بعد اطلاعي على كل الاقتراحات والمسودات الثلاث أثارت انتباهي نقطة مهمة للغاية وهي المادة 31 من القانون الاساسي لعمال التربية والتي تنص على ما يلي
( انه يجمع انتقاليا ولمدة 05 سنوات ابتداءا من تاريخ سريان هذا المرسوم بين الرتبة الاصلية ورتبة الادماج في تقدير الاقدمية المطلوبة للترقية في رتبة ما او التعيين في منصب عال , بالنسبة للموظفين الذين ادمجوا في رتب غير تلك المطابقة للرتب التي سبق احداثها بموجب المرسوم التنفيذي رقم 90-49 المؤرخ في 06 فبراير 1990 والمذكورة اعلاه)).
هذه المادة سريان مفعولها سينتهي في 11 اكتوبر 2013 , اي العام القادم . وبالتالي سيحرم الكثير من الموظفين من الترقية والتاهيل للمناصب العليا بدءا من هذا التاريخ اذا لم يتم تعديل هاته المادة و التمديد لها لفترة اضافية.
ما هو تاثير انتهاء مفعول سريان هاته المادة على عمال التربية؟
ساعطى مثالا على ذلك.
استاذ مجاز سابقا تم ادماجه سنة 2002 . وتم ادماجه مرة اخرى سنة 2008 كاستاذ تعليم متوسط.
وبعد صدور القانون المعدل سيتم ادماجه كاستاذ رئيسي في التعليم المتوسط , هنا سيستفيد من التاثير السحري لهاته المادة لانه سيجمع له اقدميته كاستاذ مجاز وهي 07 سنوات + اقدميته كاستاذ تعليم متوسط منذ 2008 وهي 04 سنوات فيصبح المجموع حوالي 11سنة اي انه يملك 10 سنوات وبالتالي سيدمج كاستاذ تعليم متوسط رئيسي.
اما ان كان سريان المادة 31 قد انتهى فانه سيحسب له فقط 04 سنوات استاذ تعليم متوسط "بهاته الصفة" ة بينما اقدمية استاذ مجاز لا تحتسب له لانه في ذلك الوقت لم يكن يحمل صفة استاذ تعليم متوسط وانما استاذ مجاز.
ومن جهة اخرى في الترقيات القادمة , وعندما يريد ان يترقى لاستاذ مكوّن , يجب ان يثبت 05 او 10 سنوات بصفة استاذ تعليم متوسط رئيسي , وهو لايملكها لانه ادمج فقط سنة 2012 , لكن بما ان هاته الرتبة لم تكن موجودة في القانون 90-49 اي مستحدثة فانه سيتم الجمع بين رتبة الادماج استاذ تعليم متوسط رئيسي والرتبة الاصلية استاذ تعليم متوسط واستاذ مجاز , حسب صياغة المادة , فيستطيع ان يشارك في هاته المسابقة.لتوفر شرط الاقدمية.
ونفس الكلام سينطبق على الرتب المستحدثة كمساعد تربوي رئيسي و استاذ مدرسة ابتدائية ....الخ.
لذلك اطلب من الاخوة المفاوضون مع الحكومة ان ينتبهوا ويسعوا بكل قوة وجهد الى التمديد للمادة 31 من القانون على الاقل سنتيت اضافيتين اي الى 2015 حتى يستفيد اكبر عدد مكن من العمال منها.