ايها الزملاء الأفاضل اجتهدوا في تقديم مقترحاتكم خول تحديد مهام مفتشي التعليم الابتدائي ولنطالب بعدها بالمنحة التي تناسب الأعباء والمهام التي نقوم بها
9]]مقترح يحدد مهام مفتشي التعليم الابتدائي في الاختصاصات الثلاث توطئة: يعد التفتيش مساهمة أساسية لتحليل مختلف المؤثرات والظروف المحيطة بالعملية التعليمية التعلمية وتوجيهها وجهة صحيحة والكشف عن مواطن الضعف والقصور في الأساليب والطرائق وحتى في المناهج نفسها وتقديم البدائل التي تمكن من مواجهتها .
إن أداء المفتش لأدواره في التقويم والتوجيه يتطلب منه امتلاك الكفاءات المناسبة لتنفيذها على النحو الذي يسهم حقيقة في العملية التعليمية التعلمية ، ونظرا للمستجدات المتعلقة باستحداث منصب مفتش إدارة المدرسة الابتدائية طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 12/240 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي
رقم 08 / 315 نضع هذا المقترح كوثيقة للاستئناس وذلك لتوحيد جهود المفتشين وإضفاء طابع الانسجام والتوافق أثناء أداء مهامهم لتكون أحكامهم متسمة بالعدل والموضوعية .
المواد المحددة لمهام مفتشي التعليم الابتدائي : المادة 165: من المرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخ في 12 أكتوبر 2008.
يكلف مفتش التعليم الابتدائي حسب الاختصاص بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج والمواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها .
ويشارك في أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن تكليفه بمهام التحقيق.
ويمارس أنشطته في المدارس الابتدائية والمدارس التحضيرية وأقسام التعليم المكيف والتربية التحضيرية وأقسام محو الأمية التابعة للمقاطعة المسندة إليه.
المادة 140 : مكرر 16 من المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المؤرخ في 03 جوان 2012.
يمارس مفتشو التعليم الابتدائي مهامهم في أحد التخصصات الآتية :
- المواد .
- إدارة المدارس الابتدائية .
- التغذية المدرسية .
ويكلفون بهذه الصفة حسب التخصص بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية والمطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي وتطبيق التعليمات والبرامج والمواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
كما يقومون بتكوين موظفي التعليم والإدارة والتغذية المدرسية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها وكذا مراقبة التسيير الإداري في المدارس الابتدائية والتسيير في مجال التغذية المدرسية .
ويشاركون في أعمال البحث في مجال اختصاصهم ويمكن تكليفهم بمهام التحقيق.
ويمارسون انشطتهم في المدارس الابتدائية والمدارس التحضيرية وأقسام التعليم المكيف والتربية التحضيرية وأقسام محو الأمية وهياكل المطاعم المدرسية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم.
مهام مفتش التعليم الابتدائيمواد ـ إدارة مدرسية ـ تغذية مدرسية)مفتش تخصص مواد (عربية ، فرنسية ، أمازيغية ) :
1
/ المراقبة والمتابعة والتنظيم :• مراقبة موظفي التعليم وتفتيشهم ( الأساتدة ) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها طبقا للقرار رقم : 831 .
• تسجيل الوارد والصادر
• ترتيب البريد
• توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة .
• تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم.
• الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها.
2
/ التقويــــــــــــــم:• تقييم المناهج التعليمية.
• تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية.
• تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل.
• تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها.
• تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية .
3
/ التكويـــــــن والتوجيه:• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.
4
/ التنسيق والإعلام:• إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية .
• كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها .
5
/ البحث التربوي:• إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها.
• توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين.
• الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها.
• دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل.
• إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة.
مفتش تخصص إدارة مدرسية : 1
/ المراقبة والمتابعة والتنظيم:• مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها .
• تسجيل الوارد والصادر .
• ترتيب البريد.
• تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم.
• تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية.
• تسيير الأرشيف وترتيبه.
• اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة.
• السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها.
• الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها.
• مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) .
• المصادقة على التنظيمات التربوية.
• تحضير ومتابعة الدخول المدرسي.
• متابعة صرف منحة 3000 دج .
• منح رخص تخفيض السن ( التسجيل الاستثنائي ).
• إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج.
• متابعة نتائج آخر السنة.
• الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات.
• احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية.
2
/ التقويــــــــــــــم:• تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم.
• تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية .
• تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري .
• تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها.
3
/ التكويـــــــن والتوجيه:• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.
4
/ التنسيق والإعلام:• القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته.
• إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية .
• تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها .
• اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .
5
/ البحث التربوي:• إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري.
• الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.
مفتش تخصص تغذية مدرسية : • يكلفون بالسهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
• يقومون بتكوين موظفي التغذية المدرسية ( مديرون ، مسيرو مطاعم ) وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية .
• يشاركون في أعمال البحث في مجال اختصاصهم ويمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق .
• يمارسون أنشطتهم في هياكل المطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم .
[/b]