منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ousamazaki25
عضو فضي
عضو فضي
ousamazaki25


عدد المساهمات : 587
نقاط : 759
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية   إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 1:40 pm

paul كتب:
بصراحة نعم المقترح من اسامة و نعم الرد من ياسين.والله اني افتخر بكما.جزاكما الله عنا خيرا.
والشكر لكما متصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paul




عدد المساهمات : 15
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Empty
مُساهمةموضوع: شكرا ياياسين و اسامة زكي   إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 7:07 pm

بصراحة نعم المقترح من اسامة و نعم الرد من ياسين.والله اني افتخر بكما.جزاكما الله عنا خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين24
عضو فضي
عضو فضي
ياسين24


عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1765
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية   إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 6:54 pm

أنا اشاطرك في كثير من طرحك أخي أسامة وهي وجهة نظر محترمة جدا فقط أضيف شيء واحد فاليعلمه الجميع . أن نقابات التعليم معالجتها للقانون الخاص معتوهة ومشبوهة لانها تفكر بمنطق الشعبوية لا بمنطق المستقبلية وانا ادرس في درس الجغرافيا ألمانيا قوة علمية وتكنولوجية عجبني الشعار الموضوع في صفحة الكتاب وهو شعار نقابتهم (( صنع في المانيا)) بمعنى انها تفكر في اقتصاد ألمانيا قبل العامل وبالفعل كان سر تقدم هذا البلد وكان العامل هو المستفيد الاكبر. في اللحظة ذاتها تذكرت المنطق الذي تتعامل به نقابات التعليم وهو البعد المادي وفقط .ان القانون الخاص يجب ان يكون بنزين النهوض بالقطاع وحتى يكون كذلك يجب أن يفكر في مصلحة الاجيال القادمة وفي نظري لا مستقبل ولا تطور لهذا القطاع دون أن نضع قانون يحافظ على
الخبرة داخل القسم وأظن رأي واضح لا يتطلب توضيح أكثر.


عدل سابقا من قبل ياسين24 في الثلاثاء مارس 06, 2012 7:34 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ousamazaki25
عضو فضي
عضو فضي
ousamazaki25


عدد المساهمات : 587
نقاط : 759
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Empty
مُساهمةموضوع: إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية   إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 11:23 am

اقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية
من جملة ما أقترحه وهو للدراسة والإثراء أقول:

العدالة والحكمة تقتضي مبادئ أساسية يجب مراعاتها أراها تتمثل في:
العمل المقدم يساوي الأجر المقبوض.
ضمان حق كل موظف في الترقية خلال مشواره المهني.
 توحيد تصنيف الطور الواحد، وتوحيد التسمية درءا للتفريق بين الطاقم التربوي المكلف بنفس المهام.
 توحيد الشهادة المعتمدة للتوظيف في الطور.
 تنمية الترقية الأفقية والعمودية داخل الطور الواحد وفي كل أطوار التعليم.
 جعل الترقية الأفقية وفق الخبرة المكتسبة والشهادة المحصل عليها بعد توظيفه كجزاء للمجتهد وتحفيز على الأكثر..
 تثمين الخبرة المكتسبة والشهادة المحصل عليها بعد توظيفه، وفق معيار عادل.
 فتح قنوات التواصل بين الأطوار وتمكين ذوي الكفاءات بفتح مسار الانتقال من طور إلى آخر للذي يتحصل على الشهادة المطلوبة في طور آخر بالانتقال إليه وفق ترقية عمودية تحفز على التنمية العلمية.
 إلغاء التصنيفات والمفردات المفرقة والمبغضة والمنشئة للتمييز اللاعادل .
 العمل التربوي متكامل وكما للشهادة أهمية فللممارسة والبيذاغوجيا أهمية أكثر، فلا يعقل أن نوظف في مواقع التكوين واللإستشارات البيذاغوجية والعلمية أناس خارج القطاع، لآهمية العملية المنوطة بهم ولتسلسلها الحلقي ذاخل العملية التعليمية وهذا يحتم رفض التوظيف الخارجي لهذه المهام رفضا قاطعا.


من جملة ما أقترحه وهو للدراسة والإثراء أقول:

1- تصنيف وتسمية موحدة للطور الابتدائي، على شكل أستاذ تعليم ابتدائي، وإلغاء كل التسميات الأخرى من ممرن ومعلم ومساعد معلم وطريق الزوال ..،،،
(التصنيف يكون في 11)
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى أستاذ رئيسي
(التصنيف يكون في 12)
بحيث اقتراح 15 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى أستاذ مكون أو خبير
(التصنيف يكون في 13)
بحيث اقتراح 15 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.

وهنا يكون في توازي مع المدير للمساعدة على إستقرارية الفريق التربوي، ونترك تلك النقاط الاستدلالية للمدير كمقابل لمنحة المسؤولية.
- يجب إلغاء التوظيف الخارجي في مناصب الترقية لأنه يتنافى والمهام البيذاغوجية والتنظيمية .

2- تصنيف وتسمية موحدة للطور المتوسط، على شكل أستاذ تعليم متوسط، وإلغاء كل التسميات مثل الأساسي وطريق الزوال ..،،،
(التصنيف يكون في 12)
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى أستاذ رئيسي
(التصنيف يكون في 13)
بحيث اقتراح 15 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى أستاذ مكون أو خبير
(التصنيف يكون في 14)
بحيث اقتراح 15 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
وهنا يكون في توازي مع المدير للمساعدة على إستقرارية الفريق التربوي، ونترك تلك النقاط الاستدلالية للمدير كمقابل لمنحة المسؤولية.
- يجب إلغاء التوظيف الخارجي في مناصب الترقية لأنه يتنافى والمهام البيذاغوجية والتنظيمية .

3- تصنيف وتسمية موحدة للطور الثانوي، على شكل أستاذ تعليم ثانوي، وإلغاء كل التسميات الأخرى من تقني وورشة وطريق الزوال ..،،،
(التصنيف يكون في 13)
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى أستاذ رئيسي
(التصنيف يكون في 14)
بحيث اقتراح 10 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى أستاذ مكون أو خبير
(التصنيف يكون في 15)
بحيث اقتراح 10 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى ناظر
(التصنيف يكون في 16)
وهنا يكون في توازي مع المدير للمساعدة على توازن بين التربوي والاداري، ونترك تلك النقاط الاستدلالية للمدير كمقابل لمنحة المسؤولية.
- يجب إلغاء التوظيف الخارجي في مناصب الترقية لأنه يتنافى والمهام البيذاغوجية والتنظيمية .

- فيما يخص الشهادات ولآجل تثمين المجنهدين والمثابرين من موظفي التربية أرى وضع آلية تسمح للموظف الذي يحصل على شهادة تتلاءم وطور أعلى أن ينتقل إلى ذلك الطور بتوفر الظروف من خلال امتحانات مهنية أو بالاختيار على قائمة التأهيل،،،
وهذا سيحل مشكلة وجود الشهادات ذاتها في الأطوار المختلفة لآن التوظيف في الطور لا بد أن يخضع لمعايير موحدة زد أن العمل في نفس الوظيفة لا بد أن يكون في نفس التصنيف

بالنسبة لسلك الاستشارة والمرافقة التربوية

1- تصنيف وتسمية موحدة للمساعدين أو المشرفين التربويين، على شكل مساعد أو مشرف تربوي، وإلغاء كل التسميات الأخرى ومنها وطريق الزوال ..،،،
(التصنيف يكون في 10)
2 - وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى مشرف رئيسي
(التصنيف يكون في 11)
بحيث اقتراح 15 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
3 - وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى مشرف رئيس
(التصنيف يكون في 12)
بحيث اقتراح 10 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.
4- وفق شروط معينة من خبرة وشهادة بعد التوظيف يرقى إلى مستشار تربوي
(التصنيف يكون في 13)
بحيث اقتراح 10 سنة خبرة أو شهادة أرقى من المطلوبة للتوظيف + 5 سنوات خبرة.

وهنانترك له النقاط الاستدلالية تتلاءم وموقعه كمقابل لمنحة المسؤولية.

- فيما يخص الشهادات ولآجل تثمين المجنهدين والمثابرين من موظفي التربية أرى وضع آلية تسمح للموظف الذي يحصل على شهادة تتلاءم وطور أعلى أن ينتقل إلى الرتبة الأعلى بتوفر الظروف من خلال امتحانات مهنية أو بالاختيار على قائمة التأهيل،،،

بالنسبة للسلك الإداري، ارى:

1- تصنيف وتسمية موحدة للمدير المدرسة الابتدائية، على شكل مدير ابتدائية، مع ترك الزيادة الاستدلالية وإخضاعها للاقتطاعات ( كي لا يفقده الموظف عند التقاعد )،،،
(التصنيف يكون في 13) + النقاط الاستدلالية...

2- تصنيف وتسمية موحدة لمدير المتوسطة ، على شكل مدير متوسطة، مع ترك الزيادة الاستدلالية وإخضاعها للاقتطاعات ( كي لا يفقده الموظف عند التقاعد )،،،
(التصنيف يكون في 14) + النقاط الاستدلالية

3- تصنيف وتسمية موحدة لمدير الثانوية، على شكل مدير ثانوية، مع ترك الزيادة الاستدلالية وإخضاعها للاقتطاعات ( كي لا يفقده الموظف عند التقاعد )،،،
(التصنيف يكون في 16) + النقاط الاستدلالية

وعلى نفس المنوال نرتب سلك التفتيش التربوي.

والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقتراحات بناءا على تطلعات مهنية ومعطيات ميدانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اذا كانت إقتراحات الوزارة
» هل نحن أقل مهنية واحترافية من الكنابست أم ماذا أنتم فاعلون؟؟
» ف/ي منحة التأهيل
»  مقترحات unpef ما رأيكم
» مقترحات إينباف للقانون الخاص مهزلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المستجدات :: المستجدات وطنية-
انتقل الى: