أصبح سلك مفتش التعليم المتوسط و الابتدائي مشروطا بالحصول على شهادة الليسانس أو على ما يعادلها من التكوين المتواصل ( وهو جسر للترقية نثمنه)،لماذا لا يدمج جميع المفتشين في الرتبة 17 ، وإذا كان المانع نقص سنوات التكوين ، فيمكن على الأقل تصنيف جميع المفتشين انتقاليا في الرتبة 16 ثم يدمجون في رتبة مفتش التربية الوطنية في الرتبة 17 بعد متابعة تكوين أثناء الخدمة، ويمن إدماجهم مباشرة في الرتبة 17 ، فإذا أخذنا مثال تصنيف أساتذة التعليم الثانوي في 13 وهو خاص بمستوى تأهيل يساوي باك +5 تأسيسا على الشروط الجديدة لتوظيف أستاذ التعليم الثانوي فقد استفاد الأساتذة السابقون من هذا التصنيف ، رغم أن أغلبهم مستواه التأهيلي باك + 4 وكثيرون باك + 3، فلماذا لا تطبق هذه الأحكام على مفتشي التعليم المتوسط والابتدائي، سيؤسس المفاوضون من الإدارة رفضهم على أن شروط التوظيف لمفتش التعليم المتوسط هي باك +4( ليسانس أو 4 سنوات تكوين) + سنة تكوين متخصص أي باك +5 ، في حين أن شروط توظيف مفتش تربية وطنية هو باك +5 + سنة تكوينية أي باك +6 ، أقترح عليكم وعلى المفاوضين من النقابات حلا عمليا ، بالنسبة إلى مفتشي التعليم المتوسط والابتدائي ينبغي أن يجتازوا بنجاح سنتين للتكوين من أجل الالتحاق برتبة مفتش تربية وطنية للتعليم المتوسط وللتعليم الابتدائي في الصنف 17 ، وهكذا يمكن أن يكتسب جميع المفتشين السابقين في أطوار المتوسط والابتدائي الإدماج في رتبة مفتش تربية وطنية للتعليم الابتدائي والمتوسط في الرتبة 17 وهو حل لن ترفضه المديرية العامة للوظيفة العمومية، وهكذا تحل كل الإشكالات.