السلام عليكم
ان من ضمن الجديد في الاصلاحات الحديثة ,استحداث نقطة التقويم للتلميد ,التي تعطى نهاية كل ثلاثي يقيم فيها الاستاد التلميد من نواحي عديدة لنشاطه في القسم ونشاطه المنزلي ,وقد أثار هدا التقييم مناقشات كثيرة ومتعددة على جميع المستويات من مفتشين ومدرين وأساتدة حتى يتم تقييم التلاميد بصفة موضوعية وصحيحة ,وقدخرجت المناقشات بنتيجة حيث تقسم النقطة على نشاط التلميد داخل القسم ونشاطه المنزلي كراس التلميد ,احظار الادوات والكتاب,في حين ابعد تماما تقييم التلميد من حيث السلوك .
ومما ارهق الاستادليس فقط صعوبة تقييم التلاميد بكل موضوعية وعدل ,بل تعدى الى تقديم تحليلات وتبريرات للاولياء الدين يتساءلون في كل مرة عن سبب اعطاء ابناءهم لهده النقطة او تلك ,في ظل عدم وجود دليل مادي واضح للتقييم يقدمه لهم الاستاد كدليل ,مثل الفروض والاختبارت .
ورغم ان هده النقطة جاءت لصالح التلميد حسب التعليمات التي تلح على دلك ,والتي تؤكد انه وفي جميع الحالات لا يمكن ان تنزل هده النقطة تحت العشرة ,يبقى الاشكال دائما مطروحا: هل صحيح أن هده النقطة تعكس بصدق نشاط التلميد ؟التلميد الكسول الدي لاينجز واجباته وياخد نقطة فوق عشرة هل سيغير دلك من سيرته؟ هل ادا ادخل سلوك التلميد في التقييم سكون له اثر ايجابي ام لا؟