بما أننا ما زلنا في مجال طلب الحقوق و تصحيح كل ما يتعلق بالتربية و التعليم فلا بأس أن نتطرق لموضوع المسابقات المهنية.
حيث و بشهادة جميع من شارك فيها ـ ناجحون وخاسرون ـ عبر كل الدورات السابقة هناك عدة نقائص تجعل من عمليتي الإجراء و إظهارالنتائج في خانةالشك و يشعر المشارك بعدم الثقة فيهما. و أرى أن يتم تغيير طريقة الإجراء و إفراز النتائج:
1 ـ بأن تكون الحراسة مشددة و عادلة، و معاقبة كل مخالف، لأن من يغش فهو يأخذ حقا من حقوق غيره، و لضمان تساوي الفرص.
2 ـ اعتماد التصحيح الثاني، ليكف المصحح عن اللعب بمصائر الناس و ليعم العدل و المساواة.
3 ـ بعث كشوفات التنقيط الخاصة بالمترشح.
4 ـ إضافة حق الطعن و تدعيمه بإجراءات ردعية حتى لا يكون مطية لأي كان إلا لصاحب الحق.
5 ـ اعتماد نسبة التأهيل حتى لا نبخل حق إخواننا الذين يسبقون في الخدمة.
6 ـ نشر سلالم التنقيط المعتمدة في التصحيح.
7 ـ ضبط مواضيع و مجالات الامتحان.