| إلزامية الأنشطة اللاصفية واحتسابها في الحجم الساعي للأستاذ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو أسامة عضو فضي
عدد المساهمات : 340 نقاط : 454 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/
| موضوع: رد: إلزامية الأنشطة اللاصفية واحتسابها في الحجم الساعي للأستاذ الأحد أكتوبر 30, 2011 11:05 am | |
| طالبنا بالغاء النشاطات اللاصفية لأنها خارج الوقت الرسمي
أو تسند الى مختصين اذا كانت الوزارة تريد ذلك
أما النشاطات الرسمية( أناشيد و رسم و أشغال و تربية بدنية)
فهي لا تسمى بالنشاطات اللاصفية لأنها صفية و لم نطالب بالغائها و اسنادها لآخرين
هل فرقتم بين الصفية و اللاصفية النشاطات اللاصفية اذا أدرجت في الوقت الرسمي أصبحت صفية
ثم ان المتظرر الوحيد هو مدرس المدرسة الإبتدائية و هو الذي يناقش هذا الموضوع و يثريه لأن أهل مكة أدرى بشعابها كما علمت أن الأخ سعيد هو أستاذ ( متوسط أو ثانوي) أما باقي الإخوة فيظهر لي نفس الشئ
شكرا لكم
ي | |
|
| |
mobifort عضو برونزي
عدد المساهمات : 294 نقاط : 375 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 41
| موضوع: المشكل الحقيقي في عدد ساعات العمل السبت أكتوبر 29, 2011 7:34 pm | |
| أشاطر رأي أخي معز الشرق ، فلنناقش بكل موضوعية تامة بعيدا عن أي تشنج ، كما أني معجب بمداخلة الأخ سعيد التي كانت في القمة ،حيث وضعنا في الصورة ، وتبين لنا قيمة الأنشطة اللاصفية وأهدافها التي ستحقق بها ، إضافة إلى بحث الأستاذ . ومما سبق أصبحت مقتنعا بضرورتها وإلزاميتها في التعليم الابتدائي ، ولاتحتاج أبدا إلى مختصين في هذه المرحلةكما أشار الأخ سعيد بارك الله فيه. ولما تصبح إلزامية تدخل في الحجم الساعي للأستاذ ، ويخرج في الوقت المحدد، وأنا مع ضرورة تقليص ساعات العمل لأستاذ الابتدائي ، وهذا هو المشكل الحقيقي الذي يجب أن ندافع عنه .
| |
|
| |
mobifort عضو برونزي
عدد المساهمات : 294 نقاط : 375 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 41
| موضوع: المشكل الحقيقي في عدد ساعات العمل السبت أكتوبر 29, 2011 7:17 pm | |
| أشاطر رأي أخي معز الشرق ، فلنناقش بكل موضوعية تامة بعيدا عن أي تشنج ، كما أني معجب بمداخلة الأخ سعيد التي كانت في القمة ،حيث وضعنا في الصورة ، وتبين لنا قيمة الأنشطة اللاصفية وأهدافها التي ستحقق بها ، إضافة إلى بحث الأستاذ . ومما سبق أصبحت مقتنعا بضرورتها وإلزاميتها في التعليم الابتدائي ، ولاتحتاج أبدا إلى مختصين في هذه المرحلةكما أشار الأخ سعيد بارك الله فيه. ولما تصبح إلزامية تدخل في الحجم الساعي للأستاذ ، ويخرج في الوقت المحدد، وأنا مع ضرورة تقليص ساعات العمل لأستاذ الابتدائي ، وهذا هو المشكل الحقيقي الذي يجب أن ندافع عنه .
| |
|
| |
معز الشرق
عدد المساهمات : 19 نقاط : 35 تاريخ التسجيل : 12/10/2011
| موضوع: حسب رأيك أخي أبوأسامة ...بدون انفعال السبت أكتوبر 29, 2011 6:22 pm | |
| ..... حسب رأيك أخي أبوأسامة ....أن يعين مختص في المواد العلمية ...ووومختص في المواد الأدبية ....ومختص في مواد الايقاظ ...ووو...ووو .........اذن اين انت من هذه المعادلة.....
اخي لنترك الحساسية اى جانب .... و لنستفيد من بعضنا البعض .......ونكون واقعيين وموضوعيين
الاساتذة الافاضل وهم مشكورين على توضيحاتهم القيمة ..
فلا نكون من المثبطين على الاقل ننظر الى الدول المجاورة ونستفيد من تجاربها ......وهذا ليس عيبا ...من اجل رسالة نبيلة لبلدنا.......
(ان الفن عمل عقلي )....مقولة للعالم والرسام العبقري ليوناردوفانسي
اختم واقول لك شيئا مهما مع احترامي لتجربتك لمدة 28 سنة ان التلميذ اذا احبك في مادة من المواد مهما كانت طبيعتها وصعوبتها صدقني اخي سوف يحبك في كل المواد ....واذا احبك قبل منك كل شيئ....وتحسن مستواه ....وهنا رسالتك وصلت على احسن وجه ...عكس التعليم الثانوي والمتوسط دمت بود
| |
|
| |
أبو أسامة عضو فضي
عدد المساهمات : 340 نقاط : 454 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/
| موضوع: رد: إلزامية الأنشطة اللاصفية واحتسابها في الحجم الساعي للأستاذ السبت أكتوبر 29, 2011 4:22 pm | |
| شكرا لك ،
معلمون من الشرق الى الغرب و من الشمال الى الجنوب
يحركهم الشارع ، مساكين ، لا حق لهم في التعبير عن أنفسهم
سفهاء، .....و .... لا نريد نشاطات لا صفية بعد التوقيت الرسمي اليومي و لا أمسية الثلاثاء هل فهمت أخي الكريم و ان كان لا بد
فان ماطلب منا أمسية الثلاثاء يتطلب مختصين ،هل فهمت؟؟ لا بد أن يعرف الجميع و يفرق بين النشاطات الصفية و النشاطات اللاصفية
فالنشاطات الصفية هي التي تدرس مع التوقيت الرسمي و لها برنامج
خاص و على المعلم يعتبر واجب( أناشيد و رسم و تربية بدنية..)
و هنا لا يمكن أن تسمى نشاطات لا صفية لأنها في الصف
اما النشاطات اللاصفية فهي خارج التوقيت الرسمي و لك الحرية فيما تقدم و دونما برنامج و هنا تصبح عقابا للمعلم لأنها خارج الوقت الرسمي و اختارية للتلميذ و لكنها الزامية على المعلم ويوم الثلاثاء مساء و هو الوقت الوحيد الذي يتنفس فيه المعلم
فمتى يقضي حاجياته و أيام الأسبوع(أقصدالجمعة و السبت عطلة على الجميع ) عندي موعد مع الطبيب ، موعد آخر في cnas ، وووووو...) يا أساتذتنا الكرام لكم متنفس ( أيام وساعات و أنصاف أيم تقضون فيها حاجياتكم و متطلباتكم..)
نحن ليس لنا الا الثلاثاء مساء وقد أضيف الينا فيه الدعم الإجباري لمعلمي السنةالخامسة ابتدائي و ها هو اليوم بعد الدعم النشاطات اللاصفية،و بعدها تنسيق ، و أيام أخرى ندوات...)
أليس هذا ظلم بعينيه...؟؟؟؟؟
نحن لم نطالب بالغاء النشساطات الصفية بل كان مطلبنا الغاءالنشاطات اللاصفية أو اسنادها الى أهل الإختصاص من خريجي المعاهد المختصة. هل فهمت أخي الفاضل سعيد مطلبنا و الآن أظن أنك تقف الى جانبنا و تدافع عنا لن نسمح لأحد أن يتكلم باسمنا
size]
[size=24]شكرا لك | |
|
| |
سعيد عضو فضي
عدد المساهمات : 539 نقاط : 1255 تاريخ التسجيل : 03/03/2010
| موضوع: لاتوجد دولة في العالم لاتدرس الأنشطة اللاصفية أو تسندها لذوي الاختصاص في هذه المرحلة الابتدائية السبت أكتوبر 29, 2011 9:25 am | |
| أخي الفاضل أبو أسامة : إن الأنشطة اللاصفية كما أسلفتً يجب أن تُدرّس للتلاميذ إلزاميا ، وتكون ضمن الحجم الساعي لأستاذ التعليم الابتدائي بالمصطلح الحديث ، والهدف منها هو أن تكون متنفسا له وللأستاذ معا، ولتفتح مداركهمافي الموادالصفية ،وبقاءها يفيد الأستاذ والتلميذ ،أقول هذا من منطلق أني رجل ميدان ودرست في بداية مساري في التعليم الابتدائي ، أما وأن الحجة أن يدرسها ذوي الاختصاص في هذه المرحلة غير مقبولة ، لأن الهدف منها في هذه المرحلة هو منح حرية موجهة للتلميذ لتجديد النشاط وليس لاحترافيته في هذه الأنشطة ، هذا هو الهدف الأساسي من هذه الأنشطة ، ويوم كنت معلمافي الابتدائي كنت أترقب هذه الأنشطة مع تلامذتي بشغف لنرتاح من عناء المواد التعليمية الصفية . وكان من المفروض على الأستاذ أن يتكلم عن كثافة البرنامج ، وكتاب التدرج السنوي المتعب الذي يختلف عما هو موجود في كتاب التلميذ ، عن المنهاج ، عن الأخطاء الفادحة ، عن الحجم الساعي الذي أثقل كاهله فعلا في التعليم الابتدائي ، والذي أصبح لايطاق ، لاأن يوجّه من الشارع للتحول عن الهدف الحقيقي إلى موضوع كهذا يترك المثقفون تضحك على الأستاذ ، لأنه لاتوجد دولة في العالم لاتدرس الأنشطة اللاصفية كماأنها لا تسندها لذوي الاختصاص في هذه المرحلة الابتدائية ، ويمكنكم البحث للتأكد من ذلك لإقامة الحجة. | |
|
| |
أبو أسامة عضو فضي
عدد المساهمات : 340 نقاط : 454 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/
| موضوع: نرفض النشاطات الاصفية و نحن أهل مكة و أدرى بشعابها السبت أكتوبر 29, 2011 8:22 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لكم على اسهاماتكم و مداخلاتكم
أود أن أنوه الى شيء مهم جدا
أنا معلم مدرسة ابتدائية و لي 28 سنة في الميدان
و منذ زمن ز نحن نطالب باستقلالية مواد الإيقاظ و التربية البدنية
و اسنادها الى مختص كما هو العمل بالمتوسط و الثانوي
فالمعلم لا يستطيع أن يكون ملما و متخصصا في جميع المواد
الحرباء التي تتلون في كل 45د
الغريب أن حصص التربية البدنية و الرسم و المحفوظات و الأناشيد بقيت على ماكانت عليه من قبل بزمنها( و أظنكم تتناولون الموضوع كما أشار السيد الأستاذ من الأنترنيت و ليس بالإستفسار منى أهل الميدان() وأضيفت النشاطات الا صفية الى ذلك فكان المقصد منها شيئاآخر؟؟؟
ثم انها اختيارية و تأتي بعد الوقت الرسمي للتلاميذ فيتحول تدريسها لعقاب المعلم و حراسة التلاميذ الى حين حضور أوليائهم بعد انهاء أشغالهم و دوامهم اليومي(...)
فالطريقة هذه مرفوضة جملة و تفصيلا.
نريد تحسين التعليم و من أهدافنا اكتشاف القدرات و المواهب عند التلاميذ و العمل على تنميتها( أهداف التربية )
فاسناد هذه النشاطات الى أهل الإختصاص بات ضروريا
في الوقت الذي كنا ننتظر تقليص الحجم الساعي فاذا بنا نفجأ
بزيادةنشاطات لا تسمن و لا تغني من جوع و ما زادت المعلم المسكين -(الذي يتصادم مع اخوانه و بني جلدته اذا فتح فاه ليعبر عن انشغالاته)
الا عناء و مشقة
أطلب من الجميع أن يتفهموا وضع المعلم و يساعدوه عوض أن ينزلوا مواضيع لا تزيده الا غما و هما.
