-199143.html

مشكلة التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة التصنيف   مشكلة التصنيف Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 3:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:

اتحفتناجريدة النهار في عددها امس بخبر مآله ان هناك مجموعة من أساتذة التعليم الابتدائي بولايتنا يعارضون الاضراب بحجة الغبن الذي لحقهم في التصنيف ويطالبون بتصنيفهم على قدم المساواة مع زملائهم في الطور المتوسط .وقد رايت من المهم ان اطرح هذا الموضوع في منتداكم بغية معرفة مختلف الاراء لاجل اثراء لائحة المطالب التي تقدمت بها النقابات في بيانها المشترك.
واكون صريحا معكم،لاحظت مع الكثير من الزملاء ان نقابة الانيباف التي تطرح نفسها بقوة كبديل لنقابة سيدهم السعيد تجهل كثيرا مايجري في الطور الابتدائي واهتمامها منصب على المتوسط والثانوي بل يكاد يكون حكرا على المتوسط لذا فنحن كمعلمي الابتدائي باستثناء المطالب المتعلقة بالاجور والخدمات الاجتماعية وطب العمل فالمطالب الاخرى بما فيها البيداغوجية وظروف العمل والتصنيف فانهاغائبة تماما ولاتذكر الا في آخر البيان لاستدراجنا الى الاضراب، هذا يجعلنا الآن نتوخى الحذر ليس تشكيكا في النوايا انما لعدم وجود تمثيل لهذه الشريحة داخل النقابة من شانه ان يطرح جميع انشغالات المنتسبين اليها. فكافة المتوسطات لديها ممثلين على مستوى المكاتب البلدية والولائية ولاوجود لممثلي الطور الابتدائي الا في حالات تعد على الاصابع.
من بين اهم المشاكل التي يعاني منها الطور الابتدائي هو التصنيف وخاصة حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية فهم أول ضحايا القانون الخاص اذ لايمكن لهم المشاركة في المسابقات ولا يصنفون حسب الشهادة عكس حاملي الليسانس والمهندسين انما يخضعون لتصنيف آخر وهو"الطور" ضف الى ذلك ذوي مستوى الثالثةثانوي وحاملي شهادة البكالوريا الذي خضعوا الى التكوين لمدة ثلاث سنوات. ففي هذا الطور يوجد تصنيفان تصنيف يخضع للشهادة وتصنيف يخضع للطور مع ان كليهما يقوم بنفس الدور ضمن نفس ساعات العمل التي تتجاوز 30 ساعة في الاسبوع.
يجب اعتماد تصنيف واحد سواءا الشهادة او حسب الطور. فاذا كان الاول فاصحاب الشهادات يخضعون لتصنيف واحد في كل الاطوار حتى الثانوي منه. واذا كان التصنيف حسب الطور فلا يسمح لذوي الشهادات العليا العمل الا في المستوى الذي يتناسب مع الشهادة مع امكانية ترقية من سبق توظيفهم في مناصب لا تتناسب مع شهاداتهم الى مستوى اعلى.
بالاضافة الى مشكل التصنيف هناك مشكل الحجم الساعي الذي اثقل كاهل المتعلم قبل المعلم اذ يقوم المعلم بالتدريس وفق حجم ساعي فعلي يتعدى 24 ساعة في الاسبوع مع مهام أخرى كالمداومة والحراسة اثناء فترة الراحة ومراقبة التلاميذ في المطعم ولا ننسى الساعات الاضافية المتمثلة في حصص المعالجة وحصص الدعم والتي لا يتقاضى عليها المعلم ولو سنتيما واحدا مع تقديم دروس في كل المواد حتى في تخصصات اخرى كمواد النشاط والرياضة ولاننسى تاطير الامتحانات. فالمعلم مطالب بالمكوث بالمدرسة طوال اليوم لايغادرها الا بعد الخامسة ونصف مساءا وبعد ذلك يصنف في سلم 10.
اقصي معلم الابتدائي ومعه حامل شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية من مساباقات التفتيش وهو مهدد ايضا بالاقصاء من مسابقات المديرين بعد 2015. ومسير ترقيته الى صنف 11 مرتبط ايضا بهذا التاريخ اذ تعتبر نهاية التكوين لجميع المعلمين والاساتذة باطواره الثلاث.

هل يمكن بعد هذا كله تريدون من معلم الابتدائي ان يتحمس للاضراب مع انه ساهم خلال عامين في انجاح كل الاضرابات التي نادت اليها النقابات دون ان يكون منخرطا فيها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة التصنيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل مشكلة المدراء المنحدرين من رتبة الاساتذة الرئيسيين في التصنيف
» لدي مشكل هل من حل ؟
» ماهو رأيك في من قبض الزيادة في الأجر ولم يضرب؟
» جديد لقاء اليوم مع وزارة التربية الوطنية 2012/04/03
» قلت في احدى مداخلاتي السابقة مشكلة الاتحاد هي الاعلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المستجدات :: المستجدات وطنية-
انتقل الى: