بعيدا عن العواطف الشخصية وبمناى عن الانطباعات الذاتية يجب علينا مناقشة الموضوع بهدوء وروية وذلك بابراز المبررات الواقعية والمنطقية لمن يستحق ان تلحق به هذه التسمية بحيث تتناسب والمهام المؤداة ونوعها ونطاقها,حتى لاتكون لقمة يختطفها احد ما بشكل ما لغاية ماوحتى تعطى القوس باريها:
1بالنسبة للتربية: فالمعلوم ان مفتش الابتدائي يشرف على مرحلة كاملة هي مرحلة التربية التحضيرية كماان المكلفات برعاية اطفال المرحلة يسمين بالمربيات
والنشاطات المقدمة في المرحلة الابتدائية تربوية
حيث تسمى على سبيل التمثيل {التربية العلمية والتربية الرياضية والتربة والتربية...........}
افليس نوع المهام التربوية البحتةالتي يؤديهامفتش التعليم الابتدائي توجب تسميته مفتش التربية
2بالنسبة للوطنية :فكما هو غير خاف على اي مواطن يسكن تحت اديم هذا الوطن وهو كل يوم يدفع بفلذة كبده الى المدرسة الابتدائية حيث يطبق مبدا اجبارية التعليم على كل مواطن اي ان الجميع يمر على هذه المرحلة على عكس التعليم الثانوي والذي يعامل وكانه تعليم اساسي والعكس صحيح رغم انه تعليم فئوي قد لا يلتحق به جزء غير قليل من ابناء المجتمع زيادة على ذلك يقوم مفتش الابتدائي بواجب الاشراف على البقية الباقية من المواطنين الذين لم تسعفهم الظروف لتلقي تعليمهم الاولي في مراكز محو الامية ثم لاننسى بقية البقية من قطرنا العزيز اعني ذوي الاحتياجات الخاصة
بهذا يكون مفتش الابتدائي قد نال شرف الاشراف على جميع المواطنين في مرحلة قاعدية هي من اخطر المراحل عند علماء التربية وتستحق عناية خاصة.
كما انني اعتقد ان وزير التربية الوطنية لم يوسم بذلك الا لانه يتكفل بهذه المرحلة على الخصوص ولو تم تعيين وزير للتعليم الثانوي فقط لما جاوز نظيره في التعليم العالي.
والمتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور