منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هذا رأيي . فماذا تقولون ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahi med
عضو فضي
عضو فضي
mahi med


عدد المساهمات : 393
نقاط : 609
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

هذا رأيي . فماذا تقولون ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هذا رأيي . فماذا تقولون ؟   هذا رأيي . فماذا تقولون ؟ Emptyالأحد فبراير 10, 2013 7:13 am

إذا اعتبرنا المناهج التربوية بلورة لاستراتيجية تربوية تعدها وزارة التربية الوطنية، فإنها مجرد فرضية للتدخل في الإصلاح التربوي تحتاج بالأساس إلى تعبئة المفتشين للقيام بالدور المنوط بهم ، في إرساء وتثبيت هذه الإصلاحات ، كأن يطالبوا بـ :
1. إعادة هيكلة التعليم الابتدائي : 6سنوات بدل 5 سنوات.
2. إدراج مادتي التربية الاسلامية والتاريخ في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
3. حذف مادة التربية المدنية وإدراج موضوعاتها ضمن نصوص القراءة
4. تأجيل تدريس اللغة الفرنسية إلى السنة الرابعة ابتدائي
5. إعادة النظر في الحجم الساعي بحيث يتلاءم و امكانات التلميذ الفكرية و قدراته الاستيعابية ، و فسح المجال بتوفير الوقت الكافي لممارسة هواياته و نشاطه الرياضي (تقليص الزمن الأسبوعي إلى 22 ساعة)
6. الانطلاق من كون عمليات الإصلاح المنتظرة في مجال المناهج التربوية تكون أكثر فاعلية وأكثر نجاعة، عندما تعبر عن مقومات الذات التاريخية والحضارية، بمختلف ثوابتها ومتغيراتها، وتستوعب في الآن نفسه وبصورة تركيبية مبدعة مكاسب الحضارة المعاصرة؛
7. الإيمان بمبدأ التغيير البيداغوجي المتدرج باعتباره الوسيلة الأنسب للتغلب على مختلف القضايا التربوية السائدة في نظامنا التربوي؛
8. الاستجابة لمتطلبات المجتمع
9. بناء تصورات وتوجهات عامة محددة لاختيار بيداغوجي، يرى ضرورة إصلاح مختلف أشكال الخلل الحاصلة في مستوى المناهج التربوية بوسائل وأساليب قريبة من ممكنات الفعل البيداغوجي المجدد والمتجدد، وذلك انطلاقا من رصيد التجربة التربوية منذ الاستقلال إلى اليوم.
10. استحضار أهم خلاصات البحث التربوي الحديث في مراجعة مناهج التربية والتكوين باعتماد مقاربة شمولية ومتكاملة تراعي التوازن بين البعد الاجتماعي الوجداني، والبعد المهاراتي، والبعد المعرفي، وبين البعد التجريبي والتجريدي كما تراعي العلاقة البيداغوجية التفاعلية وتيسير التنشيط الجماعي؛
11. اعتماد مبدإ التوازن في التربية والتكوين بين مختلف أنواع المعارف، ومختلف أساليب التعبير (فكري، فني، جسدي)، وبين مختلف جوانب التكوين (نظري، تطبيقي عملي)؛
12. اعتماد مبدإ التنسيق والتكامل في اختيار مضامين المناهج التربوية، لتجاوز سلبيات التراكم الكمي للمعارف ومواد التدريس؛
13. اعتماد مبدإ التجديد المستمر والملاءمة الدائمة لمناهج التربية والتكوين وفقا لمتطلبات التطور المعرفي والمجتمعي؛
14. ضرورة مواكبة التكوين الأساسي والمستمر لكافة أطر التربية والتكوين لمتطلبات المراجعة المستمرة للمناهج التربوية؛
15. اعتبار المدرسة مجالا حقيقيا لترسيخ القيم الأخلاقية وقيم المواطنـة وحقوق الإنسان وممارسة الحياة الديموقراطية.
16. في مجال تكوين أساتذة التعليم الابتدائي : ضرورة العودة إلى المعاهد التكنولوجية نظرا لخطورة المرحلة وخصوصيتها,
17. استقلال المدارس الابتدائية عن البلديات,
تنبيه : أرجو من الزملاء الكرام التعقيب على هذا بجدية وبالأسوب الأكاديمي الذي يدفع إلى انتاج فكري جدير بأن نأخذ به
. وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر محمد نور الإسلام




عدد المساهمات : 8
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 10/02/2013

هذا رأيي . فماذا تقولون ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لي ما أقول.   هذا رأيي . فماذا تقولون ؟ Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 11:14 pm

لقد وفيت الموضوع حقه.وأوضحت أدق صوره .إلاّ أنني أضيف ضرورة التكوين الناجع . الذي يكون بمثابة الواقي لأجيالنا الناشئة التي هي مطمح لكل التيرات الجارفة في المجتمعات الحالية.فما أسعدنا إن نحن حققنا غرس مبادئ الفضيلة في وجدان متعلمينا , وكم تكون سعادتنا أكبر إن نحن بلورنا فكرة الثابت والمتغير.
وكل عمل يراد له البقاء ينبغي فيه توفر شرطا الحبّ والإتقان.وما دمنا بصدد تقويم المناهج , فالمنهج في أبسط صوره هو الطريق وليكون سالكا للسير المتواصل وجب تعبيده وصيانته من الخلل والشوائب .
فالنظر في المنهاج ضرورة عصرية . لتعهده ولطرق باب الإجتهاد فيه, والذي يلزمنا بشحذ العزائم والهمم, لتنبري للبناء والتغيير.
ولا خير في أمة لا تمهد السبيل أمام فلذات أكبادها . واصلة الحاضر بالماضي , ومتطلعة للمستقبل المشرق.
وإصلاح المناهج يتطلب:
* دراسة عميقة لكل حيثياته و أبعاده.
* اشراك جميع أطياف الأمة ومرجعياتها.
* النظرة وبعمق لمقاصد الاصلاح.
* تحديد خطوات الإصلاح وأهداف كلّ خطوة و أبعادها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا رأيي . فماذا تقولون ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجّل أخي بالدخول...من أجل دعم ملف المفتش المفاوض.
» سادتي : هل الكلام مسموح به عن استقلالية جهاز التفتيش والرقابة ؟ للإثراء
» توضيح من طرف الأستاد عمراوي مسعود
» كيف تقولون أن الاضراب سيكون في الدخول المدرسي
» رأي مجموعة من المعلمين بخصوص الخدمات الإجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى المفتشين-
انتقل الى: