| هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مفتش منصف عضو برونزي
عدد المساهمات : 211 نقاط : 376 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب... الخميس أبريل 19, 2012 7:14 am | |
| هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب...ام هو كسر لشوكة المفتشين ...في الاحتجاج مستقبلا...علما انه جاء...نزولا عند رغبة الاغلبية من المفتشين... بعد ان اشتكوا كثرة الاعباء لمفتش الابتدائي وتعدد مهامه....ولكن وافقت الوزارة فقط على مفتش الادارة ولم توافق ...على المطالب الاخرى...ليس حبا في المفتش ...انما للتحكم اكثر في التسيير الاداري في الابتدائي...بعد اختيار محكم لأربعة او خمسة مفتشين ...على مستوى الولاية... حقيقة...يبدو في البداية ...انه مكسب...لأنه استجابة للمفتشين اولا...وثانيا هذا من نستنتجه ...من تصريحات ممثلي الوزارة...ممثلي اللجنة الحكومية...وكذا ممثلي النقابة...لكن وحسب ممارستي المتواضعة لمنصب مفتش فرنسية منذ سنوات...ولاني شغلت مناصب اخرى ايضا في الماضي...فاني اؤكد لكم زملائي... ان وجود هذا المنصب في المستقبل ...سيكرس التهميش لمفتش المادة من طرف الادارة...ولا يلتفت اليه ابدا...مهما تعددت تقاريره وملاحظاته...في ظل وجود مفتش اداري يمضي على قرارات الادارة(الجماعات المحلية او المديرية)ولا يناقش ...اما اذا ابدى رفضه...فإما سيتم تهميشه...او استبداله لان عددهم قليل...او تحويله الى مفتش مادة... كما انه ليس هناك مقارنة ...بالمتوسط والثانوي...لان المدرسة الابتدائية ليس لها ميزانية مستقلة في التسيير او التجهيز....ولان المفتش...الاداري في هذه الحالة.... لا يستطيع ان يراقب مدير المدرسة ويتخذ قرارات ...لان المدير ليس امر بالصرف...ولا يستطيع حتى ان يرفض احيانا التجهيز الموجه لمدرسته...ولا ينتظر احد...امضاءه على محضر الاستلام النهائي.... بصفتي مفتش فرنسية...فاني اجد احتراما كبيرا من طرف زملائي مديري المدارس ...عند زياراتي التفقدية...إلا انني اسجل دائما عدم اهتمام المدير بقرارات مفتش المادة...ولو كانت تستند لقرارات قانونية وتنظيمية...وتطبيق كل القرارات الصادرة عن مفتش العربية (الادارة)...ولو كانت شفوية...ولو كانت ...لا تستند الى اي قانون...والأمثلة كثيرة وليس هناك مجال لذكرها...لأنكم انتم اصحاب الاختصاص وتعلمون ذلك كما اعلمكم ايضا ان نتائج اللغة الفرنسية...مرتبطة بمدى اهتمام مفتش العربية (الاداري)...بهذه المادة... وليس بمدى اهتمام مفتش الفرنسية....لان لدي احسن النتائج عند المفتشين القدماء...لأنهم يحسنون الفرنسية...ولان قراراتهم صارمة عندما يتعلق الامر بنتائج الفرنسية... في الاخير ...اعترف لكوني مفتش مادة...انني لا استطيع ...ان اطبق بعض القرارات الصارمة...لولا تعاون مفتش العربية(الادارة)...ولا استطيع ان احقق نتائج في مادة الفرنسية ...دون العمل التوافقي مع مفتش الادارة....والذي يساعدني... لأنه في الاصل هو مفتش مادة....تخيلوا مستقبلا مفتش الادارة لا علاقة له بأي مادة تعليمية...كيف ستكون النتائج...تحية طيبة لكل الزملاء
| |
|
| |
عمر01
عدد المساهمات : 39 نقاط : 42 تاريخ التسجيل : 02/12/2011
| موضوع: النتائج تكون أحسن الخميس أبريل 19, 2012 1:29 pm | |
| ستتحسن النتائج مستقيلا عندما يتفرغ المفتش التربوي للتكوين والمراقبة المستمرة وعدم انشغاله بالأمور الإدارية التي خصص لها من يراقبهادون عرقلة عمل الغير في حدود القوانين والمهام المنظمة. | |
|
| |
ahmed raid عضو برونزي
عدد المساهمات : 285 نقاط : 448 تاريخ التسجيل : 12/12/2011
| موضوع: المفتش لا يصدر قرارات الخميس أبريل 19, 2012 5:41 pm | |
| للمفتش مهام وليس له صلا حيات اصلا ومن التخبط الذي نعيشه اعتقاداتنا المخالفة للقوانين المفتش يقترح فهو يراقب ويتابع ويسجل النقائص سواء اكانت مادية او توثيقية او غيرها والتي تعرقل السير الحسن للمؤسسات سواء ما تعلق منها بتقصير او اهمال من طرف المدير او المعلم او السلطات المحلية وهو يبلغ المديرية وهنا تنتهي مهمته غير انه بالامكان احراج المديرية والسلطات حينما تكون النقائص الملحوظة سببا في تدني النتائج فبامكانه تحرير تقرير الى المديرية يوعز فيه سبب ضعف النتائج الى كذا من النقائص المبلغ عنها سابقاوالتي لم تتخذ تجاهها الاجراءات اللازمة وبهذا يكون شوكة في حلق الادارة اذا ما احسن استغلال مهامه وبذكاء فاننا والحقيقة تقال ابعد ما نكون عن ادراك الامتدادات القوية والفاعلة والهيبة التي تظلل المفتش . وهو بالتالي لا ينتظر ابتداء حتى ترد اليه الوثائق لتعبئتها بل يبادر هو فيحرج غيره بالاقتراحات والمشاكل ليسبح غيره كما كان يسبح فيها الدهور السالفة. | |
|
| |
مفتش منصف عضو برونزي
عدد المساهمات : 211 نقاط : 376 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: أخواي أحمد وعمر... الخميس أبريل 19, 2012 8:40 pm | |
| أخواي أحمد وعمر...انما اردت من خلال تدخلي هذا...هو اشراك جميع المفتشين... بما يعانيه احيانا مفتش مادة علمية...في غياب تحكمه بصرامة في المسير الاداري...الذي اما ان يكون الحلقة القوية ...او الحلقة الضعيفة في العملية التعلمية-التعليمية...الا وهو المدير...اما ما تعلق بالاقتصار في رفع الملاحظات الى السلطة الوصية...فأنا على يقين انها لا تجدي نفعا...ورفع مستوى التعلم يكاد لا يصنف في اهتماماتهم...وفي الاخير ...انا متأكد ان اهل مكة ادرى بشعابها...وانتم بالتاكيد ...من عانى سنين طوال...من الاعمال الادارية...ولكم كامل الحق...في رفضها ...اذا رايتم...انها تعرقل اكثر مما تساعد على تحسين ...الاستيعاب لدى المتعلم...تحياتي الخالصة. | |
|
| |
kendouci عضو فضي
عدد المساهمات : 483 نقاط : 934 تاريخ التسجيل : 09/09/2011 العمر : 60
| موضوع: رد: هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب... الخميس أبريل 19, 2012 10:36 pm | |
| أخي المنصف و المتواضع لقد طالبنا بعدة تخصصات و كلها تربوية و هي المواد ـ الترية التحضيرية ـ التعليم المكيف ـ محو الأمية ـ التغذية المدرسية ـ مادة اللغة الفرنسيةـ مادة اللغة الأمازيغية و هي استراتيجية لجر الوزارة للاعتراف بتعدد التخصصات لمفتش التعليم الابتدائي ، أما مفتش إدارة الابتدائيات فهي فكرة مستمدة من المتوسط و الثانوي و من المفروض أن تسند له نفس المهام ، لكن حاولت أن تستغل هذا الطرح للتغطية عن الفرغ الذي أحدثه المفتشون بالتخلي عن نشاطات التسيير الإداري . و بما من يشرعون لا يعرفون خصوصية التعليم الابتدائي و لا يطالعون تاريخ التفتيش لم يستشرفوا تداعيات تطبيق القانون الأساي الجديد . إننا نتوقع تداخل في الصلاحيات و تداعيات ستحدث هزة في العلاقات بين الموظفين , وأعتقد أنه كان بإمكان الوزارة تصحيح الاختلالات الموجودة حاليا و ترك المفتش يمارس مهامه المعتادة لو منحت للمفتشين في الابتدائي أعلى التصنيف . و لكن النظرة الدونية حالت دون ذلك . | |
|
| |
salah mohamed
عدد المساهمات : 16 نقاط : 20 تاريخ التسجيل : 16/03/2012 العمر : 64
| موضوع: سبحان الله الجمعة أبريل 20, 2012 7:41 pm | |
| أولا التسمية يجب ان تتغير من مفتش ( هذه الكلمة المزعجة )إلى مرشد أو مرافق أو مشرف ، زمن الاستبداد البيداغوجي إنتهى و انهار مع انهيار الأنظمة الاستبدادية إلاّ أن البعض ما زال يتحدث عن هيبة المفتش أولئك الذين مازالوا يرتدون معاطف طويلة تقليدا لمفتشي الشرطة و يحملون محافظا كبيرة . عوض أن نبارك قرار استحداث منصب مفتش الادارة نسمع البعض يقول لو أن الوصاية تترك المفتش يمارس مهامه كما هو معتاد . المتعودون على استعمال منطق القوة سيعجزون عن استعمال قوة المنطق العالم كله يتجه نحو التخصص بل إلى إحداث تخصص في بعض التخصصات .المهام التربوية لها أهلها و المهام الادارية لها أيضا أهلها فالفئة التي لها أخلاق الادارة فتتجه إلى الادارة والفئة التي لها ميولات تربوية تتجه إلى التربويات | |
|
| |
ahmed raid عضو برونزي
عدد المساهمات : 285 نقاط : 448 تاريخ التسجيل : 12/12/2011
| موضوع: رد: هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب... الجمعة أبريل 20, 2012 7:56 pm | |
| الهيبة ليست مرادفة للاستبداد بل هي صفة تنضاف الى العلماء والفضلاء من الناس . | |
|
| |
salah mohamed
عدد المساهمات : 16 نقاط : 20 تاريخ التسجيل : 16/03/2012 العمر : 64
| موضوع: رد الجمعة أبريل 20, 2012 8:09 pm | |
| بارك الله فيك هيبة المفتش في تواضعه و انسانيته وفي نجاعة تدخلاته | |
|
| |
عمر01
عدد المساهمات : 39 نقاط : 42 تاريخ التسجيل : 02/12/2011
| موضوع: رد: هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب... السبت أبريل 21, 2012 7:44 pm | |
| لو راجعنا تقارير الفصليةللسادة المفتشين ، لوجدناها كلها تحمل عبارات الجانب الإداري بطغى على الجانب التربوي، وهذ مطلبكم منذ زمان أكثر من 80%يحمل ملاحظة الجانب الإداري يطغى على الجانب التربوي. اللي ضربته يده مايشكي | |
|
| |
| هل المنصب المستحدث...لمفتش الادارة في الابتدائي ...مكسب... | |
|