السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..طالعتنا الأخبار مؤخرا أن وزير التـ
Rبية الجديد ـ أثناء اجتماعه بنقابات القطاع ـ اعترف
بالنقائص الموجودة في تعديل القانون الجديد وخاصة الإجحاف الذي مس أسلاك التدريس بالإبتدائي والمتوسط.. وأنه
وعد بإدماجهم في الرتب القاعدية
بعد عرض الموضوع على "رئيس الحكومة".. (يقصد الوزير الأول)..
كما أمر
استعجاليا بتشكيل
لجنة تتكون من المسؤولين التنفيذيين للوزارة بمعية النقابات لحصر كل الإختلالات التي مست كل الأسلاك..
كما
وعد الوزير أيضا بأخذ كل هذه الإختلالات
للوظيف العمومي قصد المعالجة في القريب العاجل.. بالبحث عن حلول بمراسيم تنفيذية.. كون فتح القانون من جديد لتعديله
أمر صعب على حد قول وزير التـ
Rبية. .
وطالب وزير التـ
Rبية من الشركاء الاجتماعيين إمهاله (
100يوم) حتى
يُشخص مشاكل القطاع ويباشر تنفيذ إصلاحاته المسطرة..
وفيما يخص إعادة النظر في اختلال القانون الخاص 240/12 المعدل والمتمم، أكدت الوصاية أن هذا الملف
مطوي نهائيا، وقد تم تعديله و
سيطبق في الميدان وفق التدابير الواردة في
المرسوم.
بالله عليكم..1/ كيف بوزير التـ
Rبية الجديد، من جهة يعترف بالنقائص الموجودة في تعديل القانون الجديد وخاصة الإجحاف الذي مس فئة أساتذة ومعلمي التعليم الأساسي.. ومن جهة ثانية يطلب من الشركاء الإجتماعيين إمهاله (
100 يوم) حتى يشخص مشاكل القطاع..؟؟!!
2/ لماذا وزير التـ
Rبية الجديد، من جهة يأمر استعجاليا ـ ياعيني على الاستعجال عندما يكون من وزارة التـ
Rبية ـ بتشكيل لجنة ـ وما أدراك ما لجنة في وطن اللجان ـ لحصر كل الإختلالات التي مست كل الأسلاك وعلى رأسها الأيلين للزوال.. ومن جهة ثانية يؤكد أن هذا الملف مطوي نهائيا..؟؟!!
3/ كيف بوزير التـ
Rبية الجديد، من جهة يعد الأسلاك المجحف في حقها بإدماجها في الرتب القاعدية.. ومن جهة ثانية يقول أن هذا القانون سيطبق في الميدان، على أن تستفيد منه جميع شرائح الموظفين (بمن فيهم أساتذة التعليم التقني، ومعلمو المدارس الابتدائية، وكذا أساتذة التعليم الأساسي) وفق التدابير الواردة في المرسوم..؟؟!!
الحكاية وما فيها ياجماعة الخير.. أننا لا زلنا في سياسة "التأجيل" و"التدجين" التي تنتهجها الوزارة عندما تكون في سعة من أمرها.. خاصة وأنها ضمنت هذه المرة حليفا جديدا كان يزعجها كثيرا بتلاميذ البكالوريا..!!
ـ قصة مهلة (100 يوم) التي يطالب بها الوزير هي من أجل أن تمر الانتخابات المحلية بدون تشويش يذكر..!!
ـ وبعد (100 يوم) التي تنتهي تقريبا مع بداية العطلة الشتوية.. سيحدد تاريخ مع بداية السنة الجديدة لتجتمع اللجنة الموقرة.. وقتها تكون الوزارة قد انتهت من تنفيذ النصوص التطبيقية للقانون الخاص على جميع الأسلاك..!!
ـ وفي التاريخ المحدد يؤجل الإجتماع، لأن فخامة ممثل نقابة Cna-Pest غائب بسبب أن الدعوة لم تصله في وقتها المحدد.. ولديه ارتباطات أخرى أهم من سلك التدريس بالإبتدائي والمتوسط..!!
ـ ويحدد تاريخ ثان، ثم يؤجل بطلب من الوزير هذه المرة.. لأن أوامر أتته من فوق..!!
ـ ويحدد تاريخ ثالث ويؤجل الإجتماع مرة أخرى.. لأن الإمتحانات الرسمية انتهت.. سي بوخطة يصرح: طز فيكم..!!
ـ وبعد شهر الصيام والقيام، الوزير يؤنبه ضميره ويتعهد ـ بشرفه هذه المرة ـ أن اللجنة ستنعقد في موعدها المحدد وستنتهي من أعمالها في أقرب وقت ممكن، ولكن بعد أن ننتهي من الدخول المدرسي في هدوء وبدون شوشرة..!!
ـ وفي الموعد الرابع، تجتمع اللجنة الموقرة وترفع الجلسة بطلب من نقابة (السلطة) لإعطاء مهلة لتحديد الاختلالات وتقديمها مكتوبة للجنة الموقرة في اللقاء القادم..!!
ـ اللقاء القادم يؤجل إلى أجل غير مسمى.. لأنه تصادف مع تغيير حكومي جديد..!!
ـ وبعد حوالي (100 يوم) من تنصب الحكومة الجديدة وتسليم المهام وتقديم برنامج الحكومة لمناقشته في البرلمان وفي مجلس الأمة.. يحدد تاريخ جديد ـ إذا بقي الوزير في منصبه ـ وتجتمع اللجنة وترفع إليها كل اختلالات القانون الخاص..
ـ بعد مدة (؟؟) وزير التـRبية الجديد يطلب من الشركاء الاجتماعيين اعطائه مهلة (100 يوم) لاقناع الوزير الأول بمطالب اسلاك التربية.. ثم (100 يوم) أخرى لاقناع الوظيف العمومي..!!
ـ وبعد مرور (200 يوم).. وزير التـRبية الجديد يطلب اعطائه مهلة (100 يوم) أخرى لإقناع (مُسّيسِي)... ثم (100 يوم) أخرى لاقناع (الجربوع)... ثم (100 يوم) أخرى لاقناع (...)..
ويا من عاش..