السلام عليكم ورحمة الله اما بعد.اولا شكرالك على هذا الطرح الصائب وهذا ان دل على شيئ فاكيد يدل على انك متخصصة فعلا في التعليم فانا اتفق معك تماما لكن لا اقول ان لا يوجد مختصيين في التعليم او ان الوزارة ليست لديها اكفاء في الميدان بل هو مشروع يحطم ابناءنا منذ نعومة اظافرهم ويقتل فيهم التفوق و العبقرية اقول لك كيف : الوزارة تبنت احدث مناهج وطرق التدريس لكن شكلا فقط فراحت تهتم بالعناوين مثل التدريس بالمقاربة بالكفاءات انواع التقويم الادماج المقاربة النصية الاهتمام بالفروقات الفردية ......وغيرها من المصطلحات التي طبعت من كتب مسيو كزافيي ونسو العبقري ابن خلدون وغيرهم من العلماء الاكفاء. ثم عندما نتصفح مضمون هذا الاصلاح نجده غائب في كتب التلاميذ بل مربك للمعلم و التلميذ في الكثير من الاحيان لدرجة انه اصبح التلميذ الممتاز في السنة الخامسة لا يستطيع حل تمرين او مسالة كانت مبرجة لتلاميذ السنة الثالثة اساسي سواء في اللغة او الرياضيات او الفرنسية وفي المجالات الاخرى حدث و لا حرج
هذا الاصلاح اغفل العديد من اساسيات وشروط التعليم المميز والناجح مثل - توفير الوسائل التعلمية الحديثة اقول وليس تللك القديمة- بناء ورشات خاصة في كل مؤسسة- تكليف المعلميين و خبراء في اعداد برامج تعليم الانشطة-استقلال المدرسسة الابتدائية عن ابلدية و هذا ضروري جدا - تزويد المعلمين باحدث الحواسيب الشخصية مع الدتاشو - اعطاء اجر مميز للمعلم يشجعه على بذل حهده في النحصيل - يجب العمل بالمشروع و هنا لا اقصد مشروع المؤسسة فقط بل مشروع عقد بين المؤسسة و الفريق التربوي مثل الدول المتقدمة - تزويد المدارس بالانترنت ورقمنة التعليم - التكوين المتخصص ..
elbataar