و شكرا للجميع
| |
|
| |
سعيد عضو فضي
عدد المساهمات : 539 نقاط : 1255 تاريخ التسجيل : 03/03/2010
| موضوع: عوض أن نقود أصبحنا ننقاد من الشارع الجمعة أكتوبر 28, 2011 11:33 pm | |
| شكرا أخي الأستاذ الفاضل على هذه المساهمة القيّمة التي تستحق التنويه والإشادة ، هكذا ينبغي علينا كمربين أن ننير دروب غير العارفين ، ولا ينبغي أبدا أن نترك أمورنا بين الإشاعة والشارع ، فيتحول المربي فينا وعندنا من يصدق ما يشاع حول الأنشطة التي يؤديها بنفسه ، ويفترض فيه أن يكون هو شارحها ، كما لاينبغي أ، يرفض كل تسمية جديدة تتماشى والحداثة ، فنلاحظ أن مجرد تغيير مصطلح - مواد الإيقاظ - إلى - الأنشطة اللاصفية - أقيمت القيامة ومن طرف من ؟ من طرف المربين الذين يتوخى فيهم أنهم أهل الميدان . وهل يعقل أن يرفض الأستاذ أنشطة لاصفية ، أي أنشطة في الهواءالطلق وقد تكون بدون محفظة، هذه المحفظة التي أرّقت وأرهقت التلميذ . أنا بالدرجة الأولى مربي ، المفروض أن أكون الموجه والمرشد ، ولست أنا من ينقاد للعامة والدهماء من الناس حتى أصبح من هب ودب يتكلم في الأمور التربوية دون أن يفهمها ، كما لاحظنا في الآونة الأخيرة في مختلف الصحافة الوطنية ، كل ناعق أقحم نفسه في موضوع الأنشطة اللاصفية بتخلينا عن دورنا كمربين ،وعوض أن نقود أصبحنا ننقاد من الشارع . علما أخي الأستاذ أن الأنشط اللاصفية عندنا محصورة فقط في الرياضة ، الرسم ، والأناشيد ، وليس كل ماجئت به من خلال مداخلتك القيمة ، فبارك الله فيك وجازاك الله خيرا.
وبالمناسبة أهنئك على حيازتك لثقة مدير المنتدى فاختارك مشرفا على هذه النافذةالمهمة ، وفقك الله وسدد خطاك | |
|
| |
الأستاذ شريف عضو برونزي
عدد المساهمات : 247 نقاط : 337 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 الموقع : http://nibrass.montadarabi.com/
| موضوع: رد: إلزامية الأنشطة اللاصفية واحتسابها في الحجم الساعي للأستاذ الجمعة أكتوبر 28, 2011 11:07 pm | |
| السلام عليكم بصفة استاذ في النعليم المتوسط لم أكن اعرف المقصود بالانشطة اللاصفية و الانشطة الصفية لكن بعد دراسة قمت بها في الانترنات **ضحكت على نفسي ** فالانشطة اللاصفية هي: الأنشطة اللاصفية متعددة ومتنوعة فمنها: " الأنشطة الشفوية التي يكلف بها الطلاب، ليعدوا أنفسهم لها خارج الصف، والقراءات والعروض العلمية والتجارب والرحلات، والأفلام، والمشروعات وجمعيات العلوم والآداب، والمعارض والأنشطة الرياضية، والكشفية، والاجتماعية وخدمة البيئة، والأنشطة الثقافية والأنشطة العلمية والأنشطة الدينية والأنشطة الموسمية، والأناشيد والمسرح، والأنشطة الفنية، والأنشطة المنزلية، والأنشطة المهنية والحرفية مثل: أعمال الخشب والخزف والنحت والمعادن والجلد والتجليد والطلاء والدهان والأعمال الزراعية والأعمال التجارية" اما الانشطة الصفية : تمثل ما يقوم به الطالب داخل غرفة الصف وتحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها الطلبة فرادى أو جماعات، مثل: حل بعض التدريبات والبحث في المعجم وتكوين الجمل ورسم الخرائط، أما النشاطات اللاصفية : فينفذها الطلبة خارج غرفة الصف بتكليف من المعلم وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والتلخيص أو المختبر كإجراء التجارب العلمية أو المسجد ومرافق المدرسة كالتدريب على الوضوء والصلاة، أو في أماكن الارتياض والاستجمام كالرحلات الترفيهية أو المصانع والجامعات كالرحلات العلمية أو أحياء المدينة أو القرية مثل خدمة المجتمع المحلي ومساعدة السكان في أعمالهم الزراعية ومن النشاطات اللاصفية أيضا الواجبات البيتية التي يقوم بها الطالب بتكليف من المعلم وبرعاية من الأبوين في المنزل، ومنها كذلك مشاركة الطلبة في المسابقات العامة ومساهمتهم في احتفالات الأمة بالمناسبات الدينية والوطنية والقومية" إن النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة الهادفة" ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه . االأنشطة واستراتيجيات التعليم: ترتبط استراتيجيات التعليم بالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكل منها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطة التعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى استراتيجيات التعليم، ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنها إستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية وإستراتيجية التعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم بالخطوات" والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث تحدد الموضوعات ولا تتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى حد كبير ولكن أقل من الأنماط أهمية الأنشطة الصفية واللاصفية: للأنشطة سواء كانت صفية أو لا صفية أهمية فلو تم تقسيم الأهمية بحسب نوع كل منهما، فإن أهمية الأنشطة الصفية تكمن في التالي: ◘ تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف. ◘ تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم. ◘ تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات التي يكتسبها المتعلمون، ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عند بنائها: 1. ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس، فكل نشاط صفي يحقق هدفا سلوكيا. 2. ارتباطها بطرق التدريس، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. 3. إعداد ما يلزم من أدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيــــذها أما عن الأنشطة اللاصفية فهي لا تقل أهمية عن الأنشطة الصفية، ففي النشاط اللاصفي تتحقق الأغراض التالية: ◘ " يعلم التلاميذ روح المسؤولية، والثقة بالنفس والعمل اليدوي والتعاون، وهذا من شأنه أن يؤدي فيما بعد إلى الإسهام في التخطيط. ◘ يعبر التلاميذ عمليا عن ميولهم وقدراتهم وهذا يحول دون وقوعهم في الجنوح والانحرافات السلوكية الاجتماعية منها والمدرسية. ◘ يساعد على التنسيق بين المواقف التعليمية ومواقف الحياة العملية في هذه النشاطات استثارة للقدرات على التعلم" وعلى المعلم أن يراعي التالي في الأنشطة اللاصفية: ◘ أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية. ◘ أن تربط المتعلم بواقعه، ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الإعلام. ◘ أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفرق الفردية بين المتعلمين، وهنا من الأفضل أن تكون الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم. ◘ ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط، بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر ومن منطلق ذلك التقسيم لأهمية كل نشاط على حدة، فإن أهمية الأنشطة بصفة عامة تتمثل في التالي: ◘ " النشاط هو تفعيل لدور المنهج الدراسي وتثبيت لكثير من مفاهيمه. ◘ يسهم النشاط في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب ويعمل على تنميتها بالشكل الإيجابي الصحيح. ◘ يسهم في توثيق الصلة بين الطالب وزملائه من جهة وبينه وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى. ◘ النشاط يهيئ للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة، إن لم تكن مماثلة لها، مما يترتب عليه سهولة استفادة الطالب مما تعلم عن طريق المدرسة في المجتمع الخارجي، وانتقال أثر ما تعلمه إلى حياته المستقبلية. ◘ يسهم النشاط في رفع المستوى الصحي عند الطلاب من خلال الأنشطة الرياضية والكشفية وجمعيات العلوم... والمحاضرات والندوات وغير ذلك. ◘ يلبي النشاط الحاجات الاجتماعية والنفسية لدى الطالب كالحاجة إلى الانتماء الاجتماعي والصداقة وتحقيق الذات والتقدير، ومساعدة الطالب على التخلص من بعض ما يعانيه من مشكلات القلق والاضطراب والانعزال. ◘ النشاط يثير استعداد الطلاب للتعلم، ويجعلهم أكثر قابلية لمواجهة المواقف التعليمية والتفاعل مع ما تقدمه المدرسة لهم" أأهداف الأنشطة الصفية واللاصفية: إن أهم الأهداف التي تحققها الأنشطة هي: ◘ توجيه الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم، وميولهم، والعمل على تنميتها وتحسينها. ◘ توسيع خبرات الطلاب في مجالات عديدة لبناء شخصياتهم وتنميتها. ◘ تنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة للطلاب والقيم، وتنمية الاعتماد على النفس، والمبادأة والتجديد والابتكار والتذوق، وإدراك العلاقات وربط المادة الدراسية بواقع الحياة. ◘ إكساب الطلاب القدرة على الملاحظة والمقارنة والعمل والمثابرة والأناة والدقة من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة في مدارسهم وفي خارجها. ◘ مساعدة الطلاب على تفهم مناهجهم واستيعابها وتحقيق أهدافها الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي: إن الأساس الذي يقوم عليه النشاط هو المتعلم لأنه أصبح "... محور العملية التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين على تطويرها وتنفيذها " وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيار الأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم، ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها " كل تلك المعايير تؤثر إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا أما إن كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين ويراعي التطور السريع للتقدم العلمي فإن أثرها سيكون بالإيجاب على المتعلمين. أنواع الأنشطة الصفية: 1- الأنشطة الاستهلالية: الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرة وجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها: ◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ) ◘ عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس. ◘ عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس. ◘ استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف. ◘ عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا. ◘ عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس. ◘ طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما. 2- الأنشطة التنموية: هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج لأنشطة تنموية: ◘ تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي. ◘ تلخيص الحقائق. ◘ التوزيع على الخرائط الصماء. ◘ التصنيف. ◘ الترتيب. ◘ المقارنة والموازنة. ◘ تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث. ◘ بناء الجداول والأشكال والأسئلة. ◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة. ◘ تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي. ◘ مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته. 3- الأنشطة الختامية: وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة
خلاصة القول الانشطة اللاصفية هي خارج اختصاص المعلم او الاستاذ لانها تتم خارج الصف او كما نطلق عليها في الجزائر حجرة الدراسة او القسم .))))) | |
|
| |
سعيد عضو فضي
عدد المساهمات : 539 نقاط : 1255 تاريخ التسجيل : 03/03/2010
| موضوع: إلزامية الأنشطة اللاصفية واحتسابها في الحجم الساعي للأستاذ الجمعة أكتوبر 28, 2011 10:35 pm | |
| ليست المشكلة في الأنشطة اللاصفية( الأناشيد - الرسم - الرياضة ) ، لأن هذه الأنشطة مفيدة للأستاذ حين تحتسب ضمن الحجم الساعي للعمل ليرتاح فيها من عناء المواد الأساسية ليجدد نشاطه ، ومفيدة للتلميذ ليفتق مواهبه ، كما تعتبر متنفسا له ، وتنمي مداركه . والمشكلة الحقيقية هي الحجم الساعي لأستاذ المدرسة الابتدائية 30 ساعة عمل ، وجعل الأنشطة اللاصفية اختيارية وليست إجبارية مما جعل دور الأستاذ يتحول إلى حاضن للأطفال ، ويتحول دوره من أستاذ إلى "لالة صفية" هذا هو المرفوض جملة وتفصيلا . والأنشطة اللاصفية يدرسها معلم المدرسة الابتدائية منذ القدم وتحت تسمية مواد "الإيقاظ " ولا معلم اشتكى منها ، بل بالعكس كان المعلمون يحبذون تدريسها وينتظرون مثل تلامذتهم حصصها لعدة أسباب كما أشرت آنفا لأنها تجدد نشاط المعلم والتلميذ ، وتريحهما من عناء المواد الأساسية . واليوم يجب أن تكون إلزامية لما تحققه من أهداف تربوية سامية على غرار كل دول العالم ، إذ لايمكن الاستغناء عنها بتاتا ، إنما لابد ، ولابد من تخفيض الحجم الساعي لأستاذ التعليم الابتدائي على غرار أستاذ التعليم المتوسط ولا يتعدى حجمه الساعي 22 حصة في الأسبوع ، مع إعفائه كلية من الحراسة ، ومرافقة التلاميذ للمطعموحراستهم ، وإلزامه بحضور أمسيات ولو بدون عمل وكأن المعلم يجب عقابه . هذه النظرة القاصرة للمسؤولين يجب أن تزول ، وتسترجع مكانة أستاذ المدرسة الابتدائية باعتباره أساس العملية التربوية ، إذ بفضله يتعلم التلاميذ القراءة والكتابة ،وبعده تفتح لهم آفاق المعرفة في الطورين المتوسط والثانوي.
| |
|
| |
| إلزامية الأنشطة اللاصفية واحتسابها في الحجم الساعي للأستاذ | |
|