السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بعد التوقف الاضطراري.. نواصل في هذه الحلقة ـ ما قبل الأخيرة ـ التطرق إلى بعض "الشكليات" ولكنها "مشكلات" تضمنها كل من القانون الأساسي والنظام الداخلي لنقابة الاتحاد..
أولا/ الإحالات: هناك (32) حالة في القانون الأساسي للاتحاد تحيلنا إلى النظام الداخلي لمزيد من الشرح والتوضيح..
هذا العدد الهائل من الإحالات والتي تجاوزت نسبتها الثلث (35%).. يدل على المرونة التي تكتسيها قوانين هذه المنظمة النقابية.. وهي من السمات الأساسية البارزة في التنظيمات الناجحة.. لأن ذلك يسمح بتعديل مواد النظام الداخلي في أي وقت ـ تبعا للظروف والمستجدات ـ إذا رأى أعضاء المجلس الوطني ذلك (المادة 50 البند 05 من القانون الأساسي).. عكس مواد القانون الأساسي التي لا يمكن المس بها إلا من خلال المؤتمر (المادة 81 من القانون الأساسي)..
ومع ذلك، هناك أربع (04) حالات من هذه الإحالات لست أدري لماذا تم تجاهلها وعدم توضيحها في النظام الداخلي مثلما أشار لذلك القانون الأساسي للاتحاد..
هذه الإحالات هي:
1ـ (القرارات المصيرية) التي تتطلب موافقة ثلثي (2/3) الأعضاء.. (المادة 10)..
2ـ (طريقة اختيار مندوبي الولايات) وعددهم لحضور مؤتمر الاتحاد.. (المادة 42)..
3ـ (شروط إبرام العقود والاتفاقيات) التي لها علاقة بأهداف الاتحاد.. (المادة 64)..
4ـ (مداخيل الأنشطة التي ينظمها الاتحاد) والتي تعتبر المُكون الثاني ـ بعد الاشتراكات ـ لموارد الاتحاد المالية.. (المادة 66)..
ثانيا/ القضايا المصيرية: القرارات داخل هيئات الاتحاد تتخذ ـ مثلما نصت المادة 10 من القانون الأساسي ـ بالأغلبية البسيطة (50%+1) ماعدا القضايا المصيرية فيشترط فيها نصاب ثلثي (2/3) الأعضاء..
ومثلما ذكر أعلاه فإن النظام الداخلي للاتحاد لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى هذه القضايا المصيرية..!! رغم أهمية ذلك وضرورته لسد الأبواب أمام كل التأويلات والاستنتاجات..
ولعل من أهم القضايا المصيرية التي يجب تحديدها في النظام الداخلي للاتحاد ـ مستقبلا ـ والتي هي من صلاحيات المجلس الوطني وتتطلب موافقة ثلثي (2/3) أعضائه لأهميتها وخطورتها ونتيجة للآثار المترتبة عنها سلبا أو إيجابا ما يلي:
1ـ إثراء واقتراح ومناقشة القوانين المتعلقة بقطاع عمال التربية.
2ـ الإضرابات والاعتصامات والمسيرات.
3ـ إنشاء أو الانضمام إلى الكونفدراليات الوطنية أو الدولية.
4ـ تعديل وإثراء قوانين الاتحاد.
5ـ الدعوة لعقد مؤتمر استثنائي.
6ـ حل الاتحاد.
ثالثا/ لغة التعامل: جاء حرفيا في المادة 14 من القانون الأساسي للاتحاد على أن {لغة التعامل داخل الاتحاد هي اللغة الرسمية (العربية)}.. ولست أدري لماذا تم وضع (اللغة العربية) بين قوسين..؟!
1ـ هل توجد لغة رسمية أخرى بالجزائر حتى نضطر إلى الشرح بأن اللغة الرسمية المقصودة في هذه المادة هي اللغة العربية..؟! ولماذا لم يتم صياغة هذه المادة مباشرة كالآتي {لغة التعامل داخل الاتحاد هي اللغة العربية}..؟!
2ـ إذا كانت اللغة العربية هي لغة التعامل داخل الاتحاد، وكان لا بد من اعتماد كلمة "لاتينية" كرمز للاتحاد، لماذا لا يتم اعتماد كلمة ذات معنى عربي أصيل مثل كلمة "ELITIHAD" التي لها بُعد فكري عميق ومغزى حضاري عريق.. بدل اعتماد الأحرف اللاتينية "U.N.P.E.F" مثلما جاء في المادة 01 من القانون الأساسي.. والتي ليس لها أي مدلول سوى أنها الأحرف الأولى لأسم الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ولكن باللغة (الفرنسية)..؟؟