[
right]
عبد القادر بودرامة: السلام عليكم، أود المشاركة بهذا الرأي فأرجو أن تتسع له صدوركم
ينبغي أن نتبين نحن المفتشين حقيقة رفضنا للعمل الإداري، أهو أسلوب احتجاج أم رفض مطلق للمهام الإدارية؟؟
ورأيي أنه أسلوب احتجاج؛ ذلك أن الرفض المطلق للمهام الإدارية معناه إسقاط حجتنا في التفاضل.. إذ إن مطالبتنا بتثمين الخصوصية ليس لها سند وحجة سوى هذه المهام الإدارية! وإذن فإن رفضنا للعمل الإداري هو أسلوب احتجاج على المسودة المجحفة، وهو في الوقت نفسه ينطوي على مطلبين أساسين:
الأول: تصنيف جميع المفتشين في الصنف 17 مع تثمين خصوصية التفتيش في التعليم الابتدائي.
الثاني: ترسيم المهام الإدارية بنصوص قانونية تبعدها عن طائلة التأويل أو التعطيل أو التصرف المزاجي أو العشوائي لأي كان.. مع التأسيس لمؤسسة اسمها "مفتشية التربية والتعليم الابتدائي" وما يتبع ذلك من ضرورة أن يكون لهذه المؤسسة طاقمها العمالي ومقرها وتجهيزها وميزانيتها المالية..
أرجو أن يتم تصحيح الخطإ الشائع هذه الأيام والقاضي بأن رفض المهام الإدارية هو رجوع إلى الأصل وهو قرارنهائي لا رجعة عنه؟!
... إنه أسلوب احتجاج قابل للتصعيد كما هو قابل للتوقيف في حالة الاستجابة الكاملة للمطالب.
بكري عبدالرشيد :سي عبد القادر إن في مهامنا الكثيرة ما يميزنا عن غيرنا وما به نستحق المفاضلة إننا نشرف على نوعين من الرقابة والمتابعة على الأقل نراقب ونتابع المدير ونراقب ونتابع المعلم . وفي متابعة المعلم نتابع اكثر من نوع . المعلم العادي والمعلم المتخصص . وفي المعلم العادي نتابع ونراقب ثلاثين مادة بدل المادة الواحدة كما هو الحال في المراحل العليا.
محمد سديد : رفض المهام الإدارية هو رجوع إلى الأصل وهو قرارنهائي لا رجعة عنه؟
بكري عبد الرشيد : إضراب المفتشين خطأ شائع
يتناقل المعنيون والمتتبعون خبر دخول المفتشين في إضراب نتيجة ماحملته المسودة ( بكل ما تتحمله من شكل ) والصحيح أن الإجراءات المعلنة إلى الآن من مفتشي الجمهورية على كامل ترابها لما تدخل بعد في الإضراب . وما الحركة الاحتجاجية إلا إعلان عن توقيف التطوع في الأعمال التي لا تنص عليها القوانين السارية المفعول و التي اعتاد المفتشون القيام بها استنادا إلى أعراف التربية . وأمام المفتشين الوقت للتفكير والقيام باحتجاجات يدفعون بها التهميش والحقرة التي مستهم ومست التعليم الابتدائي بشكل عام.
سعودي البختاوي :بعد التحية و السلام اسمح لي اخي ان اقول :اولا بالنسبة للتصنيف لا نحتاج الى خصوصية حتى نطالب باعادة تصنيفنا كباقي خلق الله .فبم يفضلنا الاخرون حتى نتأبط ما يسمى الاعمال الادارية ّ؟؟؟ ثانيا : ما يرفضه مفتش التعليم الابتدائي هو vaguemestreفالدولة ليست عاجزة عن توصيل بريدها اينما تريد بدون المفتش
محمد سديد : العمل الاداري ليس من مهامنا في شيء وقمنا به زمنا مضى تطبيقا لنصوص , ولما انتهت صلاحيتها واصلنا العمل تطوعا ( او إن شئت صفة أخرى ...... ) .والآن بسبب التهميش ونكران الجميل ولمخاطر العمل خارج القانون توقفنا وامتنعنا عن التطوع وكفى , وتفرغنا إلى مهامنا الكثيرة التي نلتفي فيها وزملائنا في بقية المراحل
بكري عبد الرشيد :ثم كذلك سي عبد القادر توقفنا عن التطوع رغم انه لا ينسحب عليه معنى الإضراب فإنه يمكن عده نوعا من الاحتجاج وذلك للفراغ الذي أحدثه انسحاب المفتش من الميدان خاصة وان أعوان مديريات التربية تعودت على الجاهز من الأعمال وحل المشاكل دون الرجوع إليهم ودون علمهم وعلم رؤسائهم ومدراء تربيتهم
واطمئنكم سيدي من موقعنا وتجربتنا وواجبنا المهني نعتفد انه لا تعارض مع تخلينا عن التطوع وتبنينا في الوقت نفسه لمطالب تنظيم أحوال التعليم الابتدائي كوضع المفتشيات وغيرها من المشكلات في الميدان
سديد محمد : بركات للتطوع الذي يقابل بنكران الجميل
بكري عبد الرشيد : بعض الزملاء لم يستوعبوا بعد قرار التخلي عن التطوع في الاعمال الإدارية (النهائي و غير المعلق بشرط او بوقت ) فتجد الواحد منهم خلسة يقوم ببعض الأعمال ولا ندري أهو من باب العادة أو قلة وعي أو خوفا على ضياع جاه ..., وننزههم طبعا أن يكون ذلك من باب المخالفة للإجماع المبني على الالتزام بالقانون ...