منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rreveurr




عدد المساهمات : 46
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 54

اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي   اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 5:50 am

أود أن أثير انتباه أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي أنه من الضروري تجاوز اختلالات القانون 90-49 والذي كان فاتحة التمييز بين مفتشي التعليم الأساسي للطور الأول والثاني والطور الثالث وبين مفتشي التربية والتكوين ،وإن كان هذا التمييز مبررا نسبيا في الواقع المهني ( شروط التأهيل ومستوياته) فإن الواقع الحالي مخالف تماما، فالمطالبة فقط بالتسوية مع مفتشي التعليم المتوسط في التصنيف لأن القانون السابق سوى بينهما أمر غير كاف، بل ينبغي المطالبة بتسوية شاملة وكاملة مع كل أطزار التفتيش ، والمطالبة بتسمية واحدة هي مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي ومفتش التربية الوطنية للتعليم المتوسط ومفتش التربية الوطنية للتعليم الثانوي ، وأريد أن أقول أن هذه الفرصة التي أتيحت لمناقشة هذا الحيف في التمييز وإن أثارت حساسيات فقد سمحت بإن تعبر عن استياء كان مسكوتا عنه دائما احتراما للزملاء في قطاع التعليم الثانوي ، لكن من كتم داءه قتله ، فمن الضروري أن يتحرى الجميع الحقيقة دون الانخراط في مصالح ضيقة ، وتعال سخيف ، وتواطؤ مهين من جهاز المفتشية العامة التي ينحدر مفتشوها المركزيون من سلك مفتشي التربية والتكوين ( مفتشي التعليم الثانوي) ، فالأهم أن ينتهي هذا التمييز نهائيا بين أطوار التعليم الثانوي ، وأريد أن اقترح أيضا ضرورة عدم إيلاء فكرة الانحدار أهمية كبيرة فالدعوة إلى تأسيس جهاز للتفتيش موحد في التصنيف في كل الأطوار كفيل بإذابة هذه الفكرة ، أما إذا أراد بعض المنحدرين من التعليم الثانوي التركيز خطأ على فكرة الانحدار وأنا مفتش للتعليم المتوسط منحدر من سلك أساتذة التعليم الثانوي ، فلأذكر الجميع وعلى سبيل الجدل فقط أنه يفترض أيضا أن يحدث تمييز في تصنيف أساتذة التعليم الثانوي وكذا مفتشي التعليم الثانوي فبعضهم حاصل على ليسانس تعليم خلال 3 سنوات وبعضهم خلال أربع سنوات والجدد منهم خلال 5 سنوات ، فإذا أردنا تصنيفا موضوعيا لأستاذ التعليم الثانوي فيقتضي أن يتمايز من خلال 3 تصنيفات ( 11 لأساتذة التعليم الثانوي الحاضلين على بكالوريا+ ليسانس تعليم 3سنوات ، الصنف 12 لأساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على البكالوريا + ليسانس 4 سنوات ، و الصنف 13 للحاصلين على البكالوريا + 5 سنوات) وهذه فكرة لا طائل منها ، والحل الجذري هو إنهاء التمييز بين الأطوار بتوحيد شروط التوظيف ( بكالوريا + 5 سنوات) وهو مطلب استراتيجي سيأخذ وقتاطويلا في دراسته ، ولكن يمكن أن يحصل جهازالتفتيش على مكسب توحيد التصنيف والتسمية وهو مطلب شرعي وموضوعي ، فلا ينبغي أن ينحصر النقاش في المساواة بين مفتشي التعليم الابتدائي والمتوسط فقط.
بقي أن أشير إلى بعض الاستفزازات التي لم أتابعها ولكن عضوا نشطا استاء منها بشأن الانحدار ، وفكرة الانحدار تعبر في رأيي عن تفكير ضيق رغم أنها تتأسس على بعض المبررات الموضوعية فالمبدأ هو التصنيف على أساس مستوى التأهيل وليس نوع المرحلة التعليمية ، وأنا ومثلي كثيرون من مفتشي التعليم المتوسط المنحدرين من سلك أساتذة التعليم الثانوي ليس لدينا أية حساسية أو عقدة تفوق أو دونية تجاه زملائنا في التعليم الابتدائي أو الثانوي ونطالب بتسوية شاملة مع كل أسلاك التفتيش ويسعدنا ذلك، فلا تلتفت سيدي الكريم إلى هذا اللغط الجانبي ، ولنحاول جميعا العمل على بناء فلسفة لتسيير الموارد البشرية في قطاعنا تقوم على مبادئ الكفاءة ومستوى التأهيل والمهام والمسؤوليات والعدالة والاستحقاق وليس على أساس المراحل والأطوار التعليمية( الابتدائي، المتوسط،الثانوي) التي لا تعبر عن أي أساس موضوعي ، ومن الغريب أن توافق وزارة التربية على اقتراح أن يوظف الحاصل على الماجستير في التعليم المتوسط في رتبة أستاذ مكون في الصنف 14 في حين يوظف حاصل على الماجستير في التعليم الثانوي في رتبة أستاذ مكون في الصنف 15 ، فهذا غير معقول وغريب ، والأغرب أن يوظف حاصل على الماجستير في التعليم الجامعي في رتبة أستاذ مساعد في تصنيف خارج السلم ، أما إّذا أردنا عدالة جذرية وشاملة في نظام التصنيف في قطاع الوظيفة العمومية فلتفتح ملفات كل الموظفين ولتصنف على أساس مستوى التأهيل سنة سنة وعلى سنوات التكوين سنة سنة ، فسنحصل على موزاييك متعدد فبعض أساتذة التعليم الثانوي سيصنف في الصنف 11 وبعضهم في 12 وبعضهم في 13 والقليل منهم خارج السلم (للحاصلين على الماجستير في الصنف أ خارج السلم وبعضهم خارج السلم في الصنف ب للحاصلين على الدكتوراه ) وفي التعليم الابتدائي كذلك سيصنف بعض المعلمين في الصنف 11 وبعضهم في 12 وبعضهم في 13 ( من الذين درسوا 5 سنوات) والقليل منهم خارج السلم )للحاصلين على الماجستير في الصنف أ خارج السلم وبعضهم خارج السلم في الصنف ب للحاصلين على الدكتوراه وكذلك الشأن بالنسبة إلى التعليم المتوسط ، وينعكس هذا بالتأكيد على المفتشين والمديرين ، هذه هي العدالة الحقيقية فمفتش تعليم متوسط أوابتدائي مستوى تأهيله العام( باك+ 4 سنوات + سنة تكوينية ينبغي أن يصنف أعلى من مفتش تربية وطنية مستوى تأهيله باك +4سنوات وبدون سنة تكوينية ) ومفتش تربية وطنية للإدارة ينبغي أن يفوق تصنيفه تصنيف مفتش التربية الوطنية للمادة لأنه قبل التحاقه بسلك التفتيش تابع بنجاح تكوينا لمدة سنة للالتحاق برتبة مدير ثانوية، لكن هذه تعقيدات صعبة التطبيق فمن الضروري العمل مجددا وأكرر هذا على تصنيف متساو لكل المفتشين مع تسمية موحدة في انتظار مشروع تعديل لاحق ومأمول يوحد مستويات التأهيل والتكوين للأساتذة في كل الأطوار ( الابتدائي والمتوسط والثانوي( في صنف واحد هو 13 بناء على أن أي توظيف في سلك أستاذ في أي طور سيتوحد ( باك + 5 سنوات ( ويصنف أي موظف حاصل على الماجستير خارج السلم في الفرع أ والحاصل على الدكتوراه في الفرع ب وفق مقاييس التعليم العالي ( لا أذكرها اللحظة بدقة(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مفتش منصف
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 211
نقاط : 376
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: إلى أخي وزميلي الحالم...   اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 1:17 pm

إلى أخي وزميلي الحالم...نعم الرأي ونعم التحليل...لقد أفضت ووفقت بإذن الله...وهذا ما نصبوا إليه جميعا...واني اطلب منك أن تتجاوز عني.. سوء تقديري لما تكلمت على الأدبيين لان لي زملاء أكفاء...أحبهم واجلهم...كما إن لي أخ من أبي وأمي كان قد اختير
له هذا الاختصاص بالرغم من تفوقه آنذاك في بداية السبعينات...وقد قبل به على مضض...لأنه لم يكن لأبي آنذاك أي سلطة أو وسيلة لإعادة توجيهه...وبعد سنوات من الجد ...هو الآن متحصل على شهادة دكتوراه في احد العلوم الإنسانية... وهو الآن بفضل الله إطار سامي في الدولة...وبما أن لي أخ أدبي فاعتبرني أخاك وتجاوز عني هذه الزلة...
وبحكم احتكاكي الدائم به فلقد علمت منه أن الاختصاص في العلوم الإنسانية في الولايات المتحدة الآن وفي الجامعة هو من أصعب الاختصاصات للأسباب الذي ذكرتها لنا أنفا... ولا يقبل في جامعة هارفرد إلا المتفوقون بجدارة عالية...
أما عن معايير التصنيف في القانون الأساسي الذي هو بصدد التعديل...فهي كثيرة ومتعددة...الشهادات العلمية...الشهادات المهنية...الأقدمية....الخبرة ...المؤلفات في الاختصاص... ونجدها في كل القوانين الأساسية في العالم...وخاصة في الدول المتطورة... التي تحدد رتبة الموظف...مهامه...مجال الاختصاص...الصلاحيات بالتحديد أين تبدأ وأين تنتهي...ولكن لا نجد فيها أبدا من أين أتيت ...بل ماذا يمكن أن تقدم لهذا المنصب...وخير دليل على ما أقول ...هو ماقام به تايلور ...العالم والمنظر...في تنظيم المؤسسات الاقتصادية في أمريكا بداية السبعينات... وهو الذي كان في بداية مشواره يشغل منصب عامل يدوي في مصنع...
لقد أتيحت لي... فرصة في احد الأيام قبل البدء في المفاوضات مع النقابات حول تعديل القانون... و تكلمت مع المدير السابق لتسيير الموارد البشرية بالوزارة...وكان سؤالي ما يلي ...لماذا لا تستعينون بخبراء في مجال التصنيف ...لأنه علم قائم بذاته في تسيير
الموارد البشرية...كما يمكنكم الاستعانة بخبراء جزائريين اثبتوا جدارتهم عالميا في هذا المجال ...أمثال عمر اكتوف الذي يعيش في كندا و...ابن اشنهو... الذي هو الآن في سويسرا...لا اقصد الوزير...فأجابني بالحرف الواحد...لقد اخترنا النقابات لأنها الهيئة الوحيدة الممثلة للموظفين...كما انه قرار سياسي فرضته المرحلة...وان أرادت النقابات الاستعانة بهم فلتفعل ...أما عن التصنيف على أساس الشهادة فهناك...عائق أخر ...يتمثل في وزارة المالية...لأننا نفضل أن نعطي الأفضلية للثانوي لأنهم قلة ...مقارنة بالمتوسط أو الابتدائي...ولو فتحنا هذا الباب...فستتضاعف ميزانية التربية...خاصة بعد إقرار الزيادات...
واختم قولي بأنني معك... فيما يتعلق في توحيد التصنيف بين جميع المفتشين وليس فقط مفتشي المتوسط...لأنه مطلب شرعي ومؤسس
واني اذكر انه في يوم من الأيام وكنت وقتها مع مفتش متوسط في إحدى الاقامات بالثانوية ...وكان يقيم معنا في نفس الجناح...مفتش تربية وطنية... وكنا نعمل جميعا في الثانوي ...وقد فاجئنا وقتها... حين طلب خفية من مدير الثانوية أن ينقلنا إلى جناح أخر...ولك أن تتصور باقي القصة...وهذا سببه للأسف التصنيف...واطلب منك أن تتجاوز عن أخطائي...لأنها كثيرة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rreveurr




عدد المساهمات : 46
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 54

اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: عذرك مقبول واعتذارك لطيف   اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 8:53 pm

اعتذارك في غاية اللطف واللباقة يفيض عن روح بهية وطيب طوية وجمال سجية ، أشكرك على تقديرك ولطف ردك وحسن إجابتك ، بالمناسبة أنا حاصل على بكالوريا رياضيات ، ثم توجهت إلى الهندسة المعمارية غير أني كنت مولعا بالإنسانيات، ولمست زهدا فكريا في مجالات التقنية وأفقا ضيقا رغم أني كنت أرى أن الهندسة المعمارية لقاء العلم بالفن ، فتوجهت إلى الأدب وحصلت على اليسانس ثم تابعت الماجستير في اللسانيات ولكن ظروفا معقدة لم تسمح لي بمناقشة أطروحتي وهي معلقة إلى حد الآن ،ذكرتني بفيلسوف الاقتصاد اكتوف ، أعجبني كثيرا جوابه في إحدى حواراته مع صحيفة وطنية أيام أزمة الاقتصاد الجزائري زمن جدولة الديون وصندوق النقد الدولي ، حين قال أن أزمة الدولة الجزائرية يمكن أن تحل جذريا إذا كان على رأس أية مؤسسة مهما كانت طبيعتها فيلسوف وهو لا يقصد الفلسفة كمجال أكاديمي ضيق بل يقصد الفلسفة حين تنفتح على مجالات التداول الفكري والنقدي ويقصد أكثر أن يرأس أية مؤسسة صاحب مشروع يمتلك الاستقلالية والحرية الفكرية ويملك قوة التوقع والاستشراف وأبنيته الذهنية موضوعية ومنطقية ، للأسف إن اللغط والتسطح والانفعالية والذاتيات والفكر النمطي العقيم ,وأشكال التفكير السحري الميثولوجي والبدائي والديني المتطرف هو الخطاب السائد المكرس لإمبراطورية الهجانة والرداءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتراح إلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى الأستاذ قندوسي لخضر وإلى السادة أعضاء اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي
» مسؤولية اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي .
» نداء عاجل الى اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي
» حقيبة الشهادات اقتراح جديد للسادة المفتشين وللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي
» عن بيان اللجنة الوطنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى المفتشين-
انتقل الى: