كل شيء عندنا بإرتجال أي من دون دراسة حقيقية ، ماهي نقائص المنظومة التربوية حتى إستوجب إصلاحها ، لا شيئ لا دراسة لا مناقشة للفاعلين في القطاع ،
إنني أقول للذين لم تغبر أيديهم بالطبشور و تزكم أنوفهم بالمركور لا يمكن أن تصطروا منظومة أنتم بعيدون عنها ، أقول للذين لم تتصدع رؤوسهم بضجيبج التلاميذ ، هل الإصلاح بـ 50 تلميذ في القسم ، هل الإصلاح بكتب ملونة !، كبيرة ! ،
أقسم أننا إن لم نحدد مشروع المجتمع الذي نريد كأمة لن يفلح أي إصلاح ، بل سيفسد الصالحون إن لم يموتوا ، قناعة عندي لن تتزعزع ،
في منطقتنا متوسطة أريد لها أن تكون تجربة ال45 د في الحصة ، سألت أساتذتها عن ما لمسوه في تغير التوقيت ، هم أول الرافضين لهدا التوقيت ، بل هناك من غيَر إبنه من هذه المتوسطة حتى لا يكون إبنه ضحية التجربة ، المفتشون يحاسبونهم على البرنامج المعد على أساس الحصة ساعة كاملة ، فهم في مشكلة كبيرة ، هناك لأستاذ الرياضيات يدرس نفس الفصل ثلاث مرات في اليوم
كيف يطبق : نشاطات الدرس في البيت ؟
لم يطلب منهم أي تقييم و يأتيهم أي مسؤول ، ثم يقولون نحن نصلح و قد جربنا !!!
هذا نموذج الإصلاح