الفكرة الأولى : رأي قيادة الكناباست :
((ففي الوقت الذي نعمل فيه على الاحتفاظ بالكفاءات و الخبرات في حقل التدريس بهدف تطوير المدرسة و التحصيل العلمي للتلاميذ تماشيا مع أهداف الإصلاحات نجد أن مقترحات الوزارة تحفز الأساتذة على المغادرة و التموقع في أسلاك الإدارة لأنها أكثر دخلا و أحسن تصنيفا، ))
(( و كنا ننتظر أن ترينا الوزارة الوصية الخيط الأبيض من الأسود من استجابتها لمطالبنا فكان أن أكثرت من مسوداتها مسودّة تلو الأخرى الشيء الذي عتم السواد في فضاء الثقة بينها و بيننا))
(( لم يجد من الوزارة الوصية غير الآذان المسدودة و عليه فإنه يتوجه إلى السادة الأساتذة أصحاب القرار و يطلب منهم عقد جمعيات عامة لمناقشة الوضع و اتخاذ ما يرونه مناسبا من قرارات.))
الفكرة الثانية : رأي قيادة unpef
((أما الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين فركز في مقترحاته على ضرورة ضبط الترقيات وقضية الادماج حيث دعا رئيس الاتحاد الصادق دزيري الى مراجعة التصنيف واعادة بعض الاسلاك التي أزيلت في النص الحالي وقال نحن مع الرجوع لاعتماد اسلاك المفتشين البيداغوجين والمديرين .وهي مناصب عليا بقيت بالاسم فقط كسلك في الاطوار الثلاث.))
((من جهته، كشف صادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أن هناك أمورا كبيرة تستحق التشجيع والتثمين فيما ورد في الوثيقة، غير أن ''هناك أشياء نراها جوهرية لا زالت غائبة''،))