تحاول الوزارة التخلص من فئة المفتشين القادمين من التعليم الثانوي باقتراح حل بارع وتحليته بطابع الترقية مع انها لوتمنطقت لتم ادماجه كمفتش في التعليم الثانوي في مادة تخصصه وذلك نظرا لاستعداده للتكيف السريع مع مقتضيات المهام بالنظر الى تجربته السابقةفي منصبه الاصلي الذي كثرت الدندنة حوله او ابقائه في التعليم الابتدائي وترقيته الى رتبة مفتش التربية الوطنية باعتبار التجربة المكتسبة واختياره الحر لهذه المرحلة وهو جدير بكل ذلك ,
اما ان يحول الى التعليم المتوسط فهو مجردالتخلص اوالتفرقةلا اكثر لان الوزارة تبحث عن الحل البارع عوض الحل المفيد