منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد ابراهيم




عدد المساهمات : 21
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 21/10/2011

من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة Empty
مُساهمةموضوع: من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة   من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 1:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
من خلال القراءة الأولية للمسودة 1 يلاحظ أن الاختلالات مازالت قائمة، إن لم نقل معالجة الخطأ بالخطأ. فالبرجوع للمطالب السابقة و التي تمحورت بالأساس حول الأحكام الآنتقالية التي إستثني منها قانون التربية فقط زيادة على أن القانون السابق صنفت فيه الأسلاك حسب المؤهل تارة و حسب المهام تارة أخرى مع العلم أن أي قانون خاص يجب أن يأخد بعين الاعتبار مؤهلات الموظف مع الحرص على تثمين كل من: ( الأقدمية و مجهود الموظف لتحسين مؤهلاته) و ما يسجل من إختلالات في المسودة1 ما يلي:

1ـ عدم سريان الترقية داخل السلك على سائر بقية الأسلاك بإستثناء التعليم الثانوي و السؤال المحير و الغريب يطرح نفسه.
2ـ الشروط التعجيزية لبعض الترقيات إن وجدت.
3ـ بالنسبة لسلك التفتيش المصيبة أكبر.
تقول المسودة
( فلا يمكن أن يسوى في الرتبة بين من كان يتقاض منحة إستدلالية قدرها 75 نقطة و أخرى قدرها 255 نقطة و التي لا يمكن تعويضها إلا من خلال التصنيف.) شىء جميل هل هناك رتبة يجتمع فيها مدير مدرسة إبتدائية و مفتش التربية الوطنية؟

(يجدر التذكير أن المنحة الاستدلالية للمنصب العالي مفتش التعليم الابتدائي هي 105 نقطةو أن هذا المنصب ينحدر من عدة رتب: 10ـ11ـ12 عند إدماجهم في الرتبة 13 يحققون أستفادة مادية مهمة الاختلال يكمن فيحالة مفتش إبتدائي منحدر من رتبة أستاذ تعليم ثانوي صنف 13 غير مفيد )
الحل يكمن في إدماج هؤلاء حسب التخصص في رتبة مفتش التعليم المتوسط و مفتش التوجيه المدرسي
الكل يعلم أن رتبة مفتش التعليم المتوسط هو الآخر كذلك ينحدر من عدة رتب و هي 11ـ12 و كذلك 13 ( مفتش تعليم متوسط منحدر من رتبة أستاذ تعليم ثانوي) فالحل السحري الذي توصل إليه من كتبوا هذه المسودة بالنسبة لمفنش التعليم الابتدائي ينطبق تماما على مفتش التعليم المتوسط و حتى هو يجب أن يحول إلى مفتش التربية الوطنية.
بالنسبة لسلك التفتيش هناك ( مفتش تعليم ابتدائي و مفتش تعليم متوسط و مفتش تربية وطنية) الكل يحمل محفظة و يفتش موظفا حسب نطاق الاشراف التربوي أي يشتركون في نفس المهام و يختلفون في خصوصية التفتيش و هنا مربط الفرس.
ففي الابتدائي هناك مفتش يحمل المجستير و كدلك في المتوسط و الثانوي و قد نجد مفتش تربية وطنية دون ذلك بكثير مع إحترامي للجميع.
جهاز التفتيش في حاجة ماسة لإعادة الهيكلة من جديد و الاستثناء في الوقت الحالي بمؤهلات أقل يخضع لأحكام إنتقالية.و لكن المتسبب في كل ذلك الحاضر الغائب( المفتشية العامة)
في العديد من الدول المفتش يشرف على الطور المتوسط و الطور الثانوي معا( مفتش مادة) يتابع تطور بناء المفاهيم العلمية و المفتشية لا تتجسد في شخص يحمل محفظة و يمشي على رجليه بل جهاز متكامل مستقل عن الادارة. شرط أن يكون درس في الطور الأعلى
على النقابات أن تقنع وزارة التربية على أن تقنع بدورها وزارة الصحة بضرورة تصنيف طبيب الأطفال أقل من طبيب العيون أو طبيب القلب لسبب واحد و و جيه أنه يعالج أطفال صغار فقط.
على العموم قلنا لهم هذه فلسفة البؤس قالوا لنا بؤس الفلسفة.

القضية قضية حقوق و واجبات قد تفصل فيها حتى العدالة.و هي أعمق من أن تكتب في مسودة بقلم الرصاص من النوع الردىء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عبد العزيز
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 63
نقاط : 96
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة   من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة Emptyالخميس فبراير 23, 2012 6:17 pm

سم الله الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين... اما بعد باعتباري موظف في سلك الوظيف العمومي اطلعت على قضيتكم اخواني مفتشي الابتدائي فعلمت ان الخطا واقع من قبل الاجهزة التشريعية الخاصة بمصلحة المستخدمين لوزارة التربية الوطنية فهناك حمقى يريدون ان يضركم وليس التشريع الجزائري ممكن ان تحول قضيتكم الى العادلة... اهم الاخطاء باختصار:. اول شيئ في الهرم _ تسمية مفتش التربية الوطنية محصورة عند مفتش التعليم الثانوي وكان التربيةالوطنية لا تتم في الابتدائي والتعليم المتوسط لا يحق لكم ان تسمون بمفتش التربية الوطنية لست ابناء هذا الوطن ولا تشرفون انتم مفتشي الابتدائي والمتوسط على تربية ابنائه ..ثانيا: وبهذا الشكل تم تصنفكم في الصنف 13 لانكم لستم جدرين بهذه التسمية في نظر المشرع في وزارة التربية الوطنية تسميتكم الصحيحة هي مفتش التربية الوطنية للتعليم الابتدائي تصبحون بحكم الدستور متسوين في الحقوق الوطنية ولكم صنف 17 ثالثا: لاحظت في هرم التفتيش يوجد لكم اشراف خاص بمفتش منسق ولائي لاتوفر فيه شروط الرقابة لانه يتداخل مع مهامكم وبتالي لاتوجد الثقة والحصانة القانونية يعني مفتش يتابع مفتش غير موجودة في اجهزة الدولة الا في حالتكم انتم السادة مفنتشىي التعليم الابتدائي مثل يمنع غي الشرطة والجمارك والتكوين المهني والمعاهد والشؤون الدينية والاوقاف الا في جهاز المالية يعين مفتش عام للرقابة المالية اما بقية الاجهزة يمنع هذه الرقابةبالقانون وتبقى من اختصاص المخابرات العامة وهذا تكليف من رئيس الجمهورية _ فما يعرف بقصية سونطارك بسب الاختلاسات التى ضبطت اما في هذه الحلة اخواني بالقانون
يراسكم مفتش مخابرات وبتالي راسلوا اجهزة المخبرات العامة ولا المفتشية العامة للبداغوجية كذلك في مهام التكوين هم قاصرون عن تكوينكم لان التكوين معضمه الذي تلقيتموه من مفتش المنسق خاص بالادارة وتسيرها وهذا ليس من اختصاصكم باعتباركم تربوين ومن يشرف عنكم هو الفتش العام للبداغوجية وذلك بلملتقيات وطنية او جهوية مع التمتع بكامل الحقوق والتعويصات والضمانات الخاصة بتنقل رابعا: ترقيةالمفتش المنسق برخصة ابن شهيد هي التي فتحت المفتش الولائي ابحثوا في هذه القضية خامسا الشئ المؤسف ولا اقصد التفرقة بينكم هو كيف يعين استاذ التعليم الثانوي في تفتيش معلم التعليم الابتدائي باعتبار الخبرة وممارسة النشاط غير متشابه وبتالي كانت الارتجالية في التعين سادسا : فيما يخص دمج مفتش التعليم الابتدائي المنحدر من التعليم الثانوي في المتوسط لا يسمح به قانونيا من جهة الخبرة لانه مارس تجرته في الثانوي - وبتالي كان يتجاهل تلاميذ الابتدائي والان يتجاهل باكثر تلاميذ المتوسط الشء الصحيح ان تستثمر تجربته كاستاذ مكون او مبرز في التعليم الثانوياو المتوسط او الابتدائي هذا من جهةالخبرة-سابعا اما فيما يخص مفتش لادارة الابتدائيات خطاء كبير لا نه يتداخل مع صلاحيات المفتش للتربية في الابتدائي مما يفسح مجال الفوضة والصراع الداخلي بين مفتش واخر وتهمل مصلحة التلميذ وهذا لايوافق هرم الرقابة والتفتيش في المنظومة التربوية مثلما اشار اليه القانون التوجهي للتربية الوطنية 2003 فمهام مفتش الادارة للثانوياات والمتوسطات لا علاقة له بمديرية فهو بالعكس يراقب تقصير مدير التربية في تسير المؤسسات التربية ولا يخدم البريد ولا الاعمال الادارية يجوز ان يعين مدير مقاطعة الابتدئيات تحت رقابة مفتش التعليم الابتدائي وهو الذي_ مدير المقاطعة _ هو الذي يسير المقاطعة ادريا ويكو ن امر بصرف عن طريق المامن وهنا تسهل مهام التخلي عن نظام تبعية المدارس للبلديات ارجو منكم السماح لي عن هذا التدخل المتواضع مني يا سادتي المفتشين ونحن في الخدمة بما ان المصلحة واحدة وهي خدة الوطن وابناءنا تحت اعنقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اختلالات المسودة0 غلى اختلالات المسودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختلالات و تناقصات المسودة
» اختلالات و تناقضات
» اختلالات القانون ام اختلال المطالب
» دعوة قيادة الأونباف لنشر الإقتراحات التي قدمتها النقابة قبل المسودة الأولى والتي قدمتها قبل المسودة الثانية أم هي أسرار دولة
» المسودة ال4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى المفتشين-
انتقل الى: