منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهزلة التدرج السنوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك

هل تطالب بإعادة ترتيب دروسه لتتماشى و بناء الكفاءات؟
نعم
مهزلة التدرج السنوي Empty100%مهزلة التدرج السنوي Empty
 100% [ 2 ]
لا
مهزلة التدرج السنوي Empty0%مهزلة التدرج السنوي Empty
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 
التصويت مغلق

كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف
عضو متميز
عضو متميز
عبد اللطيف


عدد المساهمات : 149
نقاط : 304
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 54

مهزلة التدرج السنوي Empty
مُساهمةموضوع: مهزلة التدرج السنوي   مهزلة التدرج السنوي Emptyالسبت أبريل 16, 2011 7:25 pm

إذا ما سمع شخص لا يعمل في حقل التربية أو لا يعمل في الطور الابتدائي عبارة التدرج السنوي و أن المعلمين لا يحترمونه يقول إن المعلمين لايطبقون التعليمات الوزارية الخاصة بالمهنة و هو ما يؤدي بانهيار المستوى العام للتلاميذ.
لكن من يطلع على حقيقة المشكلة يجد أن المعلم أعلم و أحرص على مصلحة التلميذ من كل من ينادي بتطبيق التدرج السنوي خاصة في بعض المواد و المستويات.
و يعلل أغلب المعلمين عدم تطبيق التدرج السنوي كما هو مرتب و لجوئهم إلى التصرف في ترتيب المعلومات المراد تقديمها للتلميذ تماشيا مع النظرية الحديثة في التعليم و التي تغاضى عنها بعض المسؤولين آلا و هي بناء الكفاءات و الذي يعتمد على الاسترجاع و الفهم و الإدماج.
و لو أخذنا مواد على سبيل المثال لا الحصر نجدها لا تحقق هذه الأهداف حيث تنطلق من فراغ و المفروض أن تنطلق من مكتسبات التلميذ حتى يبني عليها و يوسع مفاهيمه و يستطيع استعمالها في أي وضعية كانت.
و لنسرد مثالين واحد في اللغة و الآخر في الرياضيات:
1 ـ اللغة:
ما الغاية من تدريس كان وأخواتها قبل أن يعرف التلميذ المبتدأ و الخبر و يدرك علامات الرفع و النصب و الجر في المفرد و المثنى و الجمع بأنواعه.
2 ـ الرياضيات
ما الغاية من عدم التركيز على الآليات و الإكثار من الوضعيات الإدماجية و إعطاء التلميذ كتابين مختلفين في الترتيب و بهما احيانا نشاطات لا تناسب المستوى أو لم يتطرق لها في السنةالجارية أو السابقة؟
وبعد هذا تجد مسؤولين في مجال التربية غير مطلعين على مشكلة التدرج و
يتهمون المعلمين بالتقصير.
اعطوا المعلمين شيئا منظما و منطقيا يسهل عملهم و يساعدهم على بناء الكفاءات الختامية لكل مستوى، و تربط بين المستويات لنحقق الملامح العامة للتلاميذ في نهاية المرحلة الابتدائية و ادرسوا وثائقكم قبل أن تفرضوا على المعلم تطبيقها. كفانا ارتجالا لسنا في مخبر و التلاميذ ليسوا فئرانا.[b]


عدل سابقا من قبل عبد اللطيف في السبت أبريل 16, 2011 7:29 pm عدل 1 مرات (السبب : خطأ في التنسيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houda17




عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مهزلة التدرج السنوي Empty
مُساهمةموضوع: التدرج السنوي   مهزلة التدرج السنوي Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 4:16 pm

مشكلتنا تكمن في كون المسؤلين على التربية في وطننا العزيز لا علاقة لهم بالتربية بتاتا.نسال الله العون والسداد و التوفيق. آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elbataar




عدد المساهمات : 19
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 14/12/2011

مهزلة التدرج السنوي Empty
مُساهمةموضوع: ......لاننا لا نريد صناعة العباقرة.........ربما نخشى منهم لست ادري   مهزلة التدرج السنوي Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 6:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله اما بعد.اولا شكرالك على هذا الطرح الصائب وهذا ان دل على شيئ فاكيد يدل على انك متخصصة فعلا في التعليم فانا اتفق معك تماما لكن لا اقول ان لا يوجد مختصيين في التعليم او ان الوزارة ليست لديها اكفاء في الميدان بل هو مشروع يحطم ابناءنا منذ نعومة اظافرهم ويقتل فيهم التفوق و العبقرية اقول لك كيف : الوزارة تبنت احدث مناهج وطرق التدريس لكن شكلا فقط فراحت تهتم بالعناوين مثل التدريس بالمقاربة بالكفاءات انواع التقويم الادماج المقاربة النصية الاهتمام بالفروقات الفردية ......وغيرها من المصطلحات التي طبعت من كتب مسيو كزافيي ونسو العبقري ابن خلدون وغيرهم من العلماء الاكفاء. ثم عندما نتصفح مضمون هذا الاصلاح نجده غائب في كتب التلاميذ بل مربك للمعلم و التلميذ في الكثير من الاحيان لدرجة انه اصبح التلميذ الممتاز في السنة الخامسة لا يستطيع حل تمرين او مسالة كانت مبرجة لتلاميذ السنة الثالثة اساسي سواء في اللغة او الرياضيات او الفرنسية وفي المجالات الاخرى حدث و لا حرج
هذا الاصلاح اغفل العديد من اساسيات وشروط التعليم المميز والناجح مثل - توفير الوسائل التعلمية الحديثة اقول وليس تللك القديمة- بناء ورشات خاصة في كل مؤسسة- تكليف المعلميين و خبراء في اعداد برامج تعليم الانشطة-استقلال المدرسسة الابتدائية عن ابلدية و هذا ضروري جدا - تزويد المعلمين باحدث الحواسيب الشخصية مع الدتاشو - اعطاء اجر مميز للمعلم يشجعه على بذل حهده في النحصيل - يجب العمل بالمشروع و هنا لا اقصد مشروع المؤسسة فقط بل مشروع عقد بين المؤسسة و الفريق التربوي مثل الدول المتقدمة - تزويد المدارس بالانترنت ورقمنة التعليم - التكوين المتخصص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهزلة التدرج السنوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدرج السنوي
» التّدرّج السنوي‮ ‬للتّعلمات ‬في‮ ‬الطور الإبتدائي
» جديد 2013 تدرج اللغة العربية يوافق كتاب القراءة
» مهزلة : تحميل ، رفض، تدارك... مهزلة البيان 4؟؟؟
» ترتيب دروس الرياضيات السنة الخامسة إبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: