سم الله الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين... اما بعد باعتباري موظف في سلك الوظيف العمومي اطلعت على قضيتكم اخواني مفتشي الابتدائي فعلمت ان الخطا واقع من قبل الاجهزة التشريعية الخاصة بمصلحة المستخدمين لوزارة التربية الوطنية فهناك حمقى يريدون ان يضركم وليس التشريع الجزائري ممكن ان تحول قضيتكم الى العادلة... اهم الاخطاء باختصار:. اول شيئ في الهرم _ تسمية مفتش التربية الوطنية محصورة عند مفتش التعليم الثانوي وكان التربيةالوطنية لا تتم في الابتدائي والتعليم المتوسط لا يحق لكم ان تسمون بمفتش التربية الوطنية لست ابناء هذا الوطن ولا تشرفون انتم مفتشي الابتدائي والمتوسط على تربية ابنائه ..ثانيا: وبهذا الشكل تم تصنفكم في الصنف 13 لانكم لستم جدرين بهذه التسمية في نظر المشرع في وزارة التربية الوطنية تسميتكم الصحيحة هي مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي تصبحون بحكم الدستور متسوين في الحقوق الوطنية ولكم صنف 17 ثالثا: لاحظت في هرم التفتيش يوجد لكم اشراف خاص بمفتش منسق ولائي لاتوفر فيه شروط الرقابة لانه يتداخل مع مهامكم وبتالي لاتوجد الثقة والحصانة القانونية يعني مفتش يتابع مفتش غير موجودة في اجهزة الدولة الا في حالتكم انتم السادة مفنتشىي التعليم الابتدائي مثل يمنع غي الشرطة والجمارك والتكوين المهني والمعاهد والشؤون الدينية والاوقاف الا في جهاز المالية يعين مفتش عام للرقابة المالية اما بقية الاجهزة يمنع هذه الرقابةبالقانون وتبقى من اختصاص المخابرات العامة وهذا تكليف من رئيس الجمهورية _ فما يعرف بقصية سونطارك بسب الاختلاسات التى ضبطت اما في هذه الحلة اخواني بالقانون
يراسكم مفتش مخابرات وبتالي راسلوا اجهزة المخبرات العامة ولا المفتشية العامة للبداغوجية كذلك في مهام التكوين هم قاصرون عن تكوينكم لان التكوين معضمه الذي تلقيتموه من مفتش المنسق خاص بالادارة وتسيرها وهذا ليس من اختصاصكم باعتباركم تربوين ومن يشرف عنكم هو الفتش العام للبداغوجية وذلك بلملتقيات وطنية او جهوية مع التمتع بكامل الحقوق والتعويصات والضمانات الخاصة بتنقل رابعا: ترقيةالمفتش المنسق برخصة ابن شهيد هي التي فتحت المفتش الولائي ابحثوا في هذه القضية خامسا الشئ المؤسف ولا اقصد التفرقة بينكم هو كيف يعين استاذ التعليم الثانوي في تفتيش معلم التعليم الابتدائي باعتبار الخبرة وممارسة النشاط غير متشابه وبتالي كانت الارتجالية في التعين سادسا : فيما يخص دمج مفتش التعليم الابتدائي المنحدر من التعليم الثانوي في المتوسط لا يسمح به قانونيا من جهة الخبرة لانه مارس تجرته في الثانوي - وبتالي كان يتجاهل تلاميذ الابتدائي والان يتجاهل باكثر تلاميذ المتوسط الشء الصحيح ان تستثمر تجربته كاستاذ مكون او مبرز في التعليم الثانوياو المتوسط او الابتدائي هذا من جهةالخبرة-سابعا اما فيما يخص مفتش لادارة الابتدائيات خطاء كبير لا نه يتداخل مع صلاحيات المفتش للتربية في الابتدائي مما يفسح مجال الفوضة والصراع الداخلي بين مفتش واخر وتهمل مصلحة التلميذ وهذا لايوافق هرم الرقابة والتفتيش في المنظومة التربوية مثلما اشار اليه القانون التوجهي للتربية الوطنية 2003 فمهام مفتش الادارة للثانوياات والمتوسطات لا علاقة له بمديرية فهو بالعكس يراقب تقصير مدير التربية في تسير المؤسسات التربية ولا يخدم البريد ولا الاعمال الادارية يجوز ان يعين مدير مقاطعة الابتدئيات تحت رقابة مفتش التعليم الابتدائي وهو الذي_ مدير المقاطعة _ هو الذي يسير المقاطعة ادريا ويكو ن امر بصرف عن طريق المامن وهنا تسهل مهام التخلي عن نظام تبعية المدارس للبلديات ارجو منكم السماح لي عن هذا التدخل المتواضع مني يا سادتي المفتشين ونحن في الخدمة بما ان المصلحة واحدة وهي خدة الوطن وابناءنا تحت اعنقكم