قال رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ‘’انباف’’ صادق دزيري، إنه من المقرر تأجيل الامتحانات المهنية الداخلية للسلك الاداري في قطاع التربية التي حددتها وزارة التربية الوطنية يومي 8 و9 ديسمبر الجاري الى اجل غير مسمى ‘’بسبب وجود فوضى حاليا على مستوى مديريات التربية التي لم تستوعب بعد بعض القوانين الخاصة بالامتحانات واسباب قبول او رفض ملفات المسجلين’’.وأوضح دزيري امس، في منتدى الوسط، ان المشاركة في هذه الامتحانات لا يستدعي وثيقة الشهادة بالنسبة للمشارك وانما الخبرة المهنية ‘’لأنها عبارة عن ترقيات وكل مدمج يشارك في هذه الامتحانات له الحق في احتساب الخبرة للترقية الى الرتبة الأعلى’’.
واكد في هذا الخصوص ان كل مشارك في الامتحانات او مدمج يتحصل على معدل عشرة فما فوق يطبق عليه التحويل الآلي الى المناصب او الترقية الى الرتبة الاعلى ‘’وهي التعليمة التي اصدرتها الحكومة سنة 2010’’ اي حتى وإن كان عدد المناصب التي حددتها الوزارة أقل بكثير من عدد الناجحين، فالترقية تكون حسب هؤلاء تفعيلا للتعليمة.
كما ذكر دزيري أنه ولأول مرة في تاريخ وزارة التربية الوطنية والمدرسة الجزائرية تكون الامتحانات بعدد كبير وستطبق النتائج اي الترقيات حسب التعليمة الحكومية الصادرة في 2010، مضيفا انه حتى وإن طبقت هذه الترقية فلن تحل كامل مشاكل قطاع التربية ‘’فمثلا المخبريون رغم انهم سيستفيدون من الترقية الا ان اهم المطالب التي يطالبون بها كمنحة الخطر تبقى عالقة على غرار سلكي مستشاري التربية والنظار، حيث لا يوجد حل بالنسبة لهاتين الفئتين الا بتغيير القانون’’.وخلال حديثه عن قرار تعليق الاضراب الذي كان من المقرر الدخول فيه يوم الاثنين الفارط، قال رئيس نقابة الانباف ان التعليق هو اعطاء فرصة لوزارة التربية لتطبيق ما تمّ الالتزام به في اجندة زمنية حددها الطرفان المتفاوضان الى غاية 31 ديسمبر، مشيرا الى ان تعليق الاضراب يرفع آليا إذا خلت الوزارة عن التزاماتها ووعودها بعد انقضاء المهلة.ومن بين اهم مطالب النقابة التي التزمت الوزارة بالاستجابة لها هي مطلب القانون الاساسي 08-315 المعدل والمتمم، حيث طالب الانباف -حسب ذات المتحدث- بتعديله من جديد نظرا للاختلالات الموجودة فيه ولانه اضرّ بالكثير من الاسلاك ‘’والمطلب الثاني هو استخراج كل ما في القانون لصالح موظفي القطاع كلهم ليستفيدوا منه قبل الغد’’، واسترسل قائلا: ‘’نبحث ايضا عن ازالة كلمة الآيلة للزوال والتي تعاني منها 7 اسلاك تابعة لقطاع التربية، نريد ازالة الكلمة بطريقة اخرى اي تستفيد كل هذه الاسلاك من الرتب الاعلى اي الترقيات’’.
من جهة اخرى، كشف دزيري عن استرجاع حق 30 الف استاذ تعليم متوسط استفادوا من التكوين ‘’الاستاذ الرئيسي من السلم 12 الى 13 والاستاذ المكون الى السلم 15 . على صعيد اخر، اشار الى ان النقابة لم تستطع التوصل الى الادماج بدون شرط او قيد ‘’لأن الوزارة اشترطت التكوين من اجل الترقية، فهناك من استفاد من التكوين والآخر لا وهذا طرح علينا اشكال ما دام لم يتغيّر القانون لا ادماج مباشر’’.وفي سياق حديثه عن التنسيق بين النقابات، قال إن الانباف يريد التركيز مع النقابة التي لديها التمثيل الميداني وليس تلك التي تعمل بالختم فقط، مضيفا انه من بين الاسباب التي جعلت التنسيق ما بين النقابات في فتور هو تباين في الآراء بخصوص القانون الخاص وكذلك التفكير في التوسعة من طرف بعض النقابات على غرار الكناباست.