هذا قد جاء الرد ، وأنتم تزمرون ، وتفتنون ، وتحللون بحجةإعطاء الرأي، وتناسيتم قوله تعالى : قال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات آيه 6 ليس فى الآيه كلمة ...
وهذا رد نقابة إينيباف :
تصريح صحفي يوم : 12/12/2011
من خلال دراستنا لمسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية المقترح من طرف وزارة التربية الوطنية نسجل مايلي :
• موظفو التعليم :
- الإغفال الكلي لهيآت التدريس في جميع الأطوار باستثناء إدماج أساتذة التعليم الثانوي والأساتذة المهندسين صنف 13 كأساتذة رئيسيين صنف 14 بعد 15 و 10 سنوات على التوالي ، مما يغلق لهم آفاق الترقية لأسلاك الإدارة ويبقى لهم فقط الترقية لأسلاك التفتيش.
- غلق آفاق الترقية الإدارية لأسلاك الأساتذة الرئيسيين في الابتدائي والمتوسط والثانوي ، والاكتفاء بالترقية لأسلاك التفتيش.
• مساعدو التربية:
لقد تم إبقاؤهم في التصنيف 07 واستحداث رتبتين جديدتين وهما مساعد تربية درجة أولى ودرجة ثانية والترقية لرتبة مساعد تربية الدرجة الثانية يستلزم 25 سنة خدمة فعلية ، أما الترقية لمنصب مستشار تربية يتطلب 35 سنة من الخدمة الفعلية شريطة النجاح في جميع الامتحانات المهنية ، بينما تتم الترقية عن طريق التاهيل لمنصب مستشار التربية تقتضي 55 سنة عمل فعلي - أزيد من نصف قرن - علما أن الموظف يُحال على التقاعد بعد أداء 32 سنة عمل ؟؟؟؟؟؟
• موظفو المخابر:
نسجل إسقاط أعوان ومعاوني المخابر خريجي معاهد تكنولوجية للتربية من المشروع مرة أخرى خاصة وأن عملية إدماجهم في قطاع التربية كانت من الوعود التي قطعتها وزارة التربية على نفسها ، كما أن الملحقين والملحقين الرئيسيين بالمخابر لم يعد تصنيفهم .
• موظفو المصالح الاقتصادية :
لم يتعرض المشروع لإعادة تصنيفهم وفتح آفاق الترقية العمودية لهم للتدرج في الرتب ، وتم استحداث رتبة مفتش التعليم المتوسط للتسيير المالي والمادي ، ومنصب عال لمفتش التربية الوطنية منسق.
• موظفو التوجيه المدرسي والمهني :
تم حذف منصب مدير مركزالتوجيه وتعويضه بمفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ، واستحداث منصب عال لمفتش التربية الوطنية منسق ، دون الإشارة إلى بقية الأسلاك التي كانت تترقب إعادة تصنيفها ، مثل عدم إدماج المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني في رتبة المستشار الرئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المستحدثة..
• موظفو التأطير والتفتيش :
لقد تم إعادة أسلاكهم ، مع التمييز الواضح غير المبرر وغير المقبول بين الأطوار ، والظاهر أنه تم تثمين تصنيفاتهم إلا أن الواقع يخالف ذلك ، ويتجلى ذلك من خلال الفروق في الرواتب ، وكمثال على ذلك نقدم الأمثلة التالية :
- مدير مدرسة ابتدائية المصنف في السلم 12 الدرجة 06يتراجع راتبه بـ 1065 دج
- مفتش التعليم الابتدائي المصنف في السلم 13 الدرجة 06 يتراجع راتبه بـ 3009 دج
- مفتش التربية الوطنية المصنف في السلم 14 الدرجة 06 يتراجع راتبه بـ 1172 دج
- ملاحظة عامة : نسجل عدم انتهاج مبدأ التدرج في الترقية في كل الأسلاك والأطوار ، وغلقها لكثير من الأسلاك.
ختاما : نؤكد ضرورة استدراك النقائص المسجلة في هذا المشروع على مستوى الأحكام الانتقالية ، والتصنيف ، والترقية مما يجعلها تنسجم والمبادئ الأساسية في وضع القانون الخاص لضمان العدل والإنصاف في قطاعنا أولا ، ومع بقية قطاعات الوظيفة العمومية ثانيا حتى يكون في مستوى آمال وتطلعات الأسرة التربوية ، وكلنا عزم لمراجعة اختلالات القانون الخاص من خلال جلسات التفاوض الجاد مع وزارة التربية الوطنية ، واللجنة الحكومية المختصة لمعالجة الاختلالات التي تضمنها المرسوم 08/315 .
رئيس الاتحاد / الصادق دزيري