منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين

اذهب الى الأسفل 
+2
salehba
ben ali dz
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ben ali dz

ben ali dz


عدد المساهمات : 21
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالجمعة فبراير 08, 2013 9:04 am

نزولا عند رغبة الأستاذ الكريم مالك أقترح عليكم هذه النافذة لتسجيل اقتراحاتكم ووجهات نظركم والمسألة سهلة ننطلق فقط مما نعاني منه محاولين تصور الحلول كل ذلك تبرئة للذمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salehba




عدد المساهمات : 22
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 68

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالجمعة فبراير 08, 2013 2:49 pm

فكرة طيبة زميليbenali dz وزميلي malek وقبل ذلك الزميل mahi med فحين تعرض مختلف الأفكار حول تقييم مرحلة التعليم الالزامي تتضح الصورة أكثر ويتمكن الزملاء مفتشي الابتدائي من عرض انشغالهم المتعلق بالظلم الذي سلطته عليهم مديرية المستخدمين بخصوص التصنيف وأتمنى أن يشارك كذلك زملائي مفتش التعليم المتوسط في الموضوع لأن التعليم الالزامي يهم بالدرجة الأولى مرحلتي الابتدائي والمتوسط رغم أنه من حيث التصنيف لم نتضرر مثل ما هم عليه زملاؤنا في التعليم الابتدائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben ali dz

ben ali dz


عدد المساهمات : 21
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: mahi med كتب    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالأحد فبراير 10, 2013 7:46 am



الماحي كتب وقال : هذا رأيي . فما ذا تقولون ؟

إذا اعتبرنا المناهج التربوية بلورة لاستراتيجية تربوية تعدها وزارة التربية الوطنية، فإنها مجرد فرضية للتدخل في الإصلاح التربوي تحتاج بالأساس إلى تعبئة المفتشين للقيام بالدور المنوط بهم ، في إرساء وتثبيت هذه الإصلاحات ، كأن يطالبوا بـ :
1. إعادة هيكلة التعليم الابتدائي : 6سنوات بدل 5 سنوات.
2. إدراج مادتي التربية الاسلامية والتاريخ في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
3. حذف مادة التربية المدنية وإدراج موضوعاتها ضمن نصوص القراءة
4. تأجيل تدريس اللغة الفرنسية إلى السنة الرابعة ابتدائي
5. إعادة النظر في الحجم الساعي بحيث يتلاءم و امكانات التلميذ الفكرية و قدراته الاستيعابية ، و فسح المجال بتوفير الوقت الكافي لممارسة هواياته و نشاطه الرياضي و ينال قسطا من الراحة يسمح له بتجديد طاقته (تقليص الزمن الأسبوعي إلى 22 ساعة)
6. الانطلاق من كون عمليات الإصلاح المنتظرة في مجال المناهج التربوية تكون أكثر فاعلية وأكثر نجاعة، عندما تعبر عن مقومات الذات التاريخية والحضارية، بمختلف ثوابتها ومتغيراتها، وتستوعب في الآن نفسه وبصورة تركيبية مبدعة مكاسب الحضارة المعاصرة؛
7. الإيمان بمبدأ التغيير البيداغوجي المتدرج باعتباره الوسيلة الأنسب للتغلب على مختلف القضايا التربوية السائدة في نظامنا التربوي؛
8. الاستجابة لمتطلبات المجتمع
9. بناء تصورات وتوجهات عامة محددة لاختيار بيداغوجي، يرى ضرورة إصلاح مختلف أشكال الخلل الحاصلة في مستوى المناهج التربوية بوسائل وأساليب قريبة من ممكنات الفعل البيداغوجي المجدد والمتجدد، وذلك انطلاقا من رصيد التجربة التربوية منذ الاستقلال إلى اليوم.
10. استحضار أهم خلاصات البحث التربوي الحديث في مراجعة مناهج التربية والتكوين باعتماد مقاربة شمولية ومتكاملة تراعي التوازن بين البعد الاجتماعي الوجداني، والبعد المهاراتي، والبعد المعرفي، وبين البعد التجريبي والتجريدي كما تراعي العلاقة البيداغوجية التفاعلية وتيسير التنشيط الجماعي؛
11. اعتماد مبدإ التوازن في التربية والتكوين بين مختلف أنواع المعارف، ومختلف أساليب التعبير (فكري، فني، جسدي)، وبين مختلف جوانب التكوين (نظري، تطبيقي عملي)؛
12. اعتماد مبدإ التنسيق والتكامل في اختيار مضامين المناهج التربوية، لتجاوز سلبيات التراكم الكمي للمعارف ومواد التدريس؛
13. اعتماد مبدإ التجديد المستمر والملاءمة الدائمة لمناهج التربية والتكوين وفقا لمتطلبات التطور المعرفي والمجتمعي؛
14. ضرورة مواكبة التكوين الأساسي والمستمر لكافة أطر التربية والتكوين لمتطلبات المراجعة المستمرة للمناهج التربوية؛
15. اعتبار المدرسة مجالا حقيقيا لترسيخ القيم الأخلاقية وقيم المواطنـة وحقوق الإنسان وممارسة الحياة الديموقراطية.
16. في مجال تكوين أساتذة التعليم الابتدائي : ضرورة العودة إلى المعاهد التكنولوجية نظرا لخطورة المرحلة وخصوصيتها,
17. استقلال المدارس الابتدائية عن البلديات,
تنبيه : أرجو من الزملاء الكرام التعقيب على هذا بجدية وبالأسوب الأكاديمي الذي يدفع إلى انتاج فكري جدير بأن نأخذ به . وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben ali dz

ben ali dz


عدد المساهمات : 21
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: رد سريع    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالأحد فبراير 10, 2013 8:37 am



جزء كبير من النقاط يستحق التنويه و بعض النقاط الواردة تخرج عن الشروط التي وضعتها وزارة التربية الوطنية ونقاط أخرى تحتاج التدقيق والتمحيص ويعذرني أستاذنا الماحي على هذه التعليقات التي التي أتمنى أن لا أفسد بها النقاط التي اقترحها وحالي كحال المذكور في المثل ( المتفرج فارس )
1. مخالفة للقانون التوجيهي للتربية ومع ذلك إن تم فتح النقاش فيها فالرأي هو الفصل في إلزامية السنة التحضيرية (سنة تحضيرية +5سنوات كافية ).
2. جيد دعما لقيم الأمة .
3. ليس حلا ومادة التربية المدنية تحتاج إلى دعم أكبر وما نعيشه في مجتمعنا من نقص في السلوكات المدنية والحضارية فرع عن ذلك ( غياب الحوار والقبول بالأخر وعدم احترام الدور وو.....) القضية تحتاج إلى إعادة النظر في الممارسات البيداغوجية التي ميعت التربية المدنية وسائر التربيات وباقي المواد .
4. ليس ضروريا إمكانيات الطفل أكبر إن تم استغلالها بشكل أفضل .
5. جيد إعطاء أوقات كافية لأنشطة الإيقاظ .
6. جيد مع ما فيها من عودة إلى القانون التوجيهي وهي لا تعارضه .
7. فكرة التدرج في التغيير جيدة ولكن وتيرة التطورات رهيبة وتبقى المسألة نسبية .
8. عامة وتضمنتها النصوص . فقط تحتاج إلى الأجرأة .
9. نفس رد النقطة 7.
10. جيد عدم الإكتفاء بالاستشارات القاعدية وذلك بالعودة إلى الخبراء وتجارب الأمم الناجحة .
11. جيد وقائم في المناهج والنصوص ودون تحقيقه الممارسات السيئة في الميدان .
12. جيد وقائم في المناهج والنصوص ودون تحقيقه الممارسات السيئة في الميدان .
13. جيد ترسيخ ثقافة التجديد المستمر ونشر ذهنية القبول بالتغيير دوما وهكذا تتطور الحياة .
14. جيد فالتكوين يحتاج الى التفاتة كبيرة والخروج من منطق ( مشي حالك أو فوت وخلاص ).
15. جيد وقائم في المناهج والنصوص ودون تحقيقه الممارسات السيئة في الميدان .
16. جيد في اطار اعادة الاعتبار لمنظومة التكوين يجب اعادة فتح المعاهد وتطويرها .
17. الاشكال ليس في رفع وصاية البلديات فالقضية معمول بها في الدول المتقدمة وإنما إيجا ضمانات وآليات لتكفل أحسن فالمرحلة الابتدائية من الحساسية والضعف ما يجعلها تحتاج جهود الجميع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben ali dz

ben ali dz


عدد المساهمات : 21
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: SALEHBA رد   تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالأحد فبراير 10, 2013 8:48 am



استسمح الزملاء أن يكملوا ردودهم في هذه النافذة وليلاحظو فقط عدد مشاهدتها وربما راجع ذلك إلى عنوان النافذة والذي يستقطب محركات البحث فالرجاء إكمال النقاش هنا
وهذا رد الاستاذ َ SALEHBA

كلام معقول جدا يازميليmahi med ولم تقترح إلا مافيه فائدة للمجتمع,هناك عندي اقتراح يتعلق بإضافة إلى ماذكرت حول التكوين فمثلما نجد في مختلف الوزارات مدارس وطنية عليا لتخريج الاطارات العليا مثل الداخلية والعدالة والتجارة والصيد البحري كان من المفروض أن تكون وزارتنا سباقة إلى ذلك لأنها أولى من كل الوزارات بعنصر تكوين الاطارات والموظفين فففي السابق كان هناك المركز الوطني لتكوين إطارات التربية بابن عكنون ثم تحول إلى حيدرة يكون المفتشين لمختلف مراحل التعليم وكذلك مدراء الثانويات وكانت عنده فروع جهوية تكون مدراء المتوسطات والمقتصدين إضافة الى معاهد التكوين الخاصة بالمعلمين والاساتذة الموجودة على مستوى كل جهة أو كل ولاية كبيرة,تم غلق هذه المعاهد وتحويل ماتبقى منها إلى تكوين لايلبي الغرض نتيجة المدة القصيرة جدا للتكوين وغياب برامج نوعية تطبيقية بالدرجة الاولى فلهذا أقترح إنشاء مدرسة عليا لتكوين موظفي التربية تخص كل إطارات التربية من مدراء التربية ورؤساء المصالح والمفتشين ومدراء المؤسسات,أما بخصوص تسيير العنصر البشري فأقترح إعادة النظر جملة وتفصيلا في القانون الخاص بما يخلق التوازن بين مختلف عمال التربية و إعادة النظر في حذف امتحان تثبيت الموظفين عند ترقيتهم لان امتحانات التثبيت وفترة التربص كانت حافزا للتكوين الذاتي لكن حين تم حذفها نقص كثيرا حافز التكوين وتساهل البعض في أداء مهامهم وقد لاحظت ذلك عند المتخرجين الجدد خاصة غالبية المدراء في المتوسطات والثانويات , في الآخير حتى لا نمس بمنتدى المفتشين الخاص بمشاكلهم المهنية فقط أتمنى مثل ما اقترح بعض الزملاء أن ننشر اقتراحاتنا الخاصة بتقييم مرحلة التعليم الالزامي في النافذة الخاصة بالمنظومة التربوية وشكرا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salehba




عدد المساهمات : 22
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 68

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالأحد فبراير 10, 2013 10:08 am

معك حق يازميلي Ben ali dz فعرض مقترحاتنا بخصوص ملف تقييم الاصلاح من الاحسن أن يكون في هذه النافذة التي خصصت في منتدى المفتشين نظرا لان هذا المنتدى يستقطب كثيرا من الزوار لكن فقط كان غرضي هو حتى لانشوش على مطالب الزملاء مفتشي التربية والتعليم الابتدائي بخصوص مطالبهم ولكن ما دامت هناك نافذة تم تخصيصها لهذا الغرض في منتدى المفتشين فهو عمل يحل الاشكال,كذلك أشكرك بخصوص تنبيهنا إلى ان مقترحاتنا يجب ألا تتعارض مع القانون التوجيهي للتربية الذي هو أعلى ميثاق لاصلاح المنظومة التربوية لذا لابد من الالتزام به تمام الالتزام,أما بخصوص علاقة المدارس الابتدائية بالبلديات كنت تابعت كثيرا تدخلات الزملاء مفتشي جميع الاطوار وكذا الاولياء في جلسة التقييم الاولى التي نظمتها مديرية التربية فأغلب التدخلات تطالب بإيجاد صيغة قانونية تجعل مديريات التربية هي من يقوم على شؤون المدارس من حيث البناء والتجهيز والنظافة والصيانة والمطاعم والعمال وهذا لانه حسب وجهة نظري أنه لايمكن مقارنة إمكانية بلدية بأخرى فهاك بعض البلديات عبر الوطن التي عندها إمكانيات نجحت في مهمة التكفل بالمدارس أما الفقيرة فإنها لاتستطيع ولايجاد التكفل التام والمتوازن من الضروري تبني مقترح تكفل وزارة التربية بالمدارس بالطريقة التي تراها مناسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر محمد نور الإسلام




عدد المساهمات : 8
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 10/02/2013

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: أبدأ باسم الله   تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالأحد فبراير 10, 2013 6:33 pm

أبدأ باسم الله فأقول:
المدارس الابتدائية باعتبارها الفضاء المكاني الذي يقضي فيه المتعلمون جلّ أوقاتهم. لذا وجب أن تعطى الأهمية القصوى , خاصة وهي تحتضن فلذات أكبادنا من أبناء وأحفاد , وينبغي أن تزود بموارد مالية تغطي احتياجاتها , مع الحرص على إلزامية التكوين لمؤطريها , وذلك بتفعيل دور المعاهد التكنولوجية ’ والسعي إلى تزويدهم بالمعارف الضرورية التي تمكنهم من مجابهة كلّ المتغيرات الطارئة في هذا العالم. و أوكد على ضرورة إضافة سنة دراسية تمكن المتعلم من تنمية جوانبه ( المعرفية والوجدانية والحس حركية) , هذا ما أقوله ولكم مني الشكر الجزيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahi med
عضو فضي
عضو فضي
mahi med


عدد المساهمات : 393
نقاط : 609
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: تساؤل لإصلاح الموقف   تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:31 am

في ظل ثنائية الثابت والمتغيرواصطدام مخططو المناهج التربوية ـ حتما ـ بصعوبات موضوعية منها صعوبة حصر المتغيرات الداخلية والخارجية التي تتحكم في دينامية تطور المجتمع في مختلف المجالات، وصعوبة التنبؤ بكل ما يمكن أن يحدث من ظواهر مؤثرة على هذه المجالات، وصعوبة تغيير المناهج جملة وتفصيلا في أي وقت لأسباب لا تتحكم فيها وزارة التربية الوطنية للاستجابة للحاجات الشخصية للمتعلمين المتمثلة فيما يلي:
- الثقة بالنفس والتفتح على الغير؛
- الاستقلالية في التفكير والممارسة؛
- التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته؛
- التحلي بروح المسؤولية والانضباط؛
- ممارسة المواطنة والديموقراطية؛
- إعمال العقل واعتماد الفكر النقدي؛
- الإنتاجية والمردودية؛
- تثمين العمل والاجتهاد والمثابرة؛
- المبادرة والابتكار والإبداع؛
- التنافسية الإيجابية؛
- الوعي بالزمن والوقت كقيمة أساسية في المدرسة وفي الحياة؛
- احترام البيئة الطبيعية والتعامل الإيجابي مع الثقافة الشعبية والموروث الثقافي
 إذا اعتبرنا هذه كفاءات وجب تنميتها لدى أبنائنا .فما هو السبيل إلى تحقيقها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahi med
عضو فضي
عضو فضي
mahi med


عدد المساهمات : 393
نقاط : 609
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نبخس الناس أشياءهم؟   تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 11:41 am

الموضوع 01: البرامج التعليمية للتعليم الإلزامي من حيث :
أ ــ مضامين البرامج الدراسية:
ــ الشمولية : لا تخدم البعد التاريخي والحضاري للوطن
ــ الانسجام: انعدام التحويل الأفقي العمودي للدروس
ــ قابلية الانجاز: لا تخدم مصلحة المتعلم أصلا إذ يطلب من المتعلم أن ينجز ما يعجز عنه الأستاذ أحيانا
ــ قابلية القراءة : غير منسجمة
ــ قابلية التقويم : يكون وصفيا ولا يعالج النقائص
ــ الوجاهة أو الملائمة :. التدرج في صعوبة المفاهيم لا ينطلق من السهل إلى الصعب ولا من البسيط إلى المركب ولا من المحسوس إلى المجرد
ب ــ تنظيم الزمن الدراسي من حيث:
ــ الملائمة بين المضامين و الحجم الزمني .: غير متلائمة خاصة في مادة الفرنسية
ــ المعاملات المحددة للمواد: في الابتدائي :
ــ جهاز مرافقة البرامج (الوثائق المرافقة : تدرج في بداية السنة وآخر في منتصفها وكلاهما غير صالح مع إجبارية التقيد بآخر تدرج وهكذا ...
ــ عملية الإعلام و التكوين.: أصبحت المدرسة مرتعا للعام والخاص تحت عدة مسميات وأشهرها ( عملية تحسيسية....)
ــ مساعي التعليم و التعلم.: مساعيها لا تتطابق ومقتضيات الوطن .أنشطتها لا تضع المكتسبات على المحك
ــ الوسائل التعليمية .: منعدمة تماما باستثناء الكتاب المدرسي
ــ التقويم البيداغوجي .: وصفي وشكلي




الموضوع2: تكوين المكونين من حيث:
أ ــ تكوين المكونين و تحسين مستواهم من حيث:
ــ التنظيم .: لا يمكن أن يكون على حساب التوقيت الرسمي للتلميذ
ــ توجيه المضامين .(ملمح التخرج : تعبيرها مقبولة في عمومها ولكن لن تتحقق كلها
ب ــ توظيف المدرسين .عن طريق المعاهد التكنولوجية
جـ ــ التكوين أثناء الخدمة من حيث:
ــ جهاز التكويني الأكاديمي عن بعد: .يجب أن يقنن وأن لا ينحاز إلى لغة الأرقام ( نريد المستوى العالي وليس الأرقام العالية) البركة في القليل
ــ التحسين المستمر للمدرسين و لموظفي التأطير: .توحيد العمل من طرف المشرفين وللتوضيح فقط أقول : إذا كان الأستاذ يعمل مع مفتش وتكون على يده وهو يتطلع إلى الإبداع إذ يفاجأ بمفتش جديد وطباع جديدة وأسلوب مغاير ورديء ( هذا حال المسلطين على التعليم )

الموضوع 03:ظروف التمدرس و تكافؤ فرص النجاح من حيث:
أ ــ ظروف التمدرس .: غير متوازنة ( مبنية على المحاباة لا غير)
ب ــ مكافحة التسرب المدرسي.: مبالغ فيها
جـ ــ التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.: يراعى فيها التخصص وكذالك نوع الإعاقة ونسبتها
د ــ عملية الدعم المدرسي: . حسب الرغبة والحاجة ولا للإجبارية فيها
هـ ــ البيداغوجية المتمايزة أو الفارقية: . جملة غير مفهومة وغامضة
و ــ الاستفادة من التربية التحضيرية يجب تعميمها مع وسائل التدعيم
هذا ما قرأته في إحدى المنتديات . والسؤال : هل بهذه التقرير نصل إلى المبتغى؟ ما مصداقية مثل هذه التقريرللوصول إلى التغيير المرتقب؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed59_66
عضو نشيط
عضو نشيط
mohammed59_66


عدد المساهمات : 69
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: الاصلاح معناه معالجة الاختلالات   تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 7:10 pm

الاختلالات في منظومتنا التربوية و هو رأي استخلصته من خلال الممارسة اليومية مع الزملاء و من خلال الجلسات التي تعقد على مستوى المؤسسة أو المقاطعة ، يكمن في الطاقة البشرية المعدة لتنفيذ المناهج ، من مدرسين ومؤطرين .
إذ من غير المعقول أن نصلح دون أن نكون .فكثير من المؤطرين و المربين لم يفهموا المناهج ، كل واحد له قراءته . وعليه يجب أن نعيد النظر في الوثائق المرافقة والأدلة
بلغة سليمة وأفكار دقيقة غير قابلة للتأويل . إذ كنا في كل جلسة يثرى فيها موضوع ،إلا ويعترف الجميع بنجاعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben ali dz

ben ali dz


عدد المساهمات : 21
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 5:10 pm



هذه بعض الملاحظات السريعة أراها ضرورية في كل محور :
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي:
نتيجة خضوع المناهج ل لعمليات متتالية من التعديل والتخفيف أحدثت اختلالات مست الانسجام والشمولية والوجاهة مما يستدعي إعادة صياغة المناهج باختيار مضامين تتوافق وملامح التخرج ومنسجمة مع الكفاءات المهيكلة للسنة وللطور وللمرحلة . بشكل متوازن يضمن بناء شخصية الطفل وتأهيله ليكون مواطنا صالحا كما تقتضي الغايات والأهداف التي ينص عليها القانون التوجيهي للتربية وأنا هنا بالمناسبة أساند الرأي الذي يرفض استعادة السنة السادسة كما اساند الرأي الداعي إلى الذهاب إلى إلزامية التربية التحضيرية .
المحور الثاني : تكوين المكونين و تحسين مستواهم :

إن ضعف تجسيد مختلف المناهج السابقة يعود بنسبة كبيرة إلى ضعف منظومة التكوين من حيث : التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم لذلك اقترح إعطاء الموضوع حقه ولو ا تطلب الأمر الاستعانة بمكاتب الدراسات في الخارج
المحور الثالث : ظروف التمدرس و تكافؤ فرص النجاح :

إن غياب آليات لمتابعة ظروف التمدرس في مرحلة التعليم الالزامي أحدث خللا في تكافؤ ظروف تمدرس أبنائنا وصار أبناؤنا يتمدرسون في ظروف متفاوتة ترجع إلى المبادرات وإنني هنا لا أنادي برفع وصاية البلدية على المدارس بل اقترح توسيع دائرة المتدخلين والمساهمين وذلك لحساسية المرحلة وضمان ذلك بآليات قانونية واجرائية واضحة .
المحور الرابع : عصرنة التسيير البيداغوجي و الإداري :

الاستمرار في اعتماد الطرق التشاركية في التسيير ودعمها بالتشبيك الواقعي والافتراضي واستغرب التباطؤ في رقمنة التعليم والادارة والحياة المدرسية ودول دوننا في الامكانيات بلغت أشواطا كبيرة في الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bakri abderrachid
عضو متميز
عضو متميز
bakri abderrachid


عدد المساهمات : 145
نقاط : 223
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالخميس فبراير 14, 2013 10:07 pm




بعد تحقيق أرقام كبيرة في مجالات كثيرة كنسب التمدرس وعدد الهياكل ونسب النجاح والانتقال ... آن الأوان لنفكر فيالجودة والنوعية والتميز
ولتكن الانطلاقة من المدرسة كما كانت لكثير من الشعوب أم أننا لا نستحق ذلك.... لقد ضحينا الكثير وضيعنا الكثير وكما ذكر الزملاء شعوب دوننا إمكانيات بلغت مراتب عليا ويكفي دليلا على ذلك أنهم دوما يسبقوننا في الجديد والتغيير ...
وإلى الجهات الوصية على الإصلاحات المزمع إقرارها أتوجه بالاقتراح التالي :
ضرورة اعتماد إستراتيجية إعلامية وتكوينية تضمن إنخراط الجميع في التغيير فلعل ما عانيناه من تباطؤ تنفيذ المناهج السابقة وتأخر دخولها إلى الأقسام رغم مرور (عشرية ) على اعتمادها يعود إلى السياسات الإعلامية والتكوينية التي اعترتها الكثير من الاختلالات رغم التكلفة الباهضة في الجهد والمال ...
من جهة أخرى في كثير من الحالات المشكلة لا تتعلق بالمناهج والمقاربات المعتمدة فالكثير منها كما يعلم الجميع هو عصارة التفكير التربوي البشري في وقتنا الحالي ولكن المشكلة في الذهنيات وفي الإطار البشري المكلف بتنفيذ مثل هذه المناهج ...فما أحوجنا إلى التفكير بجد في آليات تغيير الذهنيات واسترجاع الثقة و استعادة قيم العلم والعمل وإحياء الضمير ...
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salehba




عدد المساهمات : 22
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 68

تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين    تنظيم عملية التقويم  المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين  Emptyالجمعة فبراير 15, 2013 11:05 pm

-1-بالنسبة لبناء المناهج في مرحلة التعليم الالزامي خاصة هناك عدم تكامل في بعض المواد بين الابتدائي والمتوسط خاصة في المواد العلمية مما يخلق صعوبة لدى الأستاذ والتلميذ في ظل المقاربة البنائية,-2-تأليف الكتاب المدرسي الخاص بالتلاميذ يجب أن لايهتم فقط بالجانب المعرفي وإنما لابد من إشراك مختصين في التربية وعلم نفس الطفل وأساتذة من الميدان في لجان التأليف لان ماهوحاصل أنه في مضامين بعض الكتب لايناسب المرحلة العمرية للتلميذ ولا يراعي اهتماماته-3-لابد من المراجعة المتأنية لمفهوم المشروع لدى الأساتذة والتلاميذ لانه بدل ان يكون المشروع مجالا يدمج فيه التلميذ مختلف الموارد ويحل به إشكالات ويتوج نشاطاته التي مر بها في وحدة تعليمية او اكثر ويدفعه إلى النشاط الذاتي والجماعي أصبح وسيلة للنقل والاتكالية خاصة ان اغلب التلاميذ يلجأون إلى الحل السهل وهو النقل الحرفي من الشبكة العنكبوتية ويمنحهم الأستاذ علامات جيدة اما الذي اعتمد على نفسه وبنى مشروعه بذاته فعلامته تكون منخفضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي وجهة نظر المفتشين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [b]تنظيم عملية العمرة [/b]
» التقييم المرحلي يكشف 13 نقطة سوداء في إصلاحات بن بوزيد
» تقويم مرحلة التعليم الإلزامي ( نظرة سلك التفتيش) للإثراء
»  تقويم مرحلة التعليم الإلزامي ( نظرة سلك التفتيش) للإثراء
» هل يستفيد مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني من السكن الإلزامي بالنظر لمنصبه القاعدي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى المفتشين-
انتقل الى